الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الإمارات للفضاء" و"الفلك الدولي" يوقعان اتفاقية لرصد الشهب

10 نوفمبر 2015 17:09

وقعت وكالة الإمارات للفضاء ومركز الفلك الدولي في أبوظبي اتفاقية لبدء تنفيذ وإدارة مشروع إنشاء شبكة لرصد و تصوير الشهب، وذلك من خلال بناء عدد من المحطات في مدن أبوظبي والعين والمنطقة الغربية وإنجازها قبل نهاية العام الجاري.

وتضمنت اتفاقية المشروع بناء ثلاث محطات - على الأقل - لرصد الشهب على أن يتم الاتفاق على المواقع المناسبة للمحطات في وقت لاحق فيما تتضمن كل محطة مجموعة من المعدات التقنية والفنية الخاصة بعمليات الرصد الفضائي والفلكي، إضافة إلى إنشاء محطة أخرى للسيطرة والتحكم بإعدادات محطات الرصد المنتشرة و تحديد طريقة تلقي المعلومات وتحليلها وآلية عرض النتائج.

ونصت الاتفاقية على إنشاء موقع إلكتروني خاص بمحطات الرصد الفضائي، يتيح للمهتمين والمتابعين فرصة الاطلاع على الصور والنتائج العلمية الناتجة عن المشروع، كما يتيح للمشتركين في خدمات الموقع إمكانية استخدام المعلومات الأولية وتحليلها والمساهمة بالنتائج التي سيتم توفيرها.

وتضمنت الاتفاقية التفاصيل والواجبات الملقاة على عاتق مركز الفلك الدولي في إطار المشروع من حيث التعاقد مع الموردين والاشراف عليهم، ووفق الإطار الزمني المحدد لإنجاز محطات الرصد، إلى جانب لعب دور رئيسي في المساهمة بنشر علوم الفلك والتوعية الفلكية في المجتمع، فضلا عن دعم الطلاب والهواة والمتخصصين، من خلال توفير بيئة محفزة لتوجهاتهم العلمية في مختلف المجالات التي تخص المشروع.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا المشروع المشترك، سيسهم في توفير تقارير ودراسات فلكية موسعة حول حركة الشهب في الفضاء، فضلا عن تحديد إحداثيات مساراتها، ما يدعم الجهود البحثية والعلمية المتخصصة في هذا المجال.

وقع الاتفاقية سعادة الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، المهندس خلفان النعيمي رئيس مركز الفلك الدولي بأبوظبي.

وبموجب الاتفاقية تكون وكالة الإمارات للفضاء الجهة الممثلة للدولة فيما يتعلق بمواضيع التمويل والإشراف على مشروع تصوير ورصد السماء الفلكية والذي تم اقتراحه من جانب مركز الفلك الدولي بأبوظبي.

كما يسعى الجانبان إلى أن يلعب المشروع دورا رائدا في نشر الوعي وتثقيف الطلاب والهواة في مجالات رصد الشهب وحقول الفضاء المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©