الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإلكتروني الموحد» لحكومة رأس الخيمة يحل 80% من شكاوى الجمهور

19 نوفمبر 2011 00:04
أسهم نظام الشكاوى الإلكتروني الموحد لحكومة رأس الخيمة الذي أطلقة برنامج صقر للتميز الحكومي، بالتعاون مع حكومة رأس الخيمة الالكترونية الطبق منذ 4 أشهر بمختلف مناطق الإمارة فى حل أكثر من80%من الشكاوى وفق الوقت المحدد حتى نوفمبر الجاري. وقالت موزة علي المزروعي إخصائية دراسات وإحصاء ومشرفة نظام الشكاوى في برنامج صقر للتميز الحكومي إن برنامج الشكاوى الموحد لحكومة رأس الخيمة يتيح لكافة الدوائر والهيئات المحلية تلقي شكاوى، وتظلمات أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين حول كافة الخدمات التى تقدمها الكترونياً عبر بوابة رأس الخيمة الالكترونية. وأشارت إلى أنه تم تدشين النظام من قبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة في حفل جائزة الجودة الحكومية 2010 الدورة الخامسة لبرنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي في فبراير الماضي، وتم إطلاق استخدامه رسمياً اعتباراً من 7يوليو الماضي ليكون متاحاً لاستخدام المتعاملين مع الجهات الحكومية في تلقي الشكاوى الالكترونية التى يتم إحالتها إلكترونياً للجهات المعنية للرد عليها في غضون 4 أيام. وأوضحت أن 5 % من الشكاوى في الشهر الجاري مازالت مفتوحة، ولم يتم البت بحلها بسبب نقص المستندات الخاصة بالشكاوى، كما أن بعضاً من هذه الشكاوى أرسلت لجهات لا تعنى بالشكوى تم تحويلها للجهة المختصة، أما باقي الشكاوى قيد الإجراء وتمثل 15% حيث إنها لم تتعد الوقت المطلوب في حلها. وأضافت موزة المزروعي أن البرنامج يشرع حالياً في استحداث عدد من التعديلات والمميزات التطويرية في البرنامج والمتمثلة بالتعديلات والمزايا حول إمكانية طلب الجهات الحكومية من برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي تحويل الشكوى الى الجهة المعنية والمختصة بها، وسيقوم النظام بإرسال بريد إلكتروني لتذكير الجهات الحكومية بوقت حل الشكوى واغلاقها مع تزويد النظام ببعض البيانات والرسوم الاحصائية، وإنشاء حساب يخص الادارة للدخول على النظام والاطلاع على سير عمل الشكاوى ومتابعتها وتوسيع آليات تقديم الشكاوى، حيث سيتم إدخال جميع الشكاوى الورقية في النظام ليتم إدارتها وحلها في الوقت المناسب. ومن جانبه قال محمد أحمد الحمادي مساعد مدير عام برنامج صقر للتميز الحكومي إن نظام الشكاوى الإلكتروني الموحد يأتي إضافة للبرامج التي استحدثها برنامج صقر خلال العام الجاري والمتضمنة عدداً من المشاريع المجتمعية. وأكد أن النظام الهادف إلى تطوير العلاقات بين المتعاملين والجهات الحكومية، يتميز بسهولة الاستخدام من قبل المتعاملين مع توفيره خاصية امكانية، وتقديم ومتابعة الشكوى في أي وقت وفي أي مكان مع إجراءات دورية لتقييم رضا المشتكي لحل الشكوى وسرعة الاستجابة للمتوقعات. وأشار أن البرنامج يقوم بدراسة الشكوى ومن ثم إحالتها للجهه المعنية بها، ومن يقوم رفع تقرير شهري حول اجمالي الشكاوى والتظلمات إلى صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، منوهاً أن البرنامج أخضع كافة المنسقين إلى دورات مكثفة لتأهيلهم مهنياً وتقنياً في تلقي الشكاوى والتظلمات، حيث إنه يتم رفع الشكاوى عبر بوابة رأس الخيمة الالكترونية أو عبر أجهزة الشكاوى الآلي التي تم وضعها بساحات الاستقبال فى كافة الدوائر والهيئات المحلية فى الامارة، وذلك بهدف سرعة تلقي الشكاوى والتظلمات والرد عليها بكل شفافية وصدق مع ضمان المحافظة على سرية معلومات المشتكي والجهة الحكومية المعنية، منوهاً أن البرنامج يتيح إمكانية إعادة فتح الشكوى مرة أخرى فى حال عدم الرضا. وأضاف الحمادي أن نظام الشكاوى الالكتروني الموحد يأتي فى سياق استراتيجية حكومة الإمارة في التواصل مع مختلف شرائح المجتمع من خلال القنوات الالكترونية، إضافة إلى تحقيق رؤية البرنامج الذي يسعى منذ تأسسة بموجب المرسوم الأميري 10 لسنة 2005 على إرساء نموذج إقليمي فريد في التطوير لبناء القدرات المؤسسية وطرح المبادرات المبتكرة تحقيقا للتميز الحكومي، وذلك من خلال عمله ضمن منظومة استراتيجية متكاملة للارتقاء بمستوى الأداء الحكومي، مسترشداً بأحدث المعايير العالمية في الإدارة والقيادة مع نشرها والمساعدة في إدخالها ضمن إطار العمل المؤسسي للجهاز الحكومي.
المصدر: رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©