الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«القطرية» تشتري 88 طائرة «إيرباص» بقيمة 35,3 مليار درهم

«القطرية» تشتري 88 طائرة «إيرباص» بقيمة 35,3 مليار درهم
16 نوفمبر 2011 01:15
وقّعت الخطوط الجوية القطرية أمس عقداً مع شركة إيرباص لشراء 88 طائرة إيرباص، بقيمة إجمالية 9,6 مليار دولار (35,3 مليار درهم). وتشمل الصفقة التي جرى توقيعها أمس خلال معرض دبي للطيران، 8 طائرات إيرباص أيه 380، و80 طائرة إيرباص ايه 320 نيو. وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في مؤتمر صحفي أمس “تأتي الصفقة في إطار تعزيز نمو أسطول الشركة من الطائرات المخصصة للرحلات القصيرة والمتوسطة المدى، لافتاً إلى وجود طلبيتين سابقتين من طائرة ايه 380. وأضاف أن طائرة ايه 320 نيو تتضمن مزايا دفعت الشركة لاختيارها لتشكّل القاعدة الرئيسية لتعزيز أسطول الناقلة من الطائرات أحادية الممرات. وأضاف “تتزامن الصفقة مع زيادة طلب القطرية لطائرات ايه 380 وتوقيع طلبية سابقة لشراء طائرات ايه 30 وسياسة الشركة بالاستثمار المتواصل في أحدث الطائرات في العالم وأكثرها فعالية”. وكان الباكر ألغى في وقت سابق أمس إعلاناً عن طلبية لمصلحة ايرباص، واصفا الشركة الأوروبية بأنها “لا تزال تتعلم كيف تصنع الطائرات”. وقال الباكر في وقت سابق أمس خلال مؤتمر صحفي أعلن فيه طلبية لشراء طائرتي بوينج 777 للشحن “لقد وصلنا إلى طريق مسدود مع إيرباص، كنا نأمل أن نتوصل إلى اتفاق وأن نقوم بإعلان مهم جدا”. وكان من المتوقع أن تتقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية لشراء خمسين طائرة ايرباص ايه 320 نيو المتوسطة المدى الجديدة، اضافة إلى خمس طائرات إضافية من طراز ايرباص ايه 380 العملاقة خلال معرض باريس الجوي الصيف الماضي، إلا أن هذه الصفقة لم تعلن قط، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية. وأعيد إحياء التوقعات حول هذه الصفقة خلال معرض دبي الذي انطلق يوم الأحد بطلبية قياسية تقدمت بها شركة طيران الإمارات لشراء 50 طائرة بوينج 777 بقيمة 26 مليار دولار. وأعلنت ايرباص أمس الأول أنها تجري مفاوضات مع الخطوط القطرية حول هذه الطلبية، فيما أفادت عدة وسائل الإعلام بأن الطلبية القطرية باتت شبه محسومة لمصلحة ايرباص. والناقلة القطرية هي أكبر زبون لطائرة ايرباص البعيدة المدى ايه 350 إذ طلبت شراء 80 طائرة منها. لكن الشركة الفرنسية أجلت تاريخ البدء بتسليم هذه الطائرة الجديدة التي يفترض أن تنافس طراز بوينج 787 دريملاينر الذي دخل الخدمة الشهر الماضي. ويفترض ان تدخل الـ “ايه 350” حيز الخدمة في النصف الأول من 2014 بعد أن كان من المفترض أن يحصل ذلك في نهاية 2013. وقال الباكر في هذا السياق أمس “إن تأخيرا لستة أشهر في برنامج طائرة جديدة تماما ليس بالأمر البالغ التأثير”. وأشار إلى نقطة خلاف في مجال آخر مع ايرباص، وقال إن الشركة “لم تقرر بعد للأسف” ما إذا كانت ستقوم بتحويل طائرات ايه 330 تملكها الشركة القطرية إلى طائرات للشحن. وكنتيجة لذلك، ستقوم الشركة القطرية ببيع هذه الطرازات وشراء طائرات بوينج 767 مستعملة، وقد وافقت بوينج على تحويل هذه الطائرات إلى طائرات شحن. ومن جانبه، قال جون ليهي الرئيس المسؤول عن قسم شؤون العملاء لدى إيرباص “دعمت الخطوط الجوية القطرية مشروع تطوير إيرباص ايه 320 نيو منذ انطلاقته، وتم تعزيزها بهذه الصفقة الكبيرة، التي تتضمن أيضاً خمس طائرات إضافية من طراز ايه 380، مؤكدة، و50 طائرة ايرباص ايه 320 نيو مؤكدة. وطلبت الخطوط الجوية القطرية من شركة إيرباص 43 طائرة ايه 320 من ضمنها 38 مؤجرة، وسيتمّ تزويد طائرات ايه 320 الأربع الأخيرة بمقوّمات “شاركلت” الكبيرة لطرفي الجناحين بعد أن تمّ توقيع عقد في هذا الخصوص مؤخراً. ويرتفع إجمالي عدد هذه الطائرات التي طلبتها الخطوط الجوية القطرية من إيرباص إلى عشر، وذلك بعد طلب طائرتين في العام 2003 للمرة الأولى وإتباعها بثلاث طائرات أخرى في العام 2007، يتضمن اسطول القطرية الحالي 29 طائرة من عائلة ايه 330، ما يجعلها أكبر مشغّل لهذه الطائرات في المنطقة. وتتسع طائرة ايه 380 لنحو 525 راكباً في إعداد تقليدي من ثلاث درجات، وتستطيع التحليق مسافة 8300 ميل بحري/15,300 كلم بدون توقف، ما يتيح لها الطيران مباشرة من قطر إلى مدينة نيويورك. وقد تجاوز إجمالي الطلبات المؤكدة منها 240 طائرة من 18 عميلاً حول العالم. صفقة بوينج وكانت “بوينج” و”الخطوط الجوية القطرية” وقعتا أمس عقد شراء طائرتين من طراز بوينج 777 فرايتر، بقيمة 560 مليون دولار “2,06 مليار درهم”، وفي الوقت ذاته، أوقفت الناقلة القطرية في اللحظة الأخيرة صفقة بقيمة 23,8 مليار درهم (6,5 مليار دولار) كان من المقرر أن تبرمها مع إيرباص. وقال أكبر الباكر في مؤتمر صحفي منفصل “تعمل الشركة على توسيع أسطولها من خلال إضافة طائرات مثل بوينج 777 فرايتر، التي تتيح شحن كميات أكبر من البضائع بكفاءة أعلى من أي وقت مضى. وأضاف “إن طائرات 777 أثبتت كفاءتها بالفعل نظراً لتشغيلها الاقتصادي المتميز، كما أنها تعد عنصراً أساسياً ضمن أسطول الشركة المخصص للشحن، فقد منحتها القدرة على تسيير ثلاث خدمات شحن جديدة إلى أتلانتا وهيوستن وتورنتو، انطلاقاً من مراكزنا في الدوحة ولوكسمبورج”. ولفت الى أن الخطوط الجوية القطرية حالياً تشغل 28 طائرة من مختلف طرازات بوينج 777، بما فيها 16 طائرة 777-200 إي آر ذات المدى الموسع، و3 طائرات 777 فرايتر و9 طائرات 777- 200إل آر، وقد تسلمت مؤخراً الطائرة 100، التي كانت من طراز بوينج 777-200إل آر “ذات المدى الأطول”. وقال الباكر “بحلول عام 2013، تعتزم الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلات إلى 120 وجهة حول العالم، مع أسطول مكون من أكثر من 120 طائرة”. وتمتلك الشركة حالياً أسطولاً يضم 100 طائرة تحلّق إلى أكثر من 100 وجهة. من جانبه، قال مارتن بنتروت نائب رئيس قسم المبيعات الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى في بوينج للطائرات التجارية “يأتي قرار الخطوط الجوية القطرية بالاستثمار في توسيع أسطولها من طائرات 777 فرايتر باعتباره شهادة مهمة من واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم بكفاءة هذه الطائرات. وأشار إلى أن الخطوط الجوية القطرية قامت بتطوير استراتيجيتها التوسعية على مبدأ تسليم البضائع من نقطة إلى أخرى بكفاءة عالية، ويعكس ذلك اختيارها لطائرات 777 فرايتر، مشيرا إلى أنه تم تجهيز الطائرات بمحرك جنرال إلكتريك من طراز “GE90-110B1L”، بالإضافة إلى تلبيتها لمعايير “QC2” المتعلقة بالضوضاء.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©