الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

استطلاع لـ "الإتحاد": مطالب بتطوير خدمات المصارف الإسلامية

24 مارس 2007 02:25
طالب عدد من المتعاملين مع المصارف الإسلامية بضرورة تطوير خدماتها حتى لا تتخلف عن ركب البنوك العاملة في الدولة، وقالوا إن النتائج المالية التي تحققها هذه المصارف تعكس قوة القطاع والنشاط الكبير في عمليات الصيرفة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية· ومما يعكس الزيادة المطردة في أعداد المتعاملين مع الصيرفة الإسلامية أن عدد المصارف الإسلامية تضاعف خلال الفترة الماضية من 4 إلى 8 مصارف، فيما ارتفعت موجودات 4 مصارف إسلامية عاملة في الدولة مع نهاية العام الماضي إلى أكثر من 118 مليار درهم· ويرى الكثير من المتعاملين الذين اتجهوا نحو البنوك الإسلامية لالتزامها بالنواحي والضوابط الإسلامية في المعاملات البنكية أن هناك مجموعة من المشكلات والتحديات التي تعيق مسيرة وتطور البنوك الإسلامية سواء فيما يتعلق بسهولة وسرعة الخدمات أو الاهتمام بالعملاء· وقال مشاركون في الجزء الأول من استطلاع ''الاتحاد'' عن المصارف الإسلامية إن البنوك التقليدية توفر معاملات سلسة وسهلة وسريعة وتولي اهتماماً كبيراً بالعميل، لكن في المقابل تتسم معاملات معظم البنوك الإسلامية بالبطء والروتين في عملية تنفيذ المعاملات، مشددين على أن هذه المشكلة لا ترجع إلى طبيعة المعاملات الإسلامية بل إلى اتباع طرق وأساليب تقليدية عند إنجاز المعاملات· وشكا عدد من المشاركين في الاستطلاع من زيادة عدد وقيمة الرسوم على الخدمات في هذه المصارف، ما يدفع الكثيرين إلى نقل حساباتهم إلى بنوك أخرى· وحذر بعض المشاركين في الاستطلاع من تراجع مستوى بعض البنوك الإسلامية بالدولة- التي شهدت ولادة أول مصرف إسلامي في العالم عام 1975- من حيث نوعية وسهولة الخدمات، بالرغم من كثرة عملائها وفروعها المنتشرة في أنحاء الدولة، فيما علل بعضهم ذلك بكثرة عدد العملاء، مطالبين بزيادة عدد الفروع والكوادر البشرية لمواكبة نمو الطلب على خدمات الصيرفة الإسلامية· وطالبوا بضرورة تأهيل كوادر بشرية متخصصة في المصارف الإسلامية، مشيدين بتخصيص دبلوم خاص للمصارف الإسلامية في معهد الإمارات للدراسات المصرفية·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©