الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إنجاز الربط الإلكتروني بين 40 جهة حكومية في أبوظبي

إنجاز الربط الإلكتروني بين 40 جهة حكومية في أبوظبي
18 نوفمبر 2011 00:40
أكمل مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات عمليات الربط بين 40 جهة حكومية في الإمارة العام الحالي في إطار توفير قنوات الوصول إلى الخدمات لعملاء الحكومة الإلكترونية، بحسب تقرير أصدره المركز أمس. وأضاف التقرير: استقطبت بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية العام الحالي نحو 11 مليون زائر وأكثر من 65 مليون حالة دخول للبوابة، التي يتوافر بها أكثر من 50 خدمة إلكترونية تعرضها 14 جهة حكومية وأكثر من 800 خدمة معلوماتية تعرضها 95 جهة حكومية وشبه حكومية. وقال المركز “إن برنامج التحول الإلكتروني لخدمات حكومة إمارة أبوظبي يأتي تجسيداً للرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والتوجيهات الرشيدة للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، حيث كان للقيادة الحكيمة الأثر الفعال في تطوير هذا البرنامج ونجاحه وفق خطته الزمنية. وأوضح المركز : أن بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية بتصميمها الشامل توفر خدماتها من خلال بيئة آمنة لإنجاز المعاملات الحكومية”، مشيراً إلى تدشين العديد من الخدمات خلال العام الحالي انسجاما مع خطة 2030 المستقبلية للإمارة ومنها: خدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت وخدمات المركبات وشهادة حسن السيرة والسلوك وخدمات بلدية مدينة العين وسيتم إطلاق خدمة تعمل على زيادة تمكين مجتمع الإمارة من التواصل مع الحكومة مطلع العام المقبل. وأضاف التقرير: في إطار توفير قنوات الوصول إلى الخدمات لعملاء الحكومة الإلكترونية بلغ عدد الجهات الحكومية التي تم ربطها العام الحالي إلى أكثر من 40 جهة، وبلغت نسبة استمرارية العمل بها في الأشهر الستة الماضية 99%. وتابع التقرير: في الربع الأخير من عام 2010، أجرى المركز تقييماً للنضج الجغرافي في 33 جهة معنية، بهدف مساعدتها على تحديد مكانتها في مجال البنية التحتية للبيانات المكانية وفي طريقها نحو النضج الجغرافي ومراقبة التقدم، الذي تحرزه سنويا في تحقيق أهدافها الحالية، كما زاد عدد زوار موقع “وظائف أبوظبي” العام الحالي لأكثر من ثلاثة ملايين زائر من أكثر من 155 دولة بمختلف أنحاء العالم . وأوضح التقرير، أن استراتيجية حكومة أبوظبي الإلكترونية تهدف إلى إنشاء بنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تواكب أحدث ما توصل إلى العلم من تقنيات، وثانيا المضي قدما في تحديث الحكومة من خلال تحديد صفتها كجهة توفر الخدمات التي تركز على العملاء. وفي سعي المركز لتحقيق هذين الهدفين، يضطلع المركز بدور معرفي لبناء الوعي بالمزايا الاستراتيجية لاستخدام تقنية المعلومات في جميع الجهات الحكومية والمساعدة على تقليص الفجوة الرقمية في مجتمع الإمارة والتحول به من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد القائم على المعرفة وفق رؤى التنمية المستدامة. أبرز التطورات ومن أبرز التطورات التي شهدتها مبادرات ومشروعات الحكومة الإلكترونية التي ينفذها المركز بصفته الجهة الحكومية المسؤولة عن تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية وأجندة تكنولوجيا المعلومات بالإمارة مشروع الربط بين 40 جهة حكومية بالإمارة، حيث بدأ العمل بالشبكة عام 2007 لتحقيق رؤية حكومة أبوظبي الخاصة بتنفيذ شبكة إلكترونية تربط المجموعة الكاملة للجهات الحكومية وتسمح لها بتوفير خدمات إلكترونية للجمهور من خلال تحقيق أهداف رئيسية هي الربط بين الجهات الحكومية بالإمارة وضمان أمن البنية التحتية للشبكة وتوفير قنوات وصول تحقق استفادة العملاء من الخدمات التي تقدمها الدوائر والهيئات الحكومية بالإمارة . وفي عام 2008 أنجز مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات تصميم الشبكة التفصيلي وفي عام 2009 بدأ في إعداد تجهيزات الشبكة ومركز البيانات وروابط حقيبة التوصيل وتوظيف فريق عمل لمركز عملياتها . وتابع قائلاً: بعد أن تم الانتهاء من تصميم وتطبيق الأنظمة المركزية لها عام 2010 بهدف ربط الهيئات الحكومية وتضمين أمن بنية الشبكة التحتية وتوفير قنوات الوصول إلى الخدمات لعملاء الحكومة الإلكترونية، تم ربط 20 جهة حكومية ليصل عدد الجهات الحكومية التي تم ربطها إلكترونياً خلال العام الحالي لأكثر من 40 جهة وبلغت نسبة استمرارية العمل بها في الأشهر الستة الماضية 99%. البيانات المكانية وذكر التقرير، أن من أبرز برامج المركز كذلك برنامج البيانات المكانية لإمارة أبوظبي، والذي تتمثل أهدافه الاستراتيجية في تحقيق مستوى أوسع من النضج الجيومكاني في المجتمع ومنح الحكومة والشركات وأفراد المجتمع حرية الوصول إلى المعلومات والخدمات الإلكترونية الجيومكانية. ومن خلال جمع البيانات الجيومكانية والخدمات ذات الصلة واستخدامها وتبادلها بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية تتجلى فائدة البرنامج في الحد من الازدواجية والتكرار في المشاريع وتعزيز التنسيق بين مختلف التخصصات في جميع القطاعات ودعم عملية اتخاذ القرار. وأكد المركز سعيه، لتحقيق تلك الأهداف من خلال قيم أساسية تشمل الكفاءة والتركيز على المتعاملين والتميز والإبداع وترسيخ مفهوم الاستدامة والعمل الجماعي والشفافية. وقد قام البرنامج منذ إنشائه عام 2007 بتنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع التي من شأنها التمكين المكاني للحكومة الإلكترونية الأمر، الذي ساعد على تنامي رقعته وزيادة أعضاء مجتمعه ليصل إلى 52 جهة مع تفعيل مشاركة القطاع الخاص والجهات الأكاديمية. النضج الجغرافي وركز المركز على مجالات متعددة في العام الحالي، منها بناء قدرات نظم المعلومات الجغرافية المؤسسية لدى الجهات الأعضاء وإقامة تحالفات وشراكات مع كيانات دولية عاملة في مجال تقنية وخدمات المعلومات الجيومكانية واستكشاف آفاق جديدة للتمكين المكاني لخدمات الحكومة الإلكترونية لدعم اتخاذ القرار حيث تمثل البوابة الجيومكانية، التي تم تصميمها عام 2009 خطوة مهمة على طريق تحقيق الأهداف المنشودة منه. وأعد المركز في الربع الأخير من عام 2010 إطار النضج الجغرافي لإمارة أبوظبي وأجرى تقييماً للنضج الجغرافي في 33 جهة معنية بهدف مساعدتها على تحديد مكانتها في مجال البنية التحتية للبيانات المكانية وفي طريقها نحو النضج الجغرافي ومراقبة التقدم الذي تحرزه سنويا في تحقيق أهدافها الحالية. كما يساعد برنامج تحديث حكومة أبوظبي الإلكترونية بمجمله جميع الجهات الحكومية المحلية على تقديم خدماتها عبر عدة قنوات حديثة الأمر، الذي يزيد من إمكانية الوصول إليها وسيتم إطلاق قناة جديدة تعمل على زيادة تمكين مجتمع الإمارة من التواصل مع الحكومة مطلع العام المقبل. ونظراً لأن هذه القنوات المتطورة تكنولوجيا تجعل الخدمات الحكومية متوافرة بصورة أكثر مما كان يحصل عليه العملاء في السابق عبر القنوات التقليدية مثل: نوافذ الخدمات والهواتف، حيث تم إطلاق بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية ومركز اتصال حكومة أبوظبي “800555” الذي يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع وموقع التوظيف الإلكتروني. ومع إضافة المزيد من القنوات مثل الأكشاك ومراكز التواصل عن بعد وخدمات الهاتف الجوال التي يقوم المركز حاليا بتنفيذها سيصبح الوصول إلى الخدمات الحكومية أكثر سهولة بالنسبة لجميع المستخدمين، بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة. البوابة الإلكترونية وقال التقرير “يعمل المركز على إجراء المزيد من التحديثات والتحسينات في البنية التحتية الأساسية للبوابة التي تم تدشينها عام 2008، وتمثل البوابة الواجهة الرئيسية لكل الخدمات، التي يحتاجها عملاء حكومة أبوظبي مثل مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555” و”وظائف أبوظبي” وقد تصفحها أكثر من 15 مليون زائر منذ إنشائها عام 2008، وفي أحدث استطلاع لرضا العملاء تم إجراؤه مؤخرا بمشاركة 700 متصفح كانت النسبة العامة لرضا العملاء 85 %. كما يتوافر بالبوابة العديد من الخدمات مثل “صفحتي” و”التواصل الحي” والخدمات الإلكترونية للمكتبه الوطنية التي تتيح للمتصفحين البحث عن أكثر من مليوني كتاب ودورية ومخطوطة مع إمكانية حجزها، وكذلك تسديد فاتورة المياه والكهرباء والاستعلام عن جدول الامتحانات للطلاب ونتيجة فحص الإقامة الطبي وطلب الحصول على شهادة ميلاد إضافية وشهادة حسن السيرة والسلوك والبحث عن المقاولين والاستشاريين في أبوظبي وغيرها من الخدمات. ويقدم مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 الذي تم إطلاقه في 2008 العديد من الخدمات التي تجعل جمهور إمارة أبوظبي المحلي أو العالمي على اطلاع دائم بكل ما يتعلق بالخدمات الحكومية كالسياحة والرياضة والفعاليات الاجتماعية وغيرها. وبلغ إجمالي عدد الحالات التي استقبلها المركز منذ إنشائه 250 ألف حالة لمختلف الجهات الحكومية المشاركة فيه والبالغ عددها 53 جهة وفي عام 2011 تم استقبال 137 ألف حالة سواء كانت استفسارا او طلب معلومات او تقديم مقترحات أو شكاوى، وبلغت نسبة الردود النهائية عليها 96 %، أما عدد الحالات التي تم استقبالها عبر الإنترنت سواء التواصل الحي أو عن طريق بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية فتبلغ 7 آلاف حالة. وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن المركز استقبل خلال العام الحالي نحو 9,5 ألف إيميل إلكتروني، ونحو 170 ألف اتصال بزيادة 400% عن عام 2008، التي بلغت حينها 40 ألف اتصال. وينظم مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات حملة إعلانية للتوعية بالخدمات التي يقدمها مركز الاتصال بدأت المرحلة الأولى منها في مايو 2011، واستمرت إلى يونيو، واستأنفت المرحلة الثانية في نوفمبر، وتستمر حتى نهاية فبراير من العام المقبل. خدمات متنوعة كما يوفر المركز خدمة “التواصل الحي” التي تمكن كلا من المستخدمين المسجلين وغير المسجلين من مناقشة قضاياهم مباشرة مع موظف خدمة العملاء من خلال نافذة التواصل الحي المتكاملة في موقع البوابة كما يعمل المركز على استمرار تحسين وتطوير الخدمات والوظائف التي تم طرحها في البوابة. وفي إطار برنامج الحكومة الإلكترونية وضمن استراتيجية تحقيق حكومة الخدمات في أبوظبي التي يتبناها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية تم إنشاء الموقع الإلكتروني “وظائف أبوظبي” في أكتوبر 2008 وأصبح من أهم المواقع التي يزورها أصحاب العمل والباحثون عن وظائف في الإمارة وتصدر حديثا قائمة أهم 200 موقع إلكتروني من حيث عدد الزيارات، حيث زاد عدد زواره في 2011 على ثلاثة ملايين زائر من أكثر من 155 دولة بمختلف أنحاء العالم. وأشار المركز إلى إطلاق خدمات جديدة أواخر العام الماضي، ومنها “موبايل وظائف أبوظبي”، وتفعيل النطاق العربي للموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت،”وظائف أبوظبي .إمارات”، فضلاً عن خدمات أخرى تساهم في توفير فرص لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزز إمكانية وصول هذه الفئة المجتمعية الأساسية للخدمات المتطورة التي تقدمها حكومة أبوظبي وتحقق أكبر استفادة منها، حيث تشير نتائج أحدث الإحصاءات إلى وصول عدد الشركات التي تعرض وظائفها على 650 شركة، منها 120 جهة حكومية. وفي إطار برنامج دعم أنظمة التوظيف الإلكتروني لعدد من الجهات الحكومية باستخدام تكنولوجيا وظائف أبوظبي ساهم البرنامج في تفعيل موقع التوظيف الخاص ودعم قسم التوظيف الإلكتروني بشركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” كما استعان مجلس أبوظبي للتوطين بخبرات وظائف أبوظبي في إنشاء موقع على الإنترنت . كما حظي المركز عام 2011 بالعديد من الأحداث المحلية والإقليمية، وكذلك الإنجازات، التي تعكس مكانة أبوظبي على خريطة الحكومات الإلكترونية العالمية المتميزة، منها تتويج مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بأربع جوائز من “ستيفي العالمية للأعمال التجارية “2011 تقديراً للجهود والإنجازات والمساهمات الإيجابية للمبادرات والمشروعات التي يشرف المركز على تنفيذها في إطار برنامج الحكومة الإلكترونية للإمارة والتحول للاقتصاد القائم على المعرفة، والتي تنسجم في مجملها مع رؤية 2030 وخطط التنمية المستدامة للإمارة. وتتضمن الجوائز” جائزة أفضل مشروع جديد عن بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية”، وجائزة تقديرية فئة “خدمة العملاء” عن خدمات مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555، وجائزة تقديرية فئة “الشركة الجديدة” التي أحدثت تحولا في حكومة أبوظبي، وجائزة تقديرية ثالثة فئة “شركة العام.” كما فاز مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بالجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني 2011 فئة “الحكومة الإلكترونية” عن البوابة الجيومكانية لإمارة أبوظبي، وذلك في النسخة الثانية من الجائزة التي عقدت في مايو الماضي وحصل مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات في يونيو 2011 على شهادة الأيزو :200410002 الخاصة بأنظمة إدارة شكاوى العملاء من هيئة لويدز ريجستر كوالتي أشورانس كبرى هيئات المنح في العالم لاعتماده “نظام شكاوى العملاء” في إطار سعيه الدؤوب إلى التواصل مع العملاء، وتلبية متطلباتهم لتحقيق رؤيته الطموح بأن تكون حكومة أبوظبي حكومة عالية الكفاءة تقدم خدمات عالمية المستوى لمنفعة جميع عملائها. ومن الأحداث الاستراتيجية المهمة للمركز العام الحالي عقد الاجتماع التنسيقي لنظام شهادات عدم الممانعة الإلكتروني المتكامل الذي تم عقده في مايو الماضي، وشهده معالي محمد أحمد البواردي أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ونخبة من مديري الهيئات والدوائر، و40 متخصصا من مختلف الجهات الحكومية بالإمارة، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من النظام، ويعد الآن لبدء المرحلة الثانية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©