السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

أفضل 10 نصب تذكارية للسلام في العالم

أفضل 10 نصب تذكارية للسلام في العالم
9 نوفمبر 2015 19:53

فيما يلي أفضل نصب تذكارية في العالم أقيمت خصيصا للسلام حسب صحيفة جارديان     &bull    نصب هيروشيما التذكاري من الأنقاض 1945

عادة ما تكون أعظم النصب التذكارية للسلام جزءا من الأنقاض التي خلفها الدمار كما نرى فيما تبقى من قبة جنباكو في هيروشيما التي حافظ عليها الناجون من القنبلة النووية في المدينة. عندما أُسقطت القنبلة في 6 أغسطس عام 1945 قضت تماما على المركز التجاري والسياسي للمدينة. كان هذا المبنى من أحد المباني الذي تحمل الانفجار. هناك لوحة في الموق عمكتوب عليها "فلترقد كل الأرواح الموجودة هنا في سلام. لن نقدم مجددا على عمل الشر."

    &bull    كاتدرائية كوفنتري (كاتدرائية مايكل)

جيفري كلارك، انجلترا 1960-1962

كاتدرائية كوفنتري من النصب التذكارية للسلام والمصالحة. بعد أن تسببت قنابل القوات الجوية النازية في إحراقها أصبحت الأنقاض رمزا كبيرا بما في ذلك الصلبان التي تشكلت من ألواح خشبية محترقة والمسامير الذائبة.

    &bull    نصب معاداة الحرب والفاشية وإرساء السلام يوشين جيرتس وايستر شاليف جيرتس، هامبورج، 1986

ربما لا يبدو النصب التذكاري مبهرا، لكن هذه هي القضية. في عام 1986 كشف الفنانان عن هذا العمل الفني وهو عبارة عن عمود مغطى بالرصاص قاما بدعوة الزائرين إليه لكتابة أسمائهم عليه. ومع امتلاء النصب بالأسماء، كان يجري خفضه إلى أن اختفى تماما عام 1993 ولم يتبق منه سوى شاهد فوق الأرض، أما العمود نفسه فيظهر من خلال غرفة تحت الأرض. النصب لا يحارب القمع بمحاولة الصمود إلى الأبد وإنما بالاندثار مما يرمز للقمع ذاته.

    &bull    الضحايا أرومانش، نورماندي، فرنسا، 2013

ليس بالضرورة أن تكون النصب التذكارية أماكن نحزن عندها، بل يمكن أن تكون أيضا مواقع وتكوينات نصنعها معا. في يوم السلام العالمي عام 2013 تعاونت مجموعة "رمال في عيونكم" مع متطوعين لإقامة هذا النصب التذكاري المؤقت لتسعة آلاف شخص قتلوا على شواطيء نورماندي من كل الأطراف المتحاربة يوم الإنزال في يونيو عام 1944.

    &bull    برج الاحتجاج ارفينج بتلين ومارك دي سوفيرو، لوس انجليس، 1966

في منتصف الستينات توصل بتلين ودي سوفيرو إلى فكرة لعمل فني يعبر عن الاحتجاجات الرافضة لحرب فيتنام وكانت النتيجة برج الاحتجاج الذي ظل قائما لعدة شهور في غرب هوليوود. صمم دي سوفيرو تكوينا فنيا صغيرا علق هو وبتلين حوله المئات من الأعمال الصغيرة التي قدمها أشهر الفنانين في ذلك الحين. أعيد إنتاج هذا المشروع في 2006 على أمل إلهام الجيل الجديد من الفنانين.

    &bull    المسلة المكسورة بارنيت نيومان، هيوستن، 1963-67

بعد اغتيال مارتن لوثر كينج عام 1968 عرض مالكا هذا العمل الفني جون ودومينيك دي مينيل التبرع به لمدينة هيوستن تكريما لكينج. هذا العمل الفني موجود الآن خارج كنيسة روتكو في هيوستن. الشكل المكسور رمز لحياة كينج التي انتهت فجأة.

    &bull    تشوينج اك ستوبا فنوم بينه، كمبوديا، 2005

خلال الفترة بين1975 و1979 قتل بول بوت زعيم الخمير الحمر وجنوده 1.7 مليون كمبودي أي خمس عدد السكان. الجماجم الموجودة في هذا النصب تمثل فقط جزءا من أكثر من 17 ألف رجل وامرأة وطفل قتلوا في هذا الموقع على يد الخمير الحمر وغالبا ما كان ذلك بعد التعذيب. ستوبا تعني هيكلا جنائزيا بوذيا.     &bull    جبل الخلاص ليونارد نايت، نيلاند، كاليفورنيا، 1986

بعد أن اعتنق نايت المسيحية عندما كان في منتصف الثلاثينات من العمر أمضى باقي حياته يبحث عن طرق مبدعة لتوصيل رسالة الحب في العالم. بدأ يصنع جبلا من الطوب في صحراء كاليفورنيا وكسا هذا التكوين بالطلاء الذي تبرع به الزائرون على مدى عشرات السنين.

    &bull    وجها لوجه جيه،آر، بيت لحم، 2007

لا يبدو أن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي مصدرا للسخرية، لكن كما أثبت جيه.آر فإن السخرية يمكن أن تكون مصدرا مهما للحوار. صور جيه.ار الناس وهم يقومون بحركات مضحكة بوجوههم على جانبي جدار الفصل بين اسرائيل والضفة الغربية.

    &bull    برج السلام التخيلي يوكو أونو، ريكيافيك، 2007

لم تنل يوكو أونو حقا بعد كفنانة. هذا العمل الفني الموجود على جزيرة قبالة ريكيافيك عاصمة ايسلندا من منطلق فكرة الفنار. في هذا التكوين تخرج أشعة من الضوء الذي يتكون من الطاقة الحرارية الأرضية. هذا النصب ذكرى لزوجها الراحل وكذلك لرؤيته للسلام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©