الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«العالمي» و«الزعيم» يقدمان تجربة رائدة في التسويق

«العالمي» و«الزعيم» يقدمان تجربة رائدة في التسويق
20 نوفمبر 2014 00:40
الرياض (الاتحاد) يمثل التسويق الرياضي رافداً مهماً لدعم ميزانيات الأندية السعودية الكبيرة، كما يشكل رابطاً بين هذه الأندية وجمهورها، في عدد من المدن الكبيرة، أبرزها العاصمة الرياض التي لا تفصل كثيراً المسافة بين متجرين ضخمين للنصر والهلال في الرياض بحي العليا، فضلاً عن منافذ للبيع للناديين الكبيرين ونادي الشباب في العاصمة، بجانب منافذ للبيع في جدة التي يمتلك فيها ناديا الاتحاد والأهلي متاجر مشابهة. ويباع في هذه المتاجر كل أنواع الملابس المختلفة بدءاً من قمصان النادي، والملابس الأخرى للرجال والسيدات والأطفال من عمر شهر، والأحذية بكل الأشكال والأنواع للجنسين من مختلف الأعمار، بحيث تلبي كل الأذواق والاحتياجات للأسرة كاملة، والمفارقة أن التنافس الشديد والتعصب الذي يعتبر واحداً من الظواهر الواضحة جداً في الشارع الرياضي السعودي، إلا أن الشركة التي تدير متاجر 3 من هذه الأندية (النصر والهلال والاتحاد) شركة واحدة (تطوير الرياضية). وبينما تعتمد كل الأندية على ماركات عالمية معروفة تقوم بتصنيع كل احتياجات السوق من جميع أنواع الملابس التي تحمل شعار النادي، فإن لنادي النصر تجربة أخرى متفردة، حيث يعتمد على شركة وطنية تقوم بتصنيع جميع منتجاته، وبمواصفات عالية الجودة لا تقل عن الماركات العالمية، وتنافس هذه المتاجر المراكز التجارية والمحال الكبيرة من حيث الإقبال. وتنال الأندية حصة كبيرة من مداخيل هذه المتاجر من الشركات المشغلة، وتمثل قمصان النادي الأعلى نسبة. «الاتحاد» سجلت زيارة لمتجري النصر والهلال الندين التقليديين في العاصمة السعودية، وتعرفت إلى تجربتهما التي تمثل تجربة سعودية متقدمة ونموذجية في مجال التسويق الرياضي والتفاعل مع الجماهير، لا تقل عن ما يحدث في الأندية الأوروبية الكبيرة، التي لا بد أن يحتذى بها، وبالذات من الأندية الأخرى في عصر الاحتراف الذي يتطلب تنويع المداخيل والاستثمارات ورفع الكفاءة التسويقية للأندية. ومن يزور المتجرين، يلاحظ بوضوح الإقبال المتواصل للجمهور بكل أنواعه على الشراء بشكل مستمر، رغم أن الفترة الحالية التي تعتبر فترة ركود تجاري لمتاجر الأندية لتوقف بطولة الدوري بسبب «خليجي 22»، حيث يرتبط الإقبال الكبير على الشراء في حالة الانتصارات والفوز بالبطولات. ويبلغ سعر الزي الأساسي الذي يجد إقبالاً كبيراً من الشباب والأطفال بالذات، في متجر الهلال 500 ريال (للقميص والشورت) بينما تبلغ قيمته في متجر النصر 438 ريالاً، والزي الأساسي يعتبر الأغلى سعراً، بينما تتراوح أسعار السلع الأخرى من أحذية وملبوسات ومنتجات أخرى تناسب جميع أفراد الأسرة، ويعتبر أرخص السلع فرشة الأسنان (9 ريالات) وألوان الوجه (5 ريالات). وكشف مراد العلاونة مدير متجر النصر لـ «الاتحاد» عن أن «العالمي» بصدد فتح 13 متجراً في مدن المملكة المختلفة خلال الأشهر القليلة المقبلة، لتنضم لمتجره بالعاصمة، ومنفذ بيع في جدة، لتلبية احتياجات محبي النادي في كل مكان، خاصة أن المنتج المقدم عالي الجودة، ويتم تصنيعه في الصين وتايلاند وتركيا بمواصفات عالمية، وأن الأسعار تناسب كل الطبقات الاجتماعية من مشجعي النادي. وذكر أن متوسط الزبائن الذين يترددون على المتجر يومياً يتراوح بين 80 ومائة شخص في الأحوال العادية، وتزيد هذه النسبة في حالة تحقيق فريق النصر لانتصارات أو الفوز ببطولة، وأنهم يقومون بتلبية احتياجات جميع أفراد الأسرة من الأطفال المواليد وحتى المسنين من الجنسين. أما محمد حجاج مدير متجر «الزعيم» في الرياض، فقال: لدينا متجران آخران في جدة والدمام ومتوسط الإقبال من الجمهور في الرياض يصل إلى 300 شخص في اليوم، وفي كثير من الأحيان تأتي الأسرة مجتمعة للشراء، موضحاً أن الأعلى طلباً هو قميص الهلال. شاعرة تعلم طفلتها حب «العالمي» الرياض (الاتحاد) صادفت «الاتحاد» شاعرة النصر مشاعر نجد برفقة ابنتها «4 سنوات» في متجر النادي، التي خصتنا بابيات تقول: علموني وش علوم الحب الأول الأخير النصر لبا النصر لبا النصر لبا النصر أعشقه عشق جنوني لو يصير اللي يصير عالمي والعالمي للمملكة عز وفخر. وتقول مشاعر نجد، إن تجربة متاجر الأندية تجربة رائدة ومهمة في الوقت نفسه؛ لأنها تمنح الفرصة لارتباط المشجعين بأنديتهم عبر الحرص على الملبوسات والأحذية والأغراض الأخرى التي تحمل شعار ناديهم، كما تساعد في زيادة القاعدة وتأصيل حب النادي عند الأطفال من خلال ترددهم مع أسرهم إلى المتجر وشراء جميع احتياجاتهم منه. وتضيف: شخصياً، أحرص على اصطحاب ابنتي على الدوام للمتجر؛ لأنني أريد أن أزرع فيها حب العالمي، ونحن نجد أغلب احتياجاتنا من جميع أنواع الملابس والأحذية في المتجر والأسعار مناسبة. أما محمد عبدالعزيز، الذي اصطحب ابنته أيضاً، فيؤكد أن الفكرة جيدة، وأنها تأخرت كثيراً، وهي تمنحنا فرصة دعم النادي من خلال شراء منتجاته بدلاً من الاكتفاء بشراء تذاكر المباريات فقط، وكل ما تريده متوافر في المتجر لكل أفراد العائلة، أحرص دائماً على الشراء حتى لأطفالي ملابس تحمل ماركات العالمي، كما أن الأسعار مناسبة مقارنة بالسوق. هلالية تتمتع بالروح الرياضية الرياض (الاتحاد) أظهرت علياء العواجي التي تشجع الهلال روحاً رياضية عالية وهي ترافق زوجها سليمان محمد كريري إلى متجر النصر ويرافقهما ابنهما محمد الذي يناصر نادي الأم، وأكدت الزوجة أنها ليست متعصبة، واشتكت من غلاء الأسعار التي اعتبرها زوجها معقولة وإن أبدى تحفظه على بعضها. وذكر كريري أن جميع أسرة زوجته يشجعون الهلال، وأنه سعيد بتفوق ناديه النصر في هذه الفترة، مبيناً أن الأجواء بالذات في أيام المباريات التي تجمع الندين تكون مرحة في المنزل، وتسيطر عليها روح المناكفات التي لا تخرج عن إطار الروح الرياضية. عشاق الزعيم يشتكون قلة المواقف الرياض (الاتحاد) يؤكد عدد من عشاق الزعيم أن المتجر منذ افتتاحه قبل سنوات منحهم فرصة لدعم ناديهم من جهة، وشراء منتجات فاخرة وجيدة من الجهة الأخرى، مشيدين بوجود متجر خاص بمنتجات النادي ويلبي كل احتياجات العائلة، لكنهم يشتكون من موقع المتجر الذي تم نقله من شارع التحلية بالرياض إلى شارع العليا، حيث لا توجد مواقف للسيارات، لكنهم أكدوا أنهم رغم ذلك يحرصون على الحضور إلى المتجر. وقالت عزة: «الأسعار مناسبة والمنتجات جودتها عالية ونحن نحرص دائماً على التردد إلى المتجر كلما خرجنا للشراء أنا وأولادي فكلنا نحب الهلال، ودعمه واجب علينا، خاصة أن ما يقدمه لنا من سلع مميزة وماركة عالمية. ويتفق سالم العبيدي ومحمد العتيبة ووريان الضياع، وأحمد علي، أن مثل هذه المتاجر فرصته على توفير احتياجاتهم وعليها شعار الزعيم، وفي الوقت نفسه يدعمون ناديهم الذي يجب على أي هلالي أن يدعمه ». ترويسة 17 تشكل ملابس الأطفال نسبة مبيعات عالية في متجري الهلال والنصر، من عمر يوم، وبمواصفات عالية من الجودة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©