الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"تشارلي إبدو" تسخر من مأساة الطائرة الروسية

"تشارلي إبدو" تسخر من مأساة الطائرة الروسية
8 نوفمبر 2015 15:33

نشرت مجلة "تشارلي إبدو" الفرنسية الساخرة، رسمين ساخرين حول حادثة الطائرة الروسية المنكوبة التي سقطت في الأراضي المصرية، وهو ما أثار استياء عارماً في روسيا وبين نشاطي مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر أحد الرسمين الساخرين حطام الطائرة الروسية وقد هوى على رأس أحد مسلحي تنظيم "داعش" وتعليق مصاحب له يقول "القوات الجوية الروسية تكثف قصفها" في إشارة إلى العمليات الروسية في سوريا ضد ما تقول بأنه قصف للمجموعات الإرهابية. بينما يصور الرسم الثاني "جمجمة وأطراف أحد الضحايا".

وقال ناطق باسم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن الرسمين بمثابة "تدنيس حرمة الموتى"، مضيفاً أن هذا لا علاقة له بالديمقراطية وحرية التعبير عن الذات.

وكانت مجلة "تشارلي إبدو"، التي تتخذ من باريس مقراّ لها، تعرضت لهجوم إرهابي، في يناير الماضي، خلف مقتل 10 من صحفيي المجلة في مكاتبها، إضافة إلى شرطيين في الخارج.

وللصحيفة "شارلي إبدو" تاريخ مثير للجدل. إذ اتهمت بعدم مراعاة الحساسيات الدينية والثقافية في رسومها.

ووجه إليها مستخدمو شبكة التواصل الاجتماعي، "تويتر"، في روسيا انتقاداً تحت الوسم "أنا لست تشارلي" في إشارة إلى الوسم الشهير الذي انتشر في أعقاب الهجوم على المجلة والذي يقول "أنا تشارلي" دفاعاً عن المجلة.

ودعا بعض الناشطين على موقع التدوينات القصيرة إلى وضع المجلة في القائمة السوداء بوصفها تروج "للأدب المتطرف"، كما دعا بعض أعضاء البرلمان الروسي "الدوما" إلى اعتذار رسمي من الحكومة الفرنسية.

وتساءل رئيس لجنة الشؤون الدولية في "الدوما" أليكسي بوشكوف على "تويتر": "هل هناك حدود للخوف من روسيا على صفحات الإعلام الغربي؟".

وأضاف السياسي الروسي قائلاً: "عندما يتعاطف العالم معنا، تروج تشارلي إبدو لخطاب يعمد إلى تدنيس حرمة الموتى".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©