الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

باتون: حطمت سيارة أبي لأتعلم فنون القيادة!

باتون: حطمت سيارة أبي لأتعلم فنون القيادة!
22 نوفمبر 2014 01:55
محمد حامد (دبي) قد تكون أبوظبي محطة فارقة في مسيرة البريطاني جنسون باتون سائق فريق مكلارين مرسيدس، حيث تشير بالتوقعات إلى إمكانية عدم تجديد عقده مع فريقه الحالي، وهو الأمر الذي من المرجح أن يدفعه لوضع حد لمسيرته في عالم الفورمولا- 1 بعد 15عاما من النجاحات والإخفاقات، حيث كانت قمة المجد بالنسبة له حصوله على بطولة العالم 2009 مع فريق براون جي بي. وأعلن فريق مكلارين عبر الحساب الرسمي بموقع تويتر «أن القرار النهائي بشأن السائقين للموسم المقبل، سوف يتم إعلانه في مطلع ديسمبر المقبل»، حيث يقترب الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق فيراري من الانتقال إلى مكلارين، ولكن الغموض يحيط بمستقبل شريكه في الفريق، وهل سيكون باتون صاحب الخبرة؟ أم الدنماركي الشاب كيفين ماجنوسن؟، وأثار هذا التأخير في الإعلان عن الإبقاء على باتون أو عدم تجديد عقده، ضجة كبيرة في الصحف البريطانية، وسط غضب أنصار وجماهير السائق البريطاني الشهير. وكان باتون قد أعلن قبل أيام أنه يأمل في البقاء مع فريقه الحالي، وهي إشارة إلى عدم رغبته في الاعتزال والابتعاد عن حلبة المنافسات، مشيراً إلى أن العاطفة هي التي تدفعه للبقاء وليس المال، لأنه على حد قوله يعشق التحديات، ويرتبط وجدانياً بعالم سباقات السيارات. وحرصاً منها على رصد نبض الرأي العام البريطاني حول مستقبل باتون، الذي يتمتع بشعبية لافتة في بلاده، نشرت صحيفة «الميرور» اللندنية استطلاعاً جماهيرياً للرأي، جاءت نتيجتة متقاربة إلى حد بعيد، بمقارنة من يتوقعون توقف مسيرته في محطة أبوظبي، وبين هؤلاء الذين يترقبون استمراره للموسم المقبل على الأقل، فقد صوت 52% بكلمة «نعم» انحيازاً لخيار استمرار باتون للموسم المقبل، فيما فضل 48% التصويت بكلمة «لا» في إشارة إلى توقعهم بأن يودع عالم الفورمولا- 1 في أبوظبي. وبعيداً عن الجدل حول مستقبل باتون، حرص الموقع الرسمي للفورمولا - 1 على إجراء مقابلة ذات طابع خاص معه، لرصد «أول شيء في كل شيء» بحياة بطل العالم لعام 2009، والمفارقة أن الحوار يرصد «البداية»، على الرغم من أن باتون يقترب من «النهاية». في البداية أكد باتون إدراكه منذ طفولته أن مستقبله يرتبط بعالم سباقات السيارات، وأصبح على يقين من أنه سوف يكون سائقاً في الفورمولا - 1 خلال سنوات المراهقة، كما أشار إلى أنه لم يكن يملك القدرة على إيقاف السيارة في المكان المخصص لها في بدايات تعمله القيادة، وغيرها من الأشياء التي تكشف عن الوجه الاجتماعي البسيط في حياته، مؤكدا انه حطم سيارة والده ال «بي إم» ليتعلم فنون قيادة السيارات!. وهنا نص الأسئلة التي وجهت للسائق البريطاني: أول ملهم وبطل في طفولتك؟ أعتقد أنه «بانانا مان Bananaman»، لقد كان بطلاً خارقاً بالنسبة لي. كم كان عمرك حينما قررت أن تكون سائق فورمولا- 1؟ أعتقد أن ذلك حدث في سن المراهقة، ولكن في طفولتي لو واجهت سؤالاً حول رغبتي في أن أكون سائقاً في عالم الفورمولا - 1 لكان من المؤكد الإجابة بنعم، بالطبع لم أكن أدرك الكثير من التفاصيل، ولكن في السنوات الفاصلة بين الطفولة والمراهقة أدركت أكثر من أي وقت عشقي لعالم السيارات والسباقات. هل تتذكر أول حادثة تصادم كبيرة؟ حدث ذلك في موناكو قبل أكثر من 10 سنوات، وتحديداً في عام 2003، حيث كنت أشارت في سباق سيارات الكارتينج. أول خوذة.. هل لازالت تتذكر لونها؟ نعم، كانت سوداء، مع لونين آخرين هما الأصفر والأحمر، لقد اشتراها أبي لي. أول سيارة قمت بقيادتها؟ سيارة أبي، أتذكرها جيداً، إنها بي إم دبليو من الفئة السابعة، كنت أبلغ من العمر 12 أو 13 عاماً، لقد كانت كبيرة وثقيلة، الأمر لم يكن سهلاً بالنسبة لي، وهو ما جعلني أصطدم بها أكثر من مرة، ولكنني تعملت فنون القيادة بهذه السيارة، على الرغم من معاناتي الكبيرة في إيقافها بالمكان المناسب. اليوم الأول في المدرسة ؟ أتذكره جيداً، كنت في حالة من التوتر، أعتقد أن الطفل الذي لا تسطير عليه مثل هذه المشاعر، من المؤكد أنه يعاني من خلل ما. أول سباق رسمي في الفورمولا- 1.. ماذا فعلت عقب الجلوس خلف المقود؟ بكيت بحرقة، أبي كان حاضراً، لم أتردد في الهتاف باسمه، أمي لم تكن موجودة، ولكنني لم أتردد في مناداتها أيضاً. أول سباق رياضي انتزعت لقبه.. متى وأين؟ كنت أبلغ 6 سنوات لا أكثر، كان سباقاً في العدو داخل المدرسة، ونجحت في تصدر هذا السباق. أول أوتوجراف قمت بتوقيعه.. كيف كانت هذه اللحظة؟ حدث ذلك في عام 1996، وتحديداً في أحد سباقات الكارتينج، لقد كان أمراً غريباً بالنسبة لي، لم أصدق للوهلة الأولى أن هناك من يطلب توقيعي، ولكنني فعلت ومشاعر الخجل تجتاحني في تلك اللحظة. جرافيك - الاسم : جنسون ألكسندر باتون - تاريخ الميلاد : 19 يناير 1980 (34 عاماً) - مكان الميلاد : سومرست - إنجلترا - بداية مسيرة احتراف الفورمولا - 1: عام 2000 - أول سباق : جائزة أستراليا الكبرى - عام 2000 - عدد السباقات التي خاضها : 267 سباقاً - عدد السباقات التي فاز بها : 15 - أول سباق يفوز به : جائرة المجر الكبرى عام 2006 - آخر سباق فاز به : جائزة البرازيل الكبرى عام 2012 - عدد النقاط التي حصل عليها : 1178 نقطة - الفريق الحالي : مكلارين مرسيدس - الترتيب الحالي «موسم 2014» : السابع برصيد 106 نقاط - الإنجاز الأهم في مسيرته : بطل العالم عام 2009 - «براون جي بي» - المكاسب المالية : 63 مليون جنيه استرليني - حوالي 100 مليون دولار - عدد المتابعين على تويتر : 1,9 مليون فولوزر ياس وجه السعد دبي (الاتحاد) حصل باتون على لقب بطولة العالم 2009، وهو العام نفسه الذي شهد الانطلاقة الأولى لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1، وحصل باتون على المرتبة الثالثة في جولة أبوظبي، لكنه توج بطلاً للموسم بأكمله، وفي عام 2010 حصل على المركز الثالث أيضاً في سباق أبوظبي، لكنه حل خامساً في الترتيب العام للسائقين. وفي عام 2011، وللمرة الثالثة على التوالي، حصل باتون على المرتبة الثالثة في أبوظبي، وجاء ترتيبه العام للموسم في المركز الثاني، وشهد عام 2012 تراجعاً نسبياً للسائق البريطاني بحلوله في المركز الرابع بجولة أبوظبي، والخامس في فئة السائقين عن الموسم كاملاً، وشهد العام الماضي هبوطاً كبيراً في ترتيب باتون، حينما جاء في المركز الـ 12 في الجولة الظبيانية، وتاسعاً على مدار الموسم بأكمله. ثروته تبلغ 100 مليون دولار باتون يتفوق على روني في لائحة أثرياء بريطانيا دبي (الاتحاد) يتمتع النجم الإنجليزي وين روني قائد مانشستر يونايتد ومنتخب الأسود الثلاثة بشعبية لافتة في بلاده، فقد خاض قبل أيام مباراته الدولية رقم 100، فضلاً عن اقترابه من لقب الهداف التاريخي للإنجليز، ولكن ذلك لم يشفع له فيما يتعلق بمنافسة نجوم سباقات الفورمولا - 1 على مستوى الدخل المالي والثروة، فقد كشفت قائمة «التايمز» لأثرياء الرياضة البريطانية، عن تصدر نجم سباقات الفورمولا - 1 وسائق فريق مرسيدس الذي يقترب من لقب بطل العالم للموسم الجاري لويس هاميلتون للقائمة بثروة تقدر بحوالي 68 مليون جنيه إسترليني، أي 106 ملايين دولار. واحتل جنسون باتون المرتبة الثانية على لائحة أثرياء الرياضة في بريطانيا بثروة تبلغ قيمتها 63 مليون استرليني «حوالي 99 مليون دولار»، فيما جاء نجم اليونايتد والمنتحب الإنجليزي وين روني في المركز الثالث بـ 60 مليون استرليني، أي حوالي 94 مليون دولار، وفي مؤشر آخر يؤكد المكانة المتقدمة لهاميلتون وباتون على مستوى المكاسب المالية، فقد نجح كل منهما في التفوق على آندي موراي نجم التنس 40 مليون استرليني، وكذلك على نجوم كرة القدم المشاهير، وعلى رأسهم ريو فرديناند، وستيفين جيرارد، وفرانك لامبارد، وجون تيري، وغيرهم من نجوم كرة القدم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©