الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سداد المخالفات والإبلاغ عن الحرائق والجرائم عبر الهواتف بدبي

سداد المخالفات والإبلاغ عن الحرائق والجرائم عبر الهواتف بدبي
11 نوفمبر 2013 00:59
محمود خليل (دبي) - أطلقت شرطة دبي أمس، 32 خدمة عبر الهواتف الذكية، منها إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك للمواطنين، خلال أقل من 10 دقائق، والإبلاغ عن الجرائم، والاستغاثة الفورية، والحالات الحرجة، من المعاقين والمرضى، بالإضافة إلى خدمة المسار السريع التي يتم من خلالها تعبئة طلب الخدمة المراد إنجازها، وتحديد موعد استلامها أثناء توجه طالبها إلى مركز الشرطة المختص، فضلا عن خدمة دفع المخالفات المرورية والإبلاغ عن أي سلوكيات مرورية خاطئة، وذلك عبر تطبيق شرطة دبي على الهاتف الذكي، وأجهزة الاندرويد. وقال اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالإنابة، “إن شرطة دبي في استجابة سريعة منها لتوجهات الحكومة ان تكون الإمارات دولة ذكية، تم إطلاق تلك الخدمات على الهواتف الذكية”، مؤكداً حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على أن تصل كافة الخدمات التي تقدمها الحكومة بشكل عام، وإمارة دبي على وجه لكل شخص دون عناء أوتكلف الوصول إلى “كاونترات” الخدمة في الجهات المعنية. ولفت إلى أن شرطة دبي إحدى الدوائر الحكومية التي كان لها السبق منذ عام 1997 في تطبيق عدد من الخدمات عبر الهاتف، وصارت على نهج التطور في تقديم تلك الخدمات حتى أصبحت من أولى الدوائر المحلية في التحول سريعا إلى الحكومة الذكية. وأشار اللواء المزينة إلى أن تطبيق “إمارات التقدم” يعد أول خدمة هاتفية على أجهزة “الاندرويد الذكية” حيث يتم من خلاله إنجاز العديد من المعاملات الأمنية والمرورية والمجتمعية، كما أنه سيكون في تطور مستمر ويزود بخدمات جديدة، موضحاً أنه يتضمن تقنيات التصفح عبر الإيماء والتلويح، وخريطة الوصول إلى المواقع الشرطية، والمواقع الأخرى، والواقع المدمج، وخاصية المشاركة، والتنبيهات، ومتابعة الطلبات والمخالفات المرورية، إضافة إلى أن التطبيق يتيح خدمة الأوامر الصوتية. واستعرض اللواء المزينة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، بحضور اللواء محمد سعد الشريف مدير المكتب التنظيمي للقيادة، واللواء محمد سعيد بخيت مدير الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية ونائبه العميد نادر فكري، وبطي الفلاسي مدير إدارة الإعلام الأمني أهم الخدمات التي يتضمنها تطبيق شرطة دبي علي أجهزة الاندرويد، ومن بينها الخدمات الأمنية التي تتصدرها إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك” بحث الحالة الجنائية” مؤكداً أن شرطة دبي أول جهاز شرطة يقدم هذه الخدمة عبر الهواتف الذكية، والتي تقدم في مرحلتها الأولى للمواطنين فقط، ويتم حاليا العمل لإتاحتها للمقيمين وفق أطر معينة. وأوضح انه بإمكان طالب الشهادة الدخول للتطبيق عبر جهاز الاندوريد، وتحميل تطبيق شرطة دبي من “الجوجل اب” ومن ثم الدخول على الخدمات الأمنية واختيار خدمة “إصدار بحث الحالة الجنائية”، وتعبئة الطلب الخاص، مستخدماً بطاقة هوية، وتسجيل رقم هاتفه، وسداد الرسوم ببطاقة الائتمان، وإرسال الطلب، وفي الحال تصله رسالة برقم المعاملة، وخلال أقل من 10 دقائق ترسل له شهادة حسن السير والسلوك موقعة من مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية. ولفت إلى أن الشهادة مدون عليها أنها لا تحتاج لختم لأنه بإمكان الجهة الطالبة الدخول على تطبيق الشرطة والتأكد من صحتها من خلال رقم المعاملة، مشيرا إلى أن الاعتماد الكلي في هذه التطبيقات يعتمد على بطاقة الهوية، لأن كل بطاقة هوية يكون لصاحبها بصمة في السجل الجنائي الموحد، وبالتالي لا يحتاج الأمر إلى تبصيم. وتحدث اللواء المزينة عن خدمة “الفاست تراك” مشيراً إلى انه بإمكان أي شخص لديه معاملة في أي مركز شرطة أن يدخل على التطبيق، واختيار تلك الخدمة، وتعبئة بياناته، مرفقة بالمستندات المطلوبة، مع تحديد المركز الذي سيتوجه إليه، والوقت، لافتاً إلى انه بإمكان الشخص القيام بتلك المهمة أثناء احتساء قهوته صباحا ثم يتوجه إلى المركز المعني، ويقدم رقم معاملته ويحصل عليها بعد دفع الرسوم المطلوبة. وأضاف أن من بين الخدمات الذكية الأخرى مكافحة الجريمة من خلال الإبلاغ عن جريمة، أوالإدلاء ببيانات عن بعض المشتبه بهم، أوبعض التصرفات التي من شأنها أن تؤدي إلى جريمة، إضافة إلى خدمة الاستعلام عن البلاغات، ومراحل إنجازها، بمجرد إدخال رقم البلاغ يعرف صاحبه إلى أين وصل حتى وان كان تم إصدار حكم فيه من المحكمة نظرا للربط الإلكتروني بين شرطة دبي وتلك الجهات. ولفت المزينة إلى أن من بين الخدمات الأمنية الذكية التي طرحتها شرطة دبي عبر الاندرويد خدمة الأمن السياحي، حيث انه بإمكان أي سائح أوفرد التقدم بشكوى أوبلاغ فقدان أوغيرها من الأمور التي يتعرض لها السياح أثناء تواجدهم في الدولة، ومتابعة الردود عليها وفيما يتعلق بالخدمات الذكية المرورية، قال اللواء المزينة إنها تتضمن خدمات دفع المخالفات المرورية، ودفع المخالفات مع بدل الحجز، وإصدار شهادة براءة ذمة مرورية، والمحفظة المرورية، وخدمة الإشعار عن حالة الطرق، مؤكدا انه تم تفعيل خدمة نظام المخالفات بتصوير بعض المركبات المخالفة دون التشهير بأصحابها، حيث سيكون هناك ما يشبه “بالرقيب الذاتي” من أفراد المجتمع بحيث يلتقط صورة للمركبة المخالفة، وإرسالها عبر التطبيق إلى غرفة عمليات الشرطة حيث يوجد فريق مختص لاستقبال تلك الصور. أما شهادة إبراء الذمة المرورية فتمت إعادة هيكلة وتبسيط الإجراءات الخاصة بها لتصدر آلياً بدون تدخل بشري، وترسل إلى البريد الإلكتروني لطالبها خلال فترة لا تزيد على نصف ساعة. المعاقون والمرضى يطلبون المساعدة بـ «الصوت» استعرض اللواء المزينة الخدمات المجتمعية الذكية التي أطلقتها شرطة دبي واهمها خدمة الاستغاثة، والأوامر الصوتية لذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمة مرضى القلب والمسنين، مشيرا إلى انه توافقا مع مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي “الخاصة بالمعاقين” فإن شرطة دبي تسعي دوما أن تكون الخدمات المقدمة لهذه الفئة سلسلة، حيث تم توفير خدمة الاستغاثة الفورية لمرضى القلب، ومن خلال التطبيق الذكي بإمكان أي شخص من تلك الفئة أن يدخل عليه وإما أن يكبس زراً فيرد عليه على الفور موظف العمليات، حيث إن لكل زر طلبا محددا سواء كان مرضا أواستغاثة من حريق، أوحادثا أو غيرها. وأوضح أن هذه الحالات محصورة وهناك بيانات كاملة بأماكن سكنها بحيث يتوجه على الفور فريق إنقاذ أودورية، كما يتم إبلاغ الدفاع المدني إذا كان البلاغ عن حريق أن هناك معاقا في المكان، كما يمكن الاستغاثة عبر الصوت من خلال النطق بكلمة أغيثوني، أو أنا مريض، أو اسعفوني وغيرها من كلمات الاستغاثة. وقال المزينة إن التطبيق مزود باللغتين العربية، والانجليزية، لافتاً إلى أن هناك خدمة “أمنك بلمسة زر” والتي يمكن استخدامها من أي مكان في العالم وفيها خاصية الصوت أيضاً، مضيفا أن من الخدمات الأخرى خدمة “قيادات شرطة دبي في خدمتك”، وهي خاصة بشكاوى أفراد الجمهور حيث بإمكانهم إرسال الشكوى مباشرة إلى القيادة. ولفت إلى أن الخدمات تتضمن كذلك التعرف على الصيدليات المناوبة، والحالات الحرجة، ومواقع وعناوين مراكز شرطة دبي، وخدمة الوظائف الشاغرة، والملاحظات، والاستعلام عن المستندات المطلوبة لإنجاز المعاملات، وخدمة اتصل بنا، والأخبار، والفعاليات، والمعلومات والإجراءات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©