الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تدريب 4 آلاف طالب في «ثانويات الغد» على اختبار «الآيلتس»

9 نوفمبر 2013 23:54
دينا جوني (دبي) ــ أعلنت وزارة التربية والتعليم عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تدريب الطلبة على اختبار الآيلتس الذي ضم في مرحلته الأولى حوالي 4 آلاف طالب وطالبة بواقع 2000 رخصة تم تزويد مدارس الغد بها، وفقاً لزهرة هاشم مديرة مشروع مدارس الغد في الوزارة. وأشارت هاشم الى توزيع هذه الرخص على 18 مدرسة ثانوية في مدارس الغد، والتي يدرس فيها 7 آلاف و330 طالبا وطالبة لتحصل كل مدرسة على 100 رخصة على الأقل تشمل المعلمين. ولفتت الى توزيع الرخص بنسب مختلفة على صفوف العاشر بنسبة 10 ? من مجموع الرخص، والحادي عشر بنسبة 25 ?، والثاني عشر بنسبة 65 ?. وقالت هاشم إن من شأن البرنامج ان يساعد طلبة الغد على تخطي السنة الجامعية التأسيسية من خلال التدرب المستمر على اختبار اللغة الانجليزية، الذي من شأنه ان يزيد من فرص نجاحهم فيه، لافتة الى أنه وعلى سبيل المثال، فإن عدد الطلبة الذين تقدموا لاختبار الآيلتس بلغ 88 طالباً خلال الفترة من مايو الى يونيو 2013، وقد حصلوا جميعاً على نتائج تؤهلهم للقبول المباشر في التعليم الجامعي. وشرحت ان البرنامج يتكون من مكونين أساسيين هما التدريبات على اختبار الآيلتس وتشمل المهارات الأربع للغة الانجليزية من خلال دروس توضيحية بالفيديو حول كيفية التعامل مع كل مهارة من مهارات الاختبار، ومجموعات تطبيقية على كل مهارة تضم ما لا يقل عن 10 مجموعات تدريبية لكل واحدة من المهارات الأربع، وثلاثة نماذج اختبارات مع الإجابة النموذجية عنها. وأشارت الى أن المكون الثاني يتمثل في قدرة مدير البرنامج “أي الوزارة” على التحكّم بإضافة أو حذف اي من المستخدمين للبرنامج، ومتابعة نتائج الطلبة من خلال تقارير تحليلية شهرية تُظهر عدد زيارات المستخدم للبرنامج لأي من المهارات الأربع والتطبيقات اللغوية التي تدرب عليها، والفترة الزمنية التي أمضاها المستخدم في تنفيذ التدريب لكل مجموعة من مجموعات التدريب، وتقرير شامل عن أداء المستخدم للاختبارات التجريبية والدرجة التي حصل عليها. ولفتت الى ان ادارة البرنامج تتم من قبل فريق مدارس الغد اذ يعتبر منسق البرنامج الأكاديمي لحلقة التعليم الثانوي هو الاداري الوحيد للبرنامج، فيمكنه اضافة أو حذف المستخدمين للبرنامج والحصول على تقارير الطلبة والمعلمين والمستخدمين للبرنامج. كما تزويد كل من مدير ادارة مدارس الغد والمنسق الاقليمي للحلقة بتقارير شهرية عن أداء المستخدمين للبرنامج، ويعمل كل من منسق التعليم واختصاصي تطوير المعلمين كمدربين للطلبة والمعلمين على كيفية استخدام البرنامج. وأكدت ان البرنامج سيوفر فرصة فريدة للطلبة للتدرب على اختبار معياري عالمي اثناء دراستهم للغة الانجليزية بواقع 60 ساعة دراسية وتدريبية، والتدريب المكثف على التطبيقات اللغوية المصاحبة للبرنامج والتي ستنعكس بالضرورة على مستوى اداء الطلبة وسيكون ذلك جلياً عند مقارنة درجة الطلبة في اختبارات الوزارة واختبار الكفاءة اللغوية ((سيبا)). كما سيتعرف الطلبة عند تطبيق البرنامج على استراتيجيات التعامل مع الورقة الامتحانية وأنماط الأسئلة، وسوف يوفر الوقت والمال على الطالب وولي الأمر وسيختصر الفترة الزمنية التي يحتاجها الطلبة للحصول على هذا الامتحان المعياري. ولفتت مديرة مشروع مدارس الغد في الوزارة الى انه يمكن لطلبة آخرين الاستفادة من البرنامج، فعندما تنتهي المجموعة الأولى من التدرب والاستعداد للاختبار، يمكن اضافة مجموعة اخرى، وبالتالي يمكن لـ4 آلاف طالب الاستفادة من الـ2000 رخصة. وسيخصص لكل طالب فترة شهرين للانتهاء من التدريبات والتطبيقات اللغوية لغاية أواخر نوفمبر الحالي فترة انتهاء صلاحية الرخص للعام 2013.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©