الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تجديد الرخص التجارية في أبوظبي عبر الهاتف المتحرك قبل نهاية العام

تجديد الرخص التجارية في أبوظبي عبر الهاتف المتحرك قبل نهاية العام
12 نوفمبر 2013 22:31
يوسف العربي (دبي)- يعتزم مركز أبوظبي للأعمال طرح خدمة تجديد الرخص التجارية عبر الهاتف المتحرك قبل نهاية العام الحالي، من خلال تطبيقات حديثة تم تطويرها لهذا الغرض، بحسب سعيد محمد المنصوري مستشار نظم وتقنية المعلومات بالمركز. وقال المنصوري لـ”الاتحاد”، إن مستخدمي الخدمة الجديدة التي ستكون متاحة لأكثر من 100 ألف متعامل من أصحاب الرخص التجارية في الإمارة سيستفيدون بخصم يبلغ 10% على الرسوم المقررة للتجديد، مقارنة بما يتم سداده عند إنجاز المعاملة نفسها بالطرق التقليدية من خلال زيارة المركز. وأشار المنصوري إلى أن مركز أبوظبي للأعمال سيكون أول جهة حكومية في المنطقة تتيح عملية الإنجاز الكامل لعملية تجديد الرخص التجارية عبر الهاتف عبر خمس خطوات بسيطة، لافتا أن الخدمة تهدف للتيسيرعلى العملاء، وتعزيز تنافسية الإمارة على صعيد استقطاب الاستثمارات الجديدة. ولفت إلى أن التطبيق الذكي سيمكن أصحاب الرخص التجارية في أبوظبي من إنجاز عملية التجديد بالكامل، ابتداء من تقديم الطلب إلى إرسال وتصوير المستندات المطلوبة وصولاً لإنجاز عملية الدفع وإتمام المعاملة دون الحاجة لزيارة مقر المركز. وأوضح المنصوري أن خدمة تجديد الرخص التجارية عبر الهاتف المتحرك ستأتي ضمن تطبيق ذكي متكامل باسم مركز أبوظبي للأعمال، لافتا إلى أنه سيتم إتاحة هذا التطبيق على نظامي تشغيل الهواتف المتحركة “” IOS و”اندرويد “ باعتبارهما الأكثر انتشارا بين جمهور المتعاملين في الوقت الحالي. ولفت إلى أن مركز أبوظبي للأعمال أمسك بزمام المبادرة، وأقدم على تطوير هذا التطبيق الذكي بالتعاون مع إحدى أكبر الشركات الأميركية المتخصصة في هذا المجال، بعد أن كشفت الدراسات الميدانية أن شريحة كبيرة من العملاء يقومون بالدخول على الموقع الإلكتروني للمركز من خلال هواتفهم المحمولة. وأشار إلى أن خدمة تجديد الرخص التجارية عبر الهاتف المتحرك تتميز بأنها ستكون متاحة للمتعاملين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، كما حرص قسم تقنية المعلومات في مركز أبوظبي للأعمال على أن يكون إنجاز عملية تجديد الرخصة عبر الهاتف أسهل من إنجازها عبر أية وسيلة أخرى. وأوضح المنصوري أنه بعد قيام المتعامل بتحميل التطبيق الذكي الخاص بمركز أبوظبي للأعمال من خلال متجر التطبيقات تبدأ عملية انجاز المعاملة بالضغط على اختيار “تجديد الرخصة “، ومن ثم إدخال رقم الرخصة التجارية ليقوم التطبيق الذكي، بعد ذلك بسرد المستندات المطلوبة مع منح المتعامل خيارين رئيسين لإرسالها، إما من خلال تحميلها في حال كانت متوافرة على الهاتف أو من خلال تصويرها عبر الكاميرا الرقمية المدمجة بالهاتف الذكي. وبين أنه سيتم إفادة المتعامل حول موقف الطلب المقدم في مدة أقصاها 24 ساعة، بحيث يتم إخطاره بالموافقة على الطلب، ومن ثم إتاحة عملية الدفع باستخدام رقم المعاملة أو رقم الرخصة التجارية، أو إخطاره بوجود أية عقبات تحول دون انجاز المعاملة. وأضاف المنصوري أن المركز حرص على أن يمنح التطبيق الذكي الجديد المتعامل صورة واضحة عن معاملته، ففي حال تم رفض طلب التجديد لا يكتفي النظام بإخطار المتعامل بعدم الموافقة على الطلب، بل يقدم النظام شرحا واضحا لأسباب الرفض، مثل وجود مخالفة على الرخصة التجارية مع توضيح أسلوب علاجها. وأشار إلى أن مركز أبوظبي للأعمال سيقوم برصد ردود فعل المتعاملين حول التطبيق الجديد، وجودة الخدمات المقدمة، من خلاله بحيث يتم الاستجابة لطلباتهم وملاحظاتهم عبر التحديثات المتتالية. وكشف المنصوري أنه إلى جانب خدمة تجديد الرخص التجارية سيقوم مركز أبوظبي للأعمال بإتاحة أربع خدمات رئيسية أخرى عبر الهاتف المتحرك بنهاية الأول من العام المقبل إلى جانب أربع خدمات أخرى استعلامية ليصل مجموع الخدمات المتضمنة تحت تطبيق مركز أبوظبي للأعمال إلى ثماني خدمات. وقال إن الخدمات الأربع الرئيسية التي ستتاح عبر الهاتف قبل نهاية الربع الأول من العام لمقبل تستحوذ على نحو 60% من إجمالي عدد المعاملات في مركز أبوظبي للأعمال، ما اعتبره مؤشراً على أهمية هذه الخدمات. وعلى صعيد التدريب وتعريف المتعاملين بطريقة انجاز المعاملات الذكية قال المنصوري، إن مركز أبوظبي للأعمال ينظم ورش عمل متعددة للمتعاملين لاطلاعهم على أحدث الوسائل الذكية والالكترونية لإنجاز المعاملات، بالإضافة إلى إعداد مقاطع فيديو استرشادية على موقع المركز، فضلاً عن الكتيبات التوضيحية. ويعد مركز أبوظبي للأعمال أحد المبادرات المهمة التي تبنتها حكومة أبوظبي بهدف تأسيس بيئة أعمال مثالية وفق معايير دولية، وذلك ضمن خطة استراتيجية شاملة تستهدف تطوير وتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة. وتم افتتاح المركز في الثالث من شهر مارس الماضي، حيث يقدم العديد من الخدمات للعملاء، ومن أبرزها ما يقدمه قسم الخدمات الإلكترونية من خدمات إلكترونية، تهدف إلى سرعة إنجاز كافة معاملات التراخيص التجارية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©