الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نمو سريع في إقبال البالغين على تحميل ومشاهدة الفيديو على الإنترنت

نمو سريع في إقبال البالغين على تحميل ومشاهدة الفيديو على الإنترنت
10 نوفمبر 2013 21:18
أبوظبي (الاتحاد) - أظهرت دراسة أميركية جديدة ارتفاعا سريعا في أعداد ونسب البالغين مستخدمي الإنترنت الذين يضعون لقطات فيديو خاصة على الشبكة، كما كشفت عن أن مواد الفيديو التعليمية والمعارف العملية والكوميدية والموسيقية هي من أكثر محتويات الفيديو مشاهدة. وتأتي هذه الدراسة التي قام بها مركز بيو الأميركي للأبحاث في وقت يزداد فيه اهتمام صنّاع الإعلام والرأي العام والتكنولوجيا باتجاهات ونسب مشاهدة الفيديو الآخذة في النمو السريع. وشملت عينة البحث، الذي أجري عبر الهاتف في الفترة من 25 إلى 28 يوليو من هذا العام، أكثر بقليل من ألف شخص. تضاعف مستخدمي الإنترنت وقال تقرير مركز الأبحاث «بيو»، إنه خلال الأعوام الأربعة الماضية، تضاعف عدد الأميركيين البالغين مستخدمي الإنترنت الذين يحمّلون أو يضعون فيديو على شبكة الإنترنت، مشيرا إلى أن نسبة هؤلاء ارتفعت اليوم (2013) إلى 31% بعدما كانت 14% فقط في 2009. وأوضح التقرير أن هذه النسبة تشمل 18% من البالغين مستخدمي الإنترنت الذين يضعون فيديو قاموا هم أنفسهم بإنشائه أو تسجيله، وأن كثيرين من هؤلاء كانوا يأملون أن تلقى أعمالهم هذه انتشاراً واسعاً أو مشاهدة قوية. وازدادت أيضاً نسبة البالغين على الإنترنت الذين يشاهدون أو ينزّلون لقطات فيديو، إذ بلغت الآن 78% بينما كانت 69% قبل أربع سنوات. وتشمل هذه النسبة المرتفعة من المشاهدين أولئك الذين قالوا إنهم قاموا على الأقل بواحدة من الأمور التالية: ? مشاهدة فيديو على موقع تتشارك فيديو مثل يوتيوب أو فيميو، حيث إن 72% من مستخدمي الإنترنت قاموا بذلك. ? مشاهدة لقطات فيديو مرة على الأقل في مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الأجهزة المحمولة، حيث إن 56% من مستخدمي الإنترنت البالغين قاموا بذلك. ? تنزيل ملفات فيديو على جهاز كمبيوتر أو هاتف خليوي حتى يمكن مشاهدتها في أي وقت، حيث إأن هناك 36? من مستخدمي الإنترنت قاموا بذلك. الدخل والشرائح والاتجاهات وكان موقع يوتيوب القناة الأساسية في ارتفاع النسبة المئوية لمستخدمي الإنترنت البالغين الذين يضعون أو يشاهدون وينزلون فيديو، علماً أن نسبة هؤلاء الذين يستخدمون مواقع تشارك فيديو نمت من 33% إلى 72% حالياً. إلى ذلك، أكد البحث أن الهواتف المحمولة أصبحت وسيلة أساسية لمشاهدة الفيديو أو تجربة تسجيل وصنع لقطات فيديو. ومن النتائج التي بينها البحث كذلك أن مستخدمي الإنترنت الأكثر شبابا بين البالغين يضعون ويتشاركون فيديو على الإنترنت ما يعادل نحو مرتين تقريباً مما يضعه الأكثر عمراً من البالغين، وظهر أن 41% من الشريحة العمرية التي تتراوح بين 18 و29 عاماً و36% من الشريحة العمرية من 30 إلى 49 عاماً من مستخدمي الإنترنت يضعون أو يتشاركون لقطات فيديو على الإنترنت، مقابل 18% من مستخدمي الإنترنت الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً وما فوق. كذلك أظهر البحث أن ذوي الدخل الأكبر يقبلون أكثر على هذه الممارسات، حيث إن مستخدمي الإنترنت البالغين، الذين يعيشون في مساكن مرتفعة الدخل، أي 75 ألف دولار أميركي وما فوق، ينشرون ويتشاركون لقطات فيديو على الشبكة أكثر من المساكن التي تقل دخول أصحابها عن 50 ألفاً. ووفقا للبحث، فإن تسجيلات ولقطات الفيديو التي تتناول الكوميديا والتعليم تستمر بأن تكون بين أكثر فئات المحتويات مشاهدة بين لقطات الفيديو على الشبكة من قبل مستخدمي الإنترنت البالغين في الولايات المتحدة، وذلك إلى جانب فئتين أخريين انضمتا إلى قائمة الأكثر مشاهدة وهما مواد الفيديو الموسيقية ومواد فيديو المعارف العملية وتعلم المهارات. وقال 57% من مستخدمي الإنترنت إنهم يشاهدون مواد الفيديو الفكاهية والكوميدية، بينما قال 50% إنهم يشاهدون مواد فيديو تعليمية. وتتم مشاهدة مواد الفيديو التي تعلم معارف عملية من قبل 56% من البالغين مستخدمي الإنترنت، في حين حققت مواد الفيديو الموسيقية أعلى نمو في المشاهدة عما كانت عليه قبل أربع سنوات إذ بلغت اليوم 50% ارتفاعاً من 32% في 2009.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©