الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

احذر..المضادات الحيوية تزيد نسب الوفاة بالسكتات القلبية

احذر..المضادات الحيوية تزيد نسب الوفاة بالسكتات القلبية
10 نوفمبر 2015 16:35

كشفت دراسة حديثة أن بعض المضادات الحيوية، التي يأخذها مئات الآلاف من الناس حول العالم، تزيد من احتمالات الوفاة بأمراض القلبية المفاجئة، وفقا لما ذكرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

واعتمد البحث على تحليل بيانات أكثر من 33 دراسة أجريت حول العالم بين عامي 1966 و2015، وشملت أكثر من 21 مليون مريض.

وجاءت النتائج لتظهر أن مجموعة معينة من المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهابات ذات الرئة والجلد قد تتسبب في نبض القلب بسرعة كبيرة جدا، وهو ما قد يتسبب في حدوث سكتة قلبية.

وتضمنت مجموعة المضادات الحيوية المشار إليها "الأريثروميسين"، و"الروكسيثروميسين" و "الأزيثروميسين"، و"الكلاريثروميسين"، وهي الأدوية التي تشكل ما يعرف بفئة "الماكروليدات".

ويقول العلماء الصينيون الذين أشرفوا على الدراسة إن تلك الأدوية تتداخل مع النشاط الكهربائي للقلب، وهو الأمر الذي قد يؤدي الى نبص القلب بمعدل أكثر من 100 مرة في الدقيقة، وهي الحالة التي تعرف باسم "عدم انتظام ضربات القلب".

ومن المعروف أن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى النوباتالقلبية والسكتات الدماغية أو الموت المفاجئ نتيجة الإصابة بالسكتةالقلبية.

وبحسب الدراسة، فأن المرضى الذين يتناولون "الماكروليدات" أكثرعرضة لعدم انتظام ضربات القلب بنسبة أكبر من الضعف، كما يكونوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 30 في المائة.

وعلى الرغم من تلك الأرقام المخيفة، يقول الباحثون إنه لا يوجد أي سببيدفع الأطباء إلى وقف وصف تلك المضادات الحيوية لمرضاهم، حيث أن خطر الوفاة الفعلي لا يزال ضئيلا للغاية، حيث أظهرت النتائج أن واحدفقط من كل 30 ألف مريض يأخذون هذا النوع من المضادات الحيوية قد يصاب بنوبة قلبية تؤدي إلى الوفاة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©