الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الخاجة: 5 ملايين نسمة سكان دبي العقد المقبل

23 مارس 2007 00:37
دبي - الاتحاد: استقبلت هيئة الطرق والمواصلات وفدا إعلاميا من تايوان للاطلاع على أنظمة النقل في دبي عموما ومشروع مترو دبي التابع لمؤسسة القطارات على وجه الخصوص· حيث قدم المهندس بسام منصور، مدير الأعمال الهندسية بمؤسسة القطارات، عرضا تقديميا لمشروع مترو دبي· وذكر المهندس عبد المجيد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات: انطلاقا من تقديرات وصول سكان دبي إلى 5 ملايين نسمة خلال العقد المقبل، فقد قامت هيئة الطرق والمواصلات بإعداد خطة استراتيجية تعمل على تكامل مختلف أنظمة النقل بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة والعبرة ومترو دبي· و قال سيعمل مترو دبي على التكامل مع أنظمة المواصلات الأخرى، وبالتالي تعزيز اقتصاد إمارة دبي· ''يعتبر مشروع مترو دبي الأول من نوعه في العالم والذي يتم التخطيط له وتنفيذه ضمن مدة زمنية قصيرة· وطبقا للدراسات التي أُجريت منذ تأسيس هذا المشروع، سيكون مترو دبي أطول شبكة مترو في العالم بدون سائق بوجود بنى تحتية متطورة ليتفوق بذلك على شبكات المترو في كل من هونغ كونغ وسنغافورة ولندن· وأضاف أنه تم تصميم مترو دبي للإيفاء بالاحتياجات الهائلة لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة بتنوع ثقافاتهم''· وفي الوقت الذي يتم فيه إلقاء الضوء على حقائق هذا المشروع قال المهندس الخاجة إنه سيتم إضافة خطوط أخرى إلى جانب الخطين الحاليين الأحمر والأخضر، واللذين هما تحت الإنشاء في الوقت الحالي وسيتم الانتهاء منهما في سبتمبر عام 2009 ومارس 2010 تباعا وحسب الجدول المحدد· وسيكون لكل قاطرة خمس عربات، واحدة ذهبية وتضم قسما ''للنساء والأطفال'' و''أربع فضية'' وبوجود تسهيلات مثل تقنية الإنترنت اللاسلكي والكاميرات التلفزيونية ذوات الدوائر المغلقة، إضافة إلى محلات تجارية في كل محطة، سيكون التنقل بالمترو مريحا وآمنا، وسيكون لكل موقع استراتيجي بدبي محطة للمترو الأمر الذي سيجعل من تنقل السياح والزوار في دبي ممتعا· محطات فريدة: واستطرد قائلا أن تصاميم المحطات فريدة حيث تجمع بين الحداثة والتقليدية، وتنقسم المحطات إلى فئتين رئيسيتين هما المحطات تحت الأرض والمحطات المرفوعة عن الأرض· ويبلغ العدد الكلي للمحطات على الخطين ''الأحمر والأخضر'' 47 محطة تقع 10 من المحطات تحت الأرض في مركز مدينة دبي، بينما ستكون الـ37 المتبقية مرفوعة عن الأرض· وأضاف أنه تستحضر الأسقف المصممة بشكل فريد على شكل قواقع بحرية، مع حداثتها، عبق التراث المحلي لمهنة الغوص بحثا عن اللؤلؤ، تلك الحرفة العريقة التي تتطلب المهارة والشجاعة والتي جلبت الازدهار المبكر للمنطقة، وهي جزء لا يتجزّأ من تاريخ إمارة دبي· وتم تصميم الديكور الداخلي للمحطات بشكل فريد يتعلق بخلفيتها التاريخية وتبني أفكار تصميمية قائمة على واحد من العناصر المكونة للطبيعة كالماء والهواء والنار والأرض· معايير دولية: وذكر الخاجة أنه تم تبني المعايير الدولية لضمان تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من التنقل بسهولة معتمدين على أنفسهم ضمن محطات مترو دبي، وسيتم بث المعلومات العامة صوتا وصورة، وسيتم وضع طريق مباشر لإرشاد ضعاف البصر للوصول إلى وجهاتهم من خلال مسالك ملموسة سيتم وضعها خصيصا على الأرض· وأكد أنه تنطلق في الوقت الحالي أعمال حفر النفق مع ''الوقيشة'' مسجلة تقدما صوب برجمان، انطلاقا من ميدان الاتحاد في الوقت الذي يتم فيه تجميع الحفار الثاني· وسوف ينطلق الحفار الثاني من ميدان الإتحاد باتجاه شارع الرقة ليكمل مسيرته باتجاه سيتي سنتر، حيث تم استكمال مايقارب 30% من المشروع بالمواعيد المحددة بدون حوادث خطيرة· وفي معرض حديثه عن الجوانب الصحية والجودة والسلامة والبيئة، فقد أضاف المهندس الخاجة، بأن قسم الجودة والسلامة والبيئة يراقب عن كثب النشاطات المؤثرة على البيئة على المديين القريب والبعيد في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية البيئة والصحة والجودة والسلامة· وقد عبّر الوفد التايواني الزائر عن إعجابه بمشروع مترو دبي، وتخلّلَ اللقاء بين الطرفين الحديث عن العلاقات الثنائية بين دبي وتايوان·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©