الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق الجيل الثاني من بورش كاين في أبوظبي

12 مارس 2007 23:54
عدنان عضيمة: مع النجاح اللافت الذي حققه الجيل الأول من سيارة الاستخدامات الرياضية ''بورش كاين''، يأتي جيلها الثاني الذي أطلق يوم الأربعاء الماضي في أبوظبي، بحلة أكثر جمالاً ومحرك أكثر قوة· ولهذا، فلم يكن من الغريب أن يكون حفل عملية الإطلاق متميزاً إلى هذا الحدّ· فلقد تلألأت الحديقة الخارجية لنادي ضباط القوات المسلحة العامرة بأشجار النخيل والمساحات العشبية بالأضواء الملونة المتناسقة قبل أن تُزفّ ''العروس الجديدة''، ورافقت ظهورها الكثير من التابلوهات الاستعراضية مثل استعراض الفرسان، وحركات السيرك البهلوانية بالإضافة إلى حفل مبهر للألعاب النارية· وكان من المناسب أن تظهر (كاين الجديدة) في هذا الجوّ البهيج طالما كتقدير خاص لها من شركة بورش على ما حققته من نجاح كأول سيارة للاستخدامات الرياضية تدفع بها إلى الأسواق· ويعود أول إطلاق للجيل السابق من بورش كاين إلى أربع سنوات مضت· وهي التي أثبتت للملأ أن هذه الشركة العريقة قادرة على الابتكار والتفوق حتى في ابتداع فئات السيارات التي لا تتخصص بصنعها· وتم تجهّيز كاين الجديدة بأكثر التكنولوجيات تطوراً في تصميم جذّاب ينبض بالمشاعر، وذلك بهدف المحافظة على موقعها العالمي في سوق السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات ذات التأدية المتقدمة· بناء على ذلك، حصلت طرازات (كاين) و(كاين أس) و(كاين توربو) على محركات أقوى بتقنية البخ المباشر للوقود الذي يضمن تحقيق توفير في استهلاك الوقود يصل إلى 15%· كما تتضمن السيارة الجديدة عددا من التقنيات الحديثة والمتطورة جدا، أبرزها: ''نظام بورشة للتحكم الديناميكي بالهيكل''، والنظام المتطور للتحكم بالثبات، ومجسّ منع انقلاب السيارة بالإضافة للعديد من الأنظمة المتطورة الأخرى· وعلى هامش عملية الإطلاق اللافتة قال ديش بابكي العضو المنتدب في شركة بورش الشرق الأوسط وأفريقيا التي تتخذ من دبي مقرا لها: ''لم يسبق أن توافرت سيارة استخدامات رياضية مثل كاين الجديدة؛ بعد أن أثبتت هذه القدرة الاستثنائية في الجمع بين مواصفات السيارة الرياضية الأصيلة من جهة، وسيارة الدفع الرباعي المتخصصة من جهة أخرى· ولقد وظفت شركة بورش كافة مواردها وقدراتها الهندسية المتفوّقة في تطوير الجيل الثاني من كاين لضمان تمتّعها بشخصيّتين متناقضتين لا تؤثر أيّ منهما سلباً على الأخرى· وكانت النتيجة قد تمثلت بظهور كاين الجديدة التي تشهد على التفوق في هندسة تشكيل وبناء السيارات النادرة مما سينعكس بالتأكيد على مبيعاتنا الإقليمية والعالمية منها خلال السنوات المقبلة)· وتم تجهيز النسخة القياسية من كاين الجديدة بمحرك يتألف من ست أسطوانات زادت سعته من 3,2 إلى 3,6 ليتر وزادت طاقته الميكانيكية بـ 40 حصاناً لتصل إلى 290 حصاناً· أما بالنسبة للمحرك الاختياري الأقوى ذي الأسطوانات الثماني والذي يدفع النسخة الخاصة (كاين أس)، فقد ارتفعت سعته إلى 4,8 ليتر وأصبح يتضمن الآن تقنية (فاريوكام بلاس) للتحكم بتواقت عمل الصمامات، مما رفع عزمه الدوارني إلى 500 نيوتن متر (42 مقابل 400 نيوتن متر في النسخة السابقة؛ وارتفعت طاقته الميكانيكية العظمى إلى 385 حصاناً بزيادة 45 حصاناً عن النسخة السابقة· ومن حيث عزوم التدوير المتحررة، أصبحت (كاين توربو) الجديدة تولد الآن 700 نيوتن متر بالتناغم مع 500 حصان بالتمام والكمال مقابل 450 حصاناً في النسخة السابقة· وأكد وسام خليل مدير العلامة التجارية ''بورش'' في أبوظبي لدى شركة علي وأولاده على أهمية تقديم الجيل الثاني من كاين في أبوظبي فقال: (منذ اليوم الأول لإطلاقها في السوق الاماراتية وكاين تحقق نجاحاً باهراً، حيث أمتعت عشّاق بورش بمخزونها الهائل من الطاقة وقدراتها غير المحدودة· أمّا الآن، فيعد الجيل الثاني بتجربة قيادة متكاملة تتميز بمتعتها وديناميكيتها مما سيرتقي بشهرة السيارة إلى مستوى جديد ويعيد إشعال الشغف الذي زرعته كاين في قلوب محبّيها)· ويوزّع نظام بورش للتحكم بالدفع عزوم تدوير المحرك ما بين العجلات الأمامية والخلفية بنسبة 38:·62 ويكون في وسع ناقل الحركة المتعدد الأقراص نقل ما نسبته 100% من عزوم التدوير التي يحررها المحرك إما إلى العجلات الأمامية أو الخلفية بحسب الحاجة· وقد زُوّدت كاين توربو بـ ''نظام بورش للتحكم الفعّال بالتعليق Porsche Active Suspension Management مع تعليق هوائي كتجهيز قياسي· هذا الأخير يمكن طلبه مع ''نظام بورش للتحكم الديناميكي بأساس الهيكل Porsche Dynamic Chassis Control; وهو نظام جديد يمنع ميلان جسم السيارة في المنعطفات بالكامل في جميع حالات القيادة تقريباً· ويتوفر ''نظام بورش للتحكم بالثبات '' Porsche Stability Management كخيار أساسي في جميع طرازات كاين، وهو يتضمن العديد من الوظائف أبرزها النظام المتطور للتحكم بالثبات، إضافة إلى نظام منع انغلاق المكابح الخاص بالطرق الوعرة Offroad ABS. ويجدر بالذكر أن مصابيح ''الزِينون المزدوج'' المعتمدة قياسياً في كاين توربو أصبحت تتوافر الآن بإضاءة ديناميكية للمنعطفات، تُعتمد للمرة الأولى، إضافة إلى إضاءة ساكنة للمنعطفات· هذه المصابيح الديناميكية، التي تعتمد للمرة الأولى، تزيد من السلامة النشطة لأنها تساهم بتجنّب الاصطدام)عبر إنارة الطريق بشكل أفضل·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©