الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

8 عبارات لا تكتبها في سيرتك الذاتية.. حتى لا تلقى في سلة المهملات

8 عبارات لا تكتبها في سيرتك الذاتية.. حتى لا تلقى في سلة المهملات
10 نوفمبر 2015 22:37

أكثر العبارات الشائعة التي يستخدمها 22.5  في المئة من المتقدمين للوظائف هي " يعمل باجتهاد"، ولا تعني أبدا أنها تزيد فرص صاحبها في الوظيفة ، بل على العكس ربما حرمته منها.. كيف؟!.

أظهر بحث جديد أن الكليشيهات أو العبارات المتكررة التي فقدت معناها تجعل أصحاب الشركات يحجمون عن اختيارك. ويمكن أن يستغرق الشخص الذي يطلع على سيرتك الذاتية 30 ثانية فقط قبل أن يلقي السيرة في سلة المهملات، طبقا لدراسة نشرتها صحيفة "إندابندانت" البريطانية.

موقع شركة purplecv.co.uk الذي يقدم نصائح لكتابة السير الذاتية في بريطانيا استطلع  آراء أكثر من 2000 شخص في بريطانيا لمعرفة الصفات التي من المرجح أن يستخدمها الناس لوصف أنفسهم في السير الذاتية.

وصف نحو خمس المتقدمين للوظائف أنفسهم تقريبا بأنهم "يُعتمد عليهم" في حين أن 11 في المئة تقريبا يعتبرون أنفسهم "يجيد العمل في فريق".

تقول شركة  بيربل سي.في إن هذه المصلطحات  والعبارات المتكررة ربما كانت  مقبولة في الثمانينات لكنها  أصبحت الآن مصطلحات قديمة جدا  وعدد كبير من الناس يستخدمها  بشكل زائد.

وقال اندرو  اركلي من بيربل سي.في"هذه  المصطلحات تبدو قديما هذه الأيام،  هذا فضلا عن أنها تدل على  الكسل. لن تجعلك متميزا، لأنها  بالضبط ما يستخدمه الجميع في  سيرهم الذاتية".

لكن ماذا  يمكن أن نقول في سيرنا الذاتية.. إذن؟ يقول اكلي أن من الأفضل  أن تستعرض خبرتك بأمثلة فعلية  من إنجازاتك وصياغتها بطريقة  تلائم الوظيفة التي تتقدم لها.

ومضى يقول "تجنب المصطلحات المتخصصة وستقترب  جدا من التميز لمجرد أنك تجنبت استخدام العبارات المتكررة".

أما أشهر العبارات المتكررة في السير الذاتية هي: يجيد العمل الشاق: 25 % يُعتمد عليه: 18.3  % يجيد العمل في فريق: 11.6 % مخلص: 9.5 % متحمس: 8.2 % يفكر بطريقة استراتيجية: 6.8 % يهتم بالنتائج: 4.5 % نشيط: 3.5 %  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©