الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عالم الفورمولا - 1

عالم الفورمولا - 1
8 نوفمبر 2011 22:37
منذ عام 2009، بات أمام الفرق حرية استخدام نظام استعادة الطاقة من خلال الدوس على المكابح من أجل زيادة فعالية سياراتهم، وكما يدل اسمه فان الـ “كيرز” يقوم باستعادة الطاقة المهدرة خلال عمليات الدوس على المكابح. ويتم تخزين هذه الطاقة بشكل ميكانيكي في بطاريات كهربائية، ومن ثم تصبح بتصرف السائقين على دفعات خلال كل لفة، بفضل الضغط على زر متواجد على مساعد المقود. ووفقاً للقوانين الحالية، فإن القوة التي يكتسبها السائق هي حوالى 80 حصاناً وهي متوافرة لحوالي 7 ثوان فقط. هذا الأمر يوازي ثواني إضافية خلال اللفة الواحدة، غير أن الوزن والتوليفة لهذا النظام، وتأثيره الإجمالي على توزيع الأوزان على متن السيارة، يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. تم تقليص عدد دوران المحرك من 19 ألف دورة في الدقيقة إلى 18 ألفاً، كما تم تحديد عدد المحركات التي يتوجب على السائق استخدامها خلال الموسم الواحد بـ 8 محركات. وتم منح كل فريق 4 محركات إضافية للتمارين. وفور استخدام السائق لجميع محركاته فإنه سيتعرض لعقوبة التراجع 10 مراكز للخلف عند خط الانطلاق في حال استخدامه المحرك التاسع، ولأي تبديل آخر يقوم به. بعد التجارب يعلن الاتحاد الدولي لرياضية السيارات فيا وزن كل سيارة، مما يسمح بتحديد كمية الوقود الموضوعة في السيارة. وقد فرض على كل السائقين التواصل مع وسائل الإعلام، وعليهم أن يشاركوا في ساعات للتوقيع على الأوتوجرافات يوم الجمعة. وأخيراً على كل فريق أن يكون له على الأقل ممثل رسمي للتعامل مع شاشات التلفزيون أثناء السباقات. منع الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” التجارب بعد بداية البطولة، وخلال هذا الموسم يحق للفرق فقط 8 مرات في يوم للتجارب الانسيابية على خط مستقيم، كما يحق لها 3 مرات في يوم لتجربة السائقين الشباب بين آخر سباق من العام و31 أكتوبر. على هؤلاء ألا يكونوا قد شاركوا في أكثر من سباقي فورمولا-1 في الأشهر الـ 48 الأخيرة، ولا في أكثر من 4 أيام تجارب في الأشهر الـ 24 الأخيرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©