الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

خطوات بسيطة لحماية حسابك الشخصي على «تويتر» من الاختراق

خطوات بسيطة لحماية حسابك الشخصي على «تويتر» من الاختراق
13 نوفمبر 2013 11:35
يخطئ الكثيرون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي سواءً على الكمبيوترات الشخصية أو الهواتف والأجهزة الذكية، عندما يضنون أن بإمكان أي من أصدقائهم المحترفين في التكنولوجيا الحديثة، اختراق حساباتهم الشخصية في هذه المواقع الإلكترونية وتطبيقاتها، مما يمكنهم من السيطرة عليها، والتحكم بما تحتويه من مواد، وتوجيه دفة القيادة في هذا الحساب المخترق وإرساله الرسائل أو التعليقات بالنيابة عن المالك الأصلي له، بصورة غير قانونية وغير أخلاقية في الوقت نفسه.

رغم أن عملية الاختراق للحسابات الشخصية المختلفة على أشهر المواقع الاجتماعية وتطبيقاتها الذكية مثل فيسبوك وتويتر، تمتاز بالصعوبة الكبيرة، إلا أنها حصلت مؤخراً مع الكثير من أعضاء هذه المواقع وتحصل يوماً مع المستخدمين الذي لا يكترثون إلى طلبات هذه المواقع عند البدء في عملية التسجيل، ويضربون بعرض الحائط كافة الرسائل الوارد إليهم من هذه المواقع، التي تطلب من المستخدمين القدامى تأكيد حساباتهم وحمايتها بالطرق والأساليب الجديدة، التي تصعب عملية اختراقها أو سرقتها من الآخرين.

قاعدة ذهبية

القاعدة الذهبية التي ينادي بها الخبراء والمختصون في الأمن والحماية الإلكترونية، والتي قد يهملها الكثير من المستخدمين، والتي تشكل عنصر الفصل في حال اختراق حسابك الإلكتروني، هي مراعاة المعلومات المدخلة للموقع وصحتها عند عملية التسجيل، بالإضافة إلى إتمام عملية تأكيد أنك أنت صاحب هذا الحساب، والتي تتم في أغلب المواقع الإلكترونية عبر ربط حسابك الشخصي بهاتفك المتحرك أو بريدك الإلكتروني، وعندها وحتى لو سرق حسابك أو كلمة المرور الخاصة بك، فلن يتمكن السارق من تحويل هذا الحساب إليه، لأنه وببساطة سيكون بحاجة إلى سرقة بريدك الإلكتروني وهاتفك الذكي «شريحة الاتصال» للتمكن من ذلك.

تأكيد الحساب

ومع زيادة عمليات الاختراق للحسابات الشخصية في المواقع الإلكتروني، قام موقع تويتر بزيادة عمليات الحماية والاختراق لحسابات المستخدمين الشخصية، وذلك من خلال تأكيد أنك أنت الشخص الحقيقي مالك هذا الحساب، وليس أحدا غيرك، حيث تتم هذه العملية بعد دخولك على حسابك في تويتر، وذلك بأن يقوم الموقع بإرسال رسالة إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني تحتوي على رقم معين، ستكون بحاجة في كل مرة تدخل بها حسابك أن تقوم بتزويد الموقع به، حتى تتمكن من الاستمرار في استخدام هذا الحساب. فإذا كنت تعتقد أن حسابك على تويتر مهم ويحتوي على معلومات حصرية بك، وكنت تعتقد أن هنالك من يتربص بك ويرغب في سرقة هذا الحساب، قم ودون تردد بتطبيق الخطوات التالي البسيطة، والتي يمكنك إلغاؤها في أي وقت لاحق تريده. (يفضل عمل هذه الخطوات من كمبيوتر شخصي مكتبي أو محمول).

أولاً: الإعداد والتجهيز:
? إذهب إلى قسم الإعدادات «Settings» في حسابك الشخصي، بعد تسجيل دخولك به، والذي ستجده أسفل علامة «الترس» الموجودة أعلى الشاشة.
? قم بالذهاب إلى قسم الأمن والخصوصية «Sec rity and Privacy».
? ستجد فور ذهابك إلى هذا القسم وأسفل قسم الأمن «Sec rity» في الأعلى، قسم خاص بتأكيد الحساب «Login Verification»، مع خيار مفعل مسبقاً، بعدم تأكيد تسجيل الدخول «Don’t verify login req ests»، وخيارات عديدة أخرى تخص هذا الأمر.
? لاحظ أنك ستجد أسفل هذا الخيار عبارتين يمكن الضغط عليها «Hyperlink»، الأعلى تطلب منك تأكيد بريدك الإلكتروني، لتتمكن من تفعيل هذه الخطوة، والثانية تطلب منك إضافة رقم هاتفك المتحرك للمتابعة.

ثانياً: تأكيد بريدك الإلكتروني:
? في البداية يجب الإشارة إلى أنك إذا تجاهلت تأكيد بريدك الإلكتروني، وإتمام هذه الخطوات التالية بنجاح، فلن يتم تفعيل خدمة تأكيد الدخول على الحساب بنجاح، ولهذا قم بإتمام الخطوات التالية قبل إتمام الخطوات الخاصة بربط الهاتف مع حسابك.
? قم مباشرة بالضغط على العبارة الأولى «Confirm the email address»، الموجودة في الخطوة رقم 4 في القسم «أولاً»، لتنتقل إلى صفحة جديدة، خاصة بهذه النقطة. وهي الصفحة المسؤولة عن تأكيد بريدك الإلكتروني لتتمكن من فتح حسابك في تويتر بشكل كامل، ولتتمكن من إتمام عملية تفعيل تأكيد الدخول في كل مرة تدخل بها تويتر.
? إذهب إلى قسم الإعدادات، وذلك بالضغط على عبارة «Settings» في الخيار الأول أمامك، لتذهب مباشرة إلى الصفحة الرئيسية في الإعدادات، ستجد في الخانة الأولى اسمك الخاص في حسابك، وفي الخانة الثانية ستجد مستطيلا فارغا، يطلب منك وضع بريدك الإلكتروني به، قم بتزويد الموقع ببريدك الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل به في تويتر.
? إذهب إلى آخر الصفحة، وقم بالضغط على عبارة «Save changes» لحفظ المعلومات الجديدة التي زودت البرنامج بها، ستظهر لك نافذة جديدة تطلب منك وضع كلمة المرور الخاصة بك قم بوضعها واضغط على عبارة «Save changes».
? إذا لم تنجح الخطوة السابقة، ستجد عبارة في أعلى الصفحة تطلب منك إعادة تأكيد بريدك الإلكتروني، فقد تكون عند عملية تسجيلك في البرنامج لم تنته منها أو لم تتسلم رسالة التأكيد من تويتر على بريدك الخاص. قم عندها بالضغط على المستطيل «Resend Confirmation» في الأعلى ليتم إعادة إرسال رسالة التفعيل مرة أخرى إلى بريدك الشخصي، أو يمكن الضغط إلى العبارة التي بجانبها « pdate email address» إذا كنت ترغب في تغير بريدك الإلكتروني الذي ترغب في ربطه مع حسابك الشخصي في تويتر، وفي هذه الحالة لا تنسى أن اسم الدخول لديك قد تغير إلى بريدك الجديد الذي قمت بإضافته.
? ستصلك رسالة إلى بريدك الإلكتروني من تويتر تطلب منك تأكيد أنك صاحب حساب تويتر هذا، قم مباشرة بالضغط على عبارة «Confirm yo r acco nt now»، ليتم تفعيل بريدك الإلكتروني وربطه بحسابك الشخصي في تويتر.

ثالثاً:تأكيد هاتفك المتحرك:
? قم بالضغط على العبارة الثانية «Add a phone»، الموجودة في الخطوة رقم 4 في القسم «أولاً» من الخطوات، لتنتقل مباشرة إلى صفحة جديدة، ستكون بحاجة إلى تزويد الموقع برقم هاتفك والمعلومات اللازمة، لربط رقم الهاتف الخاص بك بحسابك في تويتر، مع ضرورة ملاحظة أنك إذا كنت من سكان الإمارات وتملك بطاقة هاتف من مزود الخدمة «اتصالات»، فلن تتمكن من إتمام هذه العملية في الوقت الحالي، وذلك لأن شركة تويتر لم تنته من الإجراءات الخاصة مع اتصالات لإتمام هذا الموضوع على أرقام هواتفها. أم إذا كنت تمتلك هاتف يعمل ببطاقة اتصالات مقدمة من شركة «دو»، فيمكنك إكمال الخطوات التالية.
? اضغط على عبارة تفعيل الهاتف «Activate phone» بعد التأكد من ملء المعلومات الخاصة بهاتفك بشكل صحيح، لتبدأ بعملية تفعيل هاتفك وربطه بحسابك في تويتر.
? قم بإرسال رسالة نصية تحتوي على عبارة «GO»، من هاتفك الذي أدخلت رقمه للتو في صفحة تويتر السابقة، على الرقم «8080»، وانتظر ثواني قليلة، مع ملاحظة أن الصفحة الخاصة بذلك في تويتر ستتغير بعد قليل.
? إذا تم العملية بنجاح، ستصلك رسالة خاصة من شركة تويتر على رقم هاتفك الذي ربطته مع حسابك الخاص، تفيد بأن هاتفك قد تم تفعيله مع حسابك الشخصي في تويتر.
? كما سيصبح لديك خانة خاصة بالهاتف في قسم الإعدادات، تشير وتؤكد ربط حسابك مع رقم هاتفك، كما تمكنك من عمل الكثير من الإعدادات الخاصة بهذه العملية.

رابعاً: تفعيل عملية تأكيد الحساب:
? بعد إتمام كافة الخطوات في القسمين الثاني والثالث بنجاح، الآن يمكنك الدخول مرة أخرى على حسابك، لتفعيل خدمة تأكيد الحساب في كل مرة تدخل بها على حسابك الشخصي.
? قم باتباع الخطوات من 1- 3 في القسم «أولاً»، لتجد خيارا جديدا تم فتحه يجعل الموقع يرسل لك على هاتفك المتحرك رسالة تطلب منك تأكيد أنك صاحب هذا الحساب، في كل مرة تدخل بها هذا الحساب. بمعنى أنه حتى ولو سرق أحدهم كلمة السر الخاصة بك، وتمكن من الدخول إلى حسابك الشخصي في تويتر، فإنه لن يتمكن من ذلك لأنه بحاجة أيضاً إلى إدخال رقم تأكيد الدخول الذي سيرسله البرنامج إلى هاتفك الشخصي.
? قم بالضغط على الخيار الثاني «Send Login Verification….» التابع لقسم «Sec rity»، وذلك لتفعيل عملية تأكيد الحساب، عندها ستظهر لك رسالة تطلب عمل تجربة للعملية قبل البدأ فيها وذلك من خلال إرسال رسالة نصية تجريبية على هاتفك للتأكد من سلامة العملية، قم عندها بالضغط على المستطيل الأزرق الذي يفيد بموافقتك وليرسل تويتر الرسالة على هاتفك.
? إذا تم العملية بنجاح، ستصلك رسالة نصية من تويتر تفيد بأن هاتفك متوافق مع هذه الخدمة، وسيعمل بالشكل المطلوب.
? ستظهر لك رسالة جديدة من تويتر على كمبيوترك، تفيد بأنه لن تتمكن من الآن وصاعداً الدخول إلى حسابك الشخصي إلا بعد تأكيد الحساب من خلال الرسالة النصية المرسلة على هاتفك المتحرك. هنا اضغط على عبارة YES للمتابعة وإذا تسلمت الرسالة، واضغط على عبارة NO للرفض أو إذا لم تتسلم الرسالة لمراجعة إعدادات هاتفك.
? سيطلب منك تويتر القيام بتسجيل الدخول مرة ثانية بوضع كلمة المرور الخاصة بك وذلك لتأكيد هذه الخطوات وحفظها في إعداداتك الخاصة.

تأكيد في كل مرة

بعد إتمام هذه الخطوات بنجاح، فستكون قد أعددت أقصى طرق الحماية المتاحة حالياً في موقع تويتر الإلكتروني، وبمجرد رغبتك في الدخول على الموقع بعد تسجيل خروجك منه، سيطلب منك الموقع في كل مرة تأكيد الدخول من خلال الرسالة التي يرسلها على هاتفك المتحرك، حيث من دون هذه الرسالة التي تحتوي على رقم معين، لن تكون قادرا على الدخول مرة أخرى في حسابك الشخصي في تويتر. ولذلك يجب عليك من الآن وصاعداً العلم بأن حسابك الشخصي هذا في تويتر أصبح مرتبطاً بهاتفك والرقم الخاص بك، وأنت بحاجة إليهما في كل مرة ترغب في تسجيل دخولك على حسابك الخاص في تويتر.
وإذا كنت تعتقد أنك لست بحاجة إلى مثل هذه الحماية والسرية القصوى على حسابك في تويتر، يمكن وبكل بساطة إلغاء تفعيل هذه العميلة باتباع الخطوات من 1-3 في القسم أولاً، وتفعيل الخيار «Don’t verify login req rests».
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©