الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تعمّم لائحة السلوك الطلابي على المدارس الخاصة الأجنبية

«التربية» تعمّم لائحة السلوك الطلابي على المدارس الخاصة الأجنبية
19 نوفمبر 2011 15:40
أعلن علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة أن الوزارة انتهت من إعداد لائحة السلوك الطلابي باللغة الانجليزية، وذلك بعد أن أصدرت النسخة العربية بشكل تجريبي في العام الدراسي 2009-2010، وقامت بتعميمها على مختلف المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تتبع منهاج الوزارة خلال العام الماضي. ولفت السويدي إلى أن النسخة الجديدة سوف يتم توزيعها على جميع المدارس الخاصة التي تتبع منهاجاً أجنبياً، وذلك تنفيذاً للبند رقم 19 من اللائحة نفسها والتي دعت إلى مراعاة ما جاء فيها من قواعد وأحكام ومعايير عند وضع لوائح الانضباط السلوكي الخاص بكل مدرسة. وقال انه تمّ تطبيق النسخة الأولى من اللائحة بشكل تجريبي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2009-2010، ومن ثم تمّ إجراء بعض التعديلات اللازمة بناء على التغذية الراجعة من الميدان التربوي، بعد أن قامت الوزارة بدراسة كل الملاحظات عليها. واعتبر ان اللائحة الجديدة انطلقت في ضوابطها وآلياتها من حرص الوزارة على إيجاد البيئة التربوية العصرية للطلبة والمعلمين والإداريين وأولياء الأمور، فضلاً عن تعزيز كل ما هو إيجابي وبناء من القيم والمبادئ والاتجاهات، وتوفير مناخ تربوي يتيح الفرص المثالية لنمو العلاقات المتوازنة بين الطلبة أنفسهم من جهة، وبينهم وبين معلميهم وجميع العاملين في المدرسة وأولياء أمورهم من جهة أخرى. وتضمنت اللائحة 20 مادة، وصنفت 44 مخالفة في 5 درجات، كما وضعت 7 ممارسات يفترض تجنّبها عند تعديل السلوك غير المرغوب فيه للطالب. وقد ربطت اللائحة فصل الطالب عن المدرسة أو حرمانه من الدراسة لمدة معينة- في حال ارتكابه احدى مخالفات الدرجة الخامسة- بقرار من اللجنة التربوية في المدرسة وموافقة المنطقة التعليمية وإخطار ولي الأمر. وتتضمن مخالفات الدرجة الخامسة الترويج لكل ما هو مخالف للقيم الأخلاقية أو الآداب والنظام العام، وحيازة وجلب وترويج أو استعمال المخدرات والعقاقير الطبية المخدرة والمؤثرات العقلية داخل المدرسة، التواجد بالمدرسة تحت تأثير مخدر أو عقاقير طبية مخدرة ومؤثرات عقلية، والتعدي بالفعل على الزملاء أو العاملين بالمدرسة، وتزوير الوثائق الرسمية الخاصة بالمدرسة، والإساءة إلى الأديان السماوية أو إثارة كل ما يثير الفتنة الطائفية والمذهبية بالمدرسة، وإتيان أفعال جسيمة منافية للآداب العامة كالاعتداء الجنسي أو ممارسة الجنس، وارتكاب أفعال تخدش الحياء العام داخل المدرسة، واستخدام الأسلحة النارية أو البيضاء وما في حكمها داخل المدرسة، وكل ما هو شبيه بهذه المخالفات. ففي مرحلة التعليم الإلزامي يحرم الطالب من الدراسة لمدة عام دراسي، ويعطى فرصة لإعادة القيد في العام الدراسي التالي بمدرسة أخرى تحددها المنطقة التعليمية. وفي مرحلة التعليم غير الإلزامي فإنه يتم الفصل النهائي من المدارس الحكومية، مع إتاحة الفرصة للالتحاق بالأنظمة التعليمية الأخرى مثل التعليم المنزلي، وتعليم الكبار، والتعليم الخاص. وتم تحديد أهداف اللائحة بـ5 بنود هي توفير مرجعية ضابطة تحدد القواعد والمعايير والإجراءات الواجب اتخاذها لتحقيق بيئة تربوية آمنة تتوافر فيها معايير تحقيق الالتزام بالقيم والنظم المدرسية، وتهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة للطلبة والعاملين بالمدرسة لتحقيق أهداف العملية التربوية، والارتقاء بالسلوكيات الإيجابية وتعزيزها لدى الطلبة وتعهدها بالتشجيع والرعاية والحد من المشكلات السلوكية بكل الوسائل التربوية الممكنة، توفير أساليب واضحة للعاملين في الميدان التربوي للتعامل مع سلوكيات الطلبة وفق أسس تربوية مناسبة، وتعريف الطلبة وأولياء أمورهم بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك داخل المجتمع المدرسي وأهمية الالتزام بها بما يحقق الانضباط الذاتي لسلوكهم. كما أشارت اللائحة إلى مواقف وأساليب وضوابط تعزيز السلوك المرغوب فيه من قبل الطالب، لافتة الى انه يتم تعزيز السلوك المرغوب فيه للطلبة على مستوى الفصل والمدرسة والمنطقة التعليمية بما يتناسب مع عمر الطالب ومرحلته الدراسية والسلوك الصادر عنه.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©