السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجميلي.. الشيخوخة والطفولة شكلتا عوالمه التشكيلية

28 مارس 2007 02:20
سلمان كاصد: استضافت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في المجمع الثقافي امس الأول المعرض التشكيلي للفنان طه الجميلي والذي افتتحه الفنان محمد مندي· تنتمي أغلب لوحات الجميلي للفن الواقعي الذي يجسد العالم بكل جزئياته وملامحه الدقيقة وبذلك رصد الجميلي عوالم الشيخوخة وتأملاتها من زوايا مختلفة، تأثر الجميلي بحسب قوله بأعمال التشكيلي العراقي فائق حسن والذي نجد الكثير من ملامح هذا الفنان الكبير بادية في اعمال الجميلي عبر رصده مكونات وآلام الشخصية التي لم تخل ـ سوى لوحتين أو ثلاث مثلت الطبيعة الصامتة أو المناظر العامة وبخاصة البحر ـ من شخصية انسانية تعيش لحظة تأمل أو تمارس حرفتها اليدوية الموروثية· يقول الجميلي ان لوحاته تمثل بيئتين عاشهما معا وهما البيئة العراقية التي تغلغلت في ثنايا نظرته وتشكلات عوالمه الإبداعية والبيئة الإماراتية التي استلهم منها الكثير عبر تجسيده لشخصيات اعجب بها واعتبرها مثالا يحتذى في الحياة الإنسانية· هناك زمنان يحاول الجميلي تجسيدهما عبر لوحته (صانع السلال) الشيخ الكبير الذي توارث هذه المهنة والتي يبدو فيها مشغولا بكل احاسيسه بينما نشاهد حفيدة له تنظر باهتمام بالغ محدقة باندهاش، متأملة روح الصنعة التي لم يبق من صناعها الكثيرون· بائعو الفواكه بصمتهم المتأمل وبروح المستقبل التي يحاول الجميلي بعثها عبر الطفولة المتواجدة بالقرب من كبار السن الذين بدوا هاجسه الطاغي على اغلب شخصيات لوحاته بائعون، كهول، تأمليون، ساهمون هو ما حاول الجميلي التعبير عنه، انها نظرة انسانية لهذا العالم، استخدم فيها الالوان الباهتة للتعبير عن الفقر والفاقة والحرمان والافول الكهولة، الحكمة، الطفولة، المستقبل حاول الجميلي تلخيصها في لوحات كثيرة ولم يتجاوز الموروث بل عمد الى استلهامه عبر لوحة الفتاة المقنعة والتي تعامل مع هذا الشكل الموروثي بكل رقة ليعطيها الإحساس بالتواصل بين مخلفات الجدات وحداثة الحفيدات· الوان طغى عليها الجوزي المتدرج، هناك مجانسة بين اللون لديه والموضوعة حتى ليبدو اللون جزءاً من موضوعته التي تعني الكثير من الرؤى التي يحاول تجسيدها، ان الجميلي يحمل خطوات قوية على طريق هذا الفن والذي لا تغيب فيه لمسات اساتذته من رسامي الواقعية في اقتناصهم لعوالم يومية مألوفة تتحول الى غرابة وتغريب في اللوحة، هكذا حاول ان يصنع من هذه العوالم المنسية· لكن الجميلي لا ينسى الجزيئات في موضوعات الطبيعة الصامتة الازهار المورقة المكتظة في السلال والاشجار الباسقة الاخضرار والبيوت القرميدية التي يبدو انها من عوالم ليست عربية، ثمة عالم غربي حاول استجلابه، اعتقد انه برع في اعمال الشخصيات اكثر مما جعله تأمليا حقا·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©