الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس المواهب يبحث عن أفضل المتنافسين في آسيا

كأس المواهب يبحث عن أفضل المتنافسين في آسيا
15 نوفمبر 2013 22:51
بيروت (أ ف ب) - عندما نظمت جائزة ماليزيا الكبرى للدراجات النارية عام 1991 على حلبة شاه علام بدت مدرجاتها الصغيرة شبه فارغة. مشهد يبدو من التاريخ بعدما نفدت تذاكر سباق هذا الموسم قبل نحو اسبوعين من الموعد على حلبة سيبانج، حيث احتشد 80 ألف متفرج فضلا عن ازدحام مقصورات الشخصيات المهمة وكبار الضيوف. ويبدي لين جارفيس رئيس فريق ياماها موتور ريسنيج ارتياحه لهذه الظاهرة، في ظل الانكماش الذي يضرب أوروبا والولايات المتحدة، إذ باتت الشركات تتقاطر للترويج في سباقات جنوب شرقي آسيا. عام 1991 لم تكن حلبة سيبانج قد انشئت، وبعد 22 عاما باتت المنطقة وجهة مفضلة لسباقات الدراجات النارية، لا سيما سباقات فئة موتو2 في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند. ويلفت نائب رئيس هوندا شوهاي ناكاموتو الى ان السوق في تطور ونمو كبيرين في البلدان الثلاثة فضلا عن فيتنام والهند: “لذا فمن مصلحة المصنعين اليابانيين الاهتمام بهذه المنطقة”، موضحا أن 7 ملايين دراجة تباع سنويا في اندونيسيا وأكثر من 15 مليونا أخرى في الهند، حيث تشكل الدراجة النارية 70 في المئة من وسائل النقل المعتمدة. ويفاخر ناكاموتو بان فرص الاستثمار في نطاق الدراجات النارية كثيرة في جنوب شرقي آسيا “وتتوالد يوميا، ويجد المصنعون في السباقات والترويج لها محفزاً للسوق التجارية ومؤشراً ايجابياً لمضاعفة المبيعات”. ويؤكد أن شعوب هذه المنطقة فتية وتعشق كثيراً رياضة المحركات عموما. ومقارنة مع أوروبا حيث ترتبط حركة الشراء بالنوعية ويقترن السعر بسبل الاستخدام والتوفير استهلاك الوقود ومراعاة البيئة، لا يزالون في جنوب شرقي آسيا: “يشترون احلاما والسباقات جزء منها”. يتتبع أكثر من مليوني شخص في هذه المنطقة، الشاب الاندونيسي توفيق هدايات، الناشط في تزويدهم باخبار سباقات موتو جي بي وكواليس الحلبات. ووصف مرة في كتاباته استقبال الايطالي فالنتينو روسي والإسباني خورخي لورنزو في جاكرتا، بـ “الحلم، ولقيا معاملة نجوم الروك”. ويكشف جارفيس أن سكان قرى عدة في اندونيسيا يتابعون سباقات موتو جي بي عبر شاشات عملاقة، “ما يدفعنا إلى السعي الحثيث كي تضم روزنامة بطولة العالم جولات اكثر في هذه المنطقة الآسيوية” (الغيت جائزة أندونيسيا قبل أعوام من روزنامة بطولة العالم التي تقتصر جولاتها الآسيوية على جوائز قطر وماليزيا واليابان). ويدرس حاليا مشروع اقامة حلبة في بالي. كما ان الحديث قائم على تنظيم سباق في تايلاند وآخر في سنغافورة. وتتضافر الجهود لانخراط سائق آسيوي في بطولة العالم للموتو جي بي، وهو حلم كل من ياماها وهوندا في المدى المتوسط. وكان فريق هوندا تعاقد مع شيناي ناكانو، زميل الفرنسي اوليفييه جاك بطل العالم لفئة 250 سنتم مكعب على متن ياماها عام 2000، الذي أصبح كشافا للمواهب ويمول هذا الموسم هيكلية للموتو 2 أفرزت الماليزي أزيان شاه. غير أن الآسيويين البارزين حاليا ينافسون في فئة موتو 3، وفي مقدمتهم زول فهمي خيرالدين. وكان أكي أجو اعتلى منصة التتويج في سيبانج على متن كي تي أم العام الماضي. كما ينشط فريق ياماها تايلاند في فئة موتو 3 ويضم المتسابق ديشا كريسارت. ويدرك الجميع أن البطولات الاقليمية الآسيوية تحتاج إلى وقت لتصبح بمستوى مثيلتها الأوروبية. لذا، عمدت “دورنا سبور” مالكة حقوق تنظيم بطولة العالم إلى اطلاق كأس المواهب الآسيوية. ونظمت على هامش جائزة ماليزيا الكبرى مسابقة على حلبة الكارتنج التابعة لسيبانج لاختيار أفضل المتسابقين من بين 22 متباريا، تحت اشراف البرتو بويج الذي اكتشف الإسباني داني بدروزا قبل 15 عاما.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©