الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مضاربات شرسة تكبد الأسهم المحلية أكبر خسائرها اليومية خلال 3 أشهر

4 نوفمبر 2015 18:28

كبدت مضاربات شرسة قام بها مستثمرون محليون ، الأسهم المحلية اكبر خسائر يومية لها منذ 3 اشهر خلال جلسة اليوم الأربعاء، بلغت قيمتها 12,2 مليار درهم، تركزت على الأسهم العقارية والمصرفية النشطة.

وعكست الأسواق مسارها الصاعد الذي حافظت عليه حتى منتصف الجلسة، بضغط من سهم إعمار الذي تحول نحو الهبوط الحاد، تبعه بقية الأسهم النشطة، خصوصاً أسهم أرابتك ودبي الاسلامي وسوق دبي المالي، وتكرر ذات السيناريو في سوق أبوظبي للأوراق المالية مع أسهم العقارات والبنوك التي سجلت نسب تراجع كبيرة على غرار مثيلاتها في سوق دبي المالي.

واعتبر المحلل المالي وضاح الطه أن ما حدث غير متوقع، وليس له مبرر، خصوصاً وأن من بين الشركات التي منيت بتراجعاتها حادة سجلت نسب نمو في ارباحها للربع الثالث فاقت التوقعات، مثل شركة إعمار، وبنك دبي الاسلامي.

وأضاف أن الأسواق باتت أكثر حساسية لأية تحركات مضاربية، بسبب ضعف السيولة، حيث بإمكان أي حجم من التداولات أن يهوي بالأسواق إلى مستويات متدنية، وهو ما حدث حيث تراجعت الأسواق بحدة وبأحجام تداولات منخفضة.

وانخفض مؤشر سوق العاصمة بنسبة 1,3%، بعدما تخلى مؤشره من جديد عن مستوى 4300 نقطة، وجاء تراجع سوق دبي المالي اكثر حدة بنسبة 2,7%، متخلياً عن مستوى 3500 نقطة الذي استرده خلال الجلستين الماضيتين، بدعم من ارتفاعات قوية لسهم إعمار، والذي كان سبباً في التراجع القوي للسوق.

وانخفض سهم إعمار بنسبة 5% أكبر انخفاض يومي للسهم منذ الربع الثاني من العام الحالي، ليصل سعره إلى 6,30 درهم، وحافظ على صدارة الأسهم الأكثر تداولاً بقيمة 67.3 مليون درهم من إجمالي تعاملات السوق البالغة 361,5 مليون درهم.

وانخفضت أسهم بنك دبي الاسلامي بنسبة 4,2% إلى 6,18 درهم، وأرابتك 3,8% إلى 1,49 درهم، ودريك اند سكل 2,7% إلى 0,540 درهم، وسجل سهم تبريد أكبر نسبة انخفاض 8,3%، بعد ارتفاعات بنفس النسبة في جلسة الأمس، في إشارة إلى حدة المضاربات التي استهدفت السهم، وبقية الأسهم.

وعلى نفس المنوال، حولت المضاربات الشرسة مسار سوق العاصمة نحو الهبوط،، بعدما تركزت على الأسهم العقارية والمصرفية النشطة ذات الثقل الكبير في المؤشر الذي كسر من جديد مستوى 4300 نقطة هبوطاً.

وانخفضت الأسهم العقارية الثلاثة بنسب كبيرة، إذ تراجع سهم شركة الدار الأكثر نشاطاً بنسبة 3,2% إلى 2,40 درهم، وإشراق العقارية 3,1% إلى 0,61 درهم، ورأس الخيمة العقارية 5,2% إلى 0,54 درهم. كما تراجعت الأسهم المصرفية النشطة أيضاً بقيادة بنك أبوظبي التجاري بنسبة 4,4% إلى 6,90 درهم، وبنك الخليج الأول 0,82% إلى 12,15 درهم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©