الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تحسن في مستويات طلبة مدارس أبوظبي في نتائج الاختبارات الوطنية «إمسا»

تحسن في مستويات طلبة مدارس أبوظبي في نتائج الاختبارات الوطنية «إمسا»
2 نوفمبر 2012
(أبوظبي)- أعلنت الدكتورة كريمة المزروعي مديرة إدارة المناهج بمجلس أبوظبي للتعليم أمس عددا من مؤشرات ضمان الجودة في أداء الطلبة بمدارس المجلس مؤكدة وجود تحسن في مستويات طلبة مدارس المجلس في نتائج الاختبارات الوطنية «إمسا» التي عقدت في مارس الماضي، وذلك مقارنة بنتائج نفس الاختبارات منذ عام 2009. وقالت المزروعي ان الاختبارات الوطنية «إمسا» تهدف إلى تقييم مستوى طلبة الصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات ومستوى طلبة الصفوف من الثالث إلى التاسع في مادة العلوم في ضوء المعايير التعليمية لإمارة أبوظبي على مستوى مختلف الصفوف الدراسية. وكشفت المزروعي أن نتائج الاختبارات دلت على وجود تسحن ملموس في مستويات الطلبة، إذ تعقد إدارة المناهج اجتماعات دورية بعد جمع نتائج الاختبارات للتخطيط للتدريس للسنوات التالية، وقد تم التركيز خلال هذا العام على تحسين تدريس الكتابة بشكل مكثف لطلاب الحلقة الأولى ،وتحديدا الصف الرابع ممن لم يدرسوا قبلا بناء على المعايير التعليمية الخاصة بمجلس أبوظبي للتعليم. وبحسب المزروعي، فإنه يمكن رصد تقدم مستوى الطلاب بشكل عام في جميع المواد الدراسية بناء على نتائج اختبارات «إمسا» وهذا يعد مؤشرا من المؤشرات العديدة التي يستند إليها المجلس للتأكد من جودة العملية التعليمية. وقالت إن المجلس يستعد لإجراء النسخة الخامسة من اختبارات الإمسا بالكامل والمقرر عقدها خلال شهر مارس 2013، وتوفر نتائج الأربع سنوات السابقة من هذه الاختبارات الفرصة أمام المعلمين وواضعي السياسات في المجلس للحصول على أدلة موثقة وفعالة فيما يتعلق بتحديد التحسن في مستوى تحصيل الطلبة وإنجازهم. اللغة العربية وأوضحت أن نتائج اختبارات مادة اللغة العربية لطلبة الصفوف من الثالث إلى الثاني عشر في الاختبار الماضي دلت على وجود تطور في مهارات القراءة والكتابة لدى الطلبة مقارنة بالأعوام السابقة مع حدوث تطور ملحوظ في مهارات القراءة لطلبة الصفوف من الثالث إلى الثامن . كما دلت نتائج طلبة الصفوف من الثالث إلى الخامس على وجود تحسن ملحوظ في مهارات القراءة والكتابة مقارنة بنتائج اختبارات عام 2009 لطلبة صفوف الرابع والخامس والسادس، وأظهرت النتائج قدرة طلبة الصفوف من الثالث إلى الخامس على التعامل مع الأفكار البسيطة في النصوص وقدرة طلبة الصفين الرابع والخامس على استخلاص الأدلة والبراهين من النصوص لدعم الأفكار. وأشارت المزروعي إلى أن النتائج دلت على وجود تطور ملحوظ في مهارات القراءة لدى طلبة الصفوف من السادس إلى الثامن ، وبالنسبة لطلبة الصفين السادس والسابع فقد أظهروا تطوراً مماثلاً لنتائج الاختبار الذي أجري عام 2011 لطلبة الصفين السابع والثامن، وبصورة عامة فقد شهدت مهارات القراءة والكتابة تطوراً ملحوظاً خلال الأعوام الثلاثة الماضية مع وجود تطور ملموس في قدرات طلبة الصفوف من السادس إلى الثامن في التعامل مع المعلومات المختلفة الواردة في النصوص. ولفتت إلى أن طلبة الصف التاسع القدرة على التعامل مع المعلومات المختلفة الواردة في النصوص وتقديم أفكار جديدة ذات صلة بموضوعات القراءة، كما أظهر طلبة جميع صفوف الحلقة الثالثة تطوراً في مهارات الكتابة مع وجود تطور ملحوظ لطلبة الصف العاشر، وقد أظهرت نتائج عام 2012 تحسناً ملحوظاً في قدرات طلبة الحلقة الثالثة مقارنة بعامي 2009 و2010 حيث أظهر الطلبة القدرة على اقتراح المزيد من الأفكار لتطوير النصوص وقد ظهرت هذه القدرة جلية لدى طلبة الصف الحادي عشر مع قدرة طلبة الصف الثاني عشر على وضع أفكار جديدة استناداً إلى المعلومات التي تدرس لهم واقتراح الحلول للمشاكل الواردة في النصوص. اللغة الانجليزية وأكدت أن نتائج اختبارات مادة اللغة الانجليزية دلت على وجود تطور في مهارات القراءة والكتابة لدى الطلبة في جميع الصفوف الدراسية مع وجود تطور ملحوظ في مهارات القراءة بين طلبة الصفوف من الثالث إلى السابع، أما نتائج طلبة الحلقة الأولى فقد أظهرت وجوداً تطوراً في مهارات القراءة والكتابة مقارنة بنتائج عام 2011 حيث كانت نتائج طلبة الصف الثالث لهذا العام مماثلة لنتائج طلبة الصف الرابع عام 2011 كما أن نتائج طلبة الصف الرابع كانت مماثلة لطلبة الصف الخامس عام 2011 وينطبق الأمر نفسه على طلبة الصف الخامس حيث كانت نتائجهم هذا العام مماثلة لنتائج طلبة الصف السادس عام 2011. وأظهرت نتائج طلبة المرحلتين الصفيتين اللتين تطبقان النموذج المدرسي الجديد تحسناً ملحوظاً في مستوى مهارات اللغة الإنجليزية مقارنةً بنتائج طلبة الصفين الثالث والرابع خلال الاختبارات السابقة، وتعكس النتائج بشكل خاص تحسناً عاماً في القدرات بالمقارنة مع الصفوف الأعلى في السنوات السابقة، وقد أظهرت نتائج الاختبار لطلبة الصف الثالث لهذا العام ارتفاعاً في المستوى تجاوز ذلك التي حققه طلبة الصف الخامس في مهارات القراءة في العام 2010 وكذلك فاق في المستوى نتائج طلبة الصف الرابع في مهارات الكتابة في العام 2011. وقد حقق طلبة الصف الثالث نتائج في مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية مماثلة للإنجاز الذي حققه طلبة الصف السادس في عام 2009، في حين حقق طلبة الصف الرابع نتائج في مهارات القراءة والكتابة تلبي معايير الإنجاز التي تم تحديدها لطلبة الصف الخامس في عام 2011 بينما تجاوزت تلك النتائج المعايير التي تم وضعها لطلبة الصف السادس في عام 2009، بينما حقق طلبة الصف الرابع هذا العام 2012 نتائج في مهارات الكتابة تماثل تلك التي حققها طلبة الصف السابع في عام 2009. المفردات اللغوية وقالت المزروعي: أظهر طلبة الصف الثالث قدرة جيدة على القراءة والاستجابة للنصوص الأدبية البصرية مع التمكن من المفردات اللغوية الأساسية، وقد أظهر طلبة الصفين الرابع والخامس قدرة أكبر على استخدام الأفعال الأساسية والأسماء والصفات، وبالمثل أظهر طلبة الحلقة الثانية تحسناً ملحوظاً في مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية ولاسيما طلبة الصفين السادس والسابع، وبشكل عام فقد أظهر طلبة الصفين السادس والسابع قدرات جيدة في فهم واستخدام المعلومات الصريحة والواضحة الواردة في النصوص، بينما تحسنت قدرات طلبة الصفين الثامن والتاسع على فهم واستخدام المعلومات الاستدلالية. على جانب آخر أظهر طلبة مدارس الحلقة الثالثة تحسناً في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، حيث تجاوز إنجاز طلبة الصف العاشر المعيار الذي تم تحديده لطلبة الصف الحادي عشر في عام 2011، بينما تجاوز إنجاز طلبة الصف الحادي عشر في هذا العام 2012 معيار الإنجاز المحدد لطلبة الصف الثاني عشر في عام 2011. وفي الوقت نفسه حققت الغالبية العظمى من طلبة مدارس الحلقتين الثانية والثالثة تحسناً كبيراً هذا العام في الرياضيات، وعموماً فقد حقق طلبة مراحل الحلقة الأولى مستوى إنجاز متوافق مع ما تم تحقيقه بالمقارنة مع السنوات السابقة، وبشكل عام فقد أظهر طلبة الصف الثالث القدرة على العد والحساب وإجراء العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح والضرب وتحديد أنماط الأعداد بالإضافة إلى القدرة على الاستخدام الصحيح لوحدات القياس. العمليات الحسابية وأشارت المزروعي إلى أن النتائج أظهرت قدرة طلبة الصف الرابع على إجراء العمليات الحسابية البسيطة مثل الطرح وتحديد الأشكال وتفسير الرسوم البيانية البسيطة بكفاءة بينما أظهر طلبة الصف الخامس بشكل عام كفاءة في العمليات الحسابية والرياضية الأكثر تعقيداً والقدرة على استخدام جداول القيم لنمط هندسي ما وكذلك القدرة على قراءة الإحداثيات، وعلى جانب آخر أظهر طلبة الحلقة الثانية بمختلف الصفوف تحسناً في الأداء وبالأخص طلبة الصفوف من السابع إلى التاسع الذين حققوا تحسناً ملحوظاً. في نفس الإطار أظهر طلبة الصفين السادس والسابع قدرات مهارية من خلال الرد على الأسئلة المتعلقة بالأنماط الهندسية وقراءة وتفسير الرسوم البيانية والجداول وحساب المتوسطات الحسابية وإيجاد الجذور التربيعية وأداء العمليات الحسابية البسيطة باستخدام النسب المئوية، كما أظهر طلبة الصفين السادس والسابع القدرة على حل مسائل الاحتمال وتبسيط التعابير الجبرية واستخراج العلاقات الخطية من المعادلات وحل المعادلات التربيعية البسيطة، بينما أظهر طلبة الحلقة الثالثة تحسناً في الرياضيات، ولاسيما في الرياضيات الأكاديمية لطلبة الصف العاشر والرياضيات التطبيقية لطلبة الصف الحادي عشر. أما بالنسبة لاختبار الإمسا في العلوم فيتم تطبيقه على طلبة الصفوف من الثالث إلى التاسع، وقد طرأ تحسن ملموس وباستمرار على مستوى إنجاز الطلبة في العلوم منذ بدء تطبيقه في العام 2009، ويُلاحظ من خلال نتائج الاختبار للعام 2012 تحقيق تحسن كبير وملحوظ في مستوى إنجاز طلبة الصفين الخامس والسادس، في حين أن طلبة الحلقة الأولى هم من حقق أعلى مستوى من الإنجاز لاسيما من خلال الإجابة على الأسئلة المتعلقة بموضوع «أنظمة الحياة» من المنهج الدراسي مع تحقيقهم لمستوى جيد فيما يتعلق بالأسئلة المتصلة بموضوع «الأرض والفضاء». والأمر ذاته بالنسبة لطلبة الحلقة الثانية، حيث أظهر طلبة الصفين السادس والسابع الجانب الأكبر من مقدرتهم عند إجابتهم على أسئلة «الأرض والفضاء» و«عالم الكائنات الحية» إلا أن طلبة الصفين الثامن والتاسع أظهروا مقدرة أكبر فيما يتعلق بالإجابة على الأسئلة الخاصة بموضوعي» الأرض والفضاء «والمادة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©