الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بيريللي تطلق «بي زيرو» الأصفر لحلبة ياس

بيريللي تطلق «بي زيرو» الأصفر لحلبة ياس
13 نوفمبر 2011 23:47
شهد سباق الجولة قبل الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا-1 التي استضافتها حلبة مرسى ياس أمس، استخدام السائقين لنوع خاص من إطارات بيريللي التي أعدتها الشركة المصنعة بشكل خاص لمضمار حلبة ياس، حددت نوعي إطارين هما “بي زيرو الأصفر اللين” و”بي زيرو الأبيض المتوسط”، وذلك بهدف زيادة كفاءة سرعة السيارات من أجل مزيد من القوة والإثارة على مضمار الحلبة الذي يتمتع بنوع من الخصوصية بين مضامير الحلبات على مستوى العالم. وعادت إطارات بيريللي لسباقات الفورمولا-1 بشكل عام منذ مطلع الموسم الجاري بعد غياب استمر 20 عاما، لم تظهر خلالها في الصورة على الإطلاق، وجاءت عودة بيريللي بعد انتهاء الشراكة بين الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” وشركة بريدجستون الشهيرة نهاية العام الماضي. وكانت الشركة العالمية قد بدأت مشوارها مع عالم هذه الرياضة منذ عام 1907، كما كانت أحد أهم العوامل المساعدة في وصول الفورمولا-1 لمكانتها الحالية. وأرادت بيريللي أن تكون عودتها بقوة عندما قررت ابتكار وتصنيع أنواع محددة وجديدة لسيارات الفورمولا-1 تساعد على زيادة السرعة، وذات قوة تحمل تفوق الإطارات التي كان يتم استخدامها من قبل بمراحل كثيرة. وحرصت الشركة على عمل نوع خاص من الاختبارات العديدة لتلك الإطارات، من خلال مضاعفة الحمل بأربعة أضعاف وزن سيارة الفورمولا-1، فضلا عن وضعها تحت درجة حرارة فوق الـ150 درجة، وأخيرا تم اختبارها تحت سرعة تخطت الـ450 كم في الساعة الواحدة، وذلك لضمان قوة تحملها تحت مختلف الظروف سواء من ناحية السرعة أو الحرارة، وتقوم بيريللي بتصنيع حوالي 50000 ألف إطار للبطولة على مدار العام وزاد العدد بحوالي 10000 آلاف إطار عما كانت تصنعه بريدجستون في الأعوام الماضية. وتعتبر بطولة العالم للفورمولا ـ 1 مسرحا هاما للتنافس بين مصنعي الإطارات في العالم، وشهدت الأعوام الماضية صراعات عديدة بين اكثر من مصنع فتارة تجد بريدجستون الأبرز وأخرى تأتي بيريللي وثالثة تدخل ميشلان، وكلها صبت في مصلحة رياضة السرعة. وكانت نهاية النسخة الماضية من بطولة العالم للفورمولا-1 آخر فترة عمل لبريدجستون التي حظيت بكونها المصنع الوحيد لإطارات هذه الرياضة لثلاث بطولات منذ نسخة عام 2008. وكان الصانع الياباني بردجستون أعلن قراره بالانسحاب وعدم تجديد عقده مع الفورمولا-1 نهاية سباق جائزة أبوظبي لطيران الاتحاد الكبرى عام 2010، ?وكان هيروشي ياسوكاوا، مدير بريدجستون موتورسبورت، قال في بيان رسمي عن هذا الحدث نهاية العام الماضي إن القرار الذي اتخذ من قبل مجلس الإدارة جاء بعد تفكير طويل وعميق، وقد بني على قاعدة أن الشركة تحتاج الى إعادة توجيه لمصادرها نحو مشاريع تطويرية أكثر للمزيد من التكنولوجيا”. وتابع ياسوكاوا حديثه قائلاً: “نقدر جداً بيرني إيكليستون وإدارة الفورمولاـ 1 “فوم”، وجميع الفرق حيث كان شرفاً عظيماً لنا التعامل معها، والعديد من محبي الفورمولاـ 1 الذين تابعوا نشاطاتنا خلال الأعوام الـ 13 الأخيرة”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©