الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

78 معلمة حاجة رياض الأطفال الحكومية لمشروع «الإنجليزية»

78 معلمة حاجة رياض الأطفال الحكومية لمشروع «الإنجليزية»
16 نوفمبر 2013 00:16
دينا جوني (دبي) – كشفت وزارة التربية والتعليم عن حاجة رياض الأطفال الحكومية في الدولة إلى 78 معلمة لغة انجليزية لضمان استمرارية تطبيق مشروع “إدخال اللغة الإنجليزية إلى رياض الأطفال” الذي أطلقته الوزارة قبل سنوات، وفقاً لمحمد الخميري مدير ادارة المدارس التخصصية في الوزارة. وقال الخميري، إن المعلمات اللواتي يطبقن المشروع في الوقت الحالي يبلغ عددهن حوالي 80 معلمة، في حين ان المطلوب 158 معلمة لتغطية مختلف رياض الأطفال. وعن فكرة المشروع، قال إنها انطلقت على خلفية الدراسات التربوية التي أكدت إمكانية إتقان الطفل للغة ثانية في مرحلة الروضة من دون صعوبة، أو تأثير سلبي على لغته الأم، وما يتصل بذلك من آثار تربوية إيجابية أخرى ستنعكس إيجاباً على تطور شخصية الطفل وتعزيز ثقته بنفسه. ولفت الى أن الفئات المستهدفة من المشروع، هي أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال المطورة في كل من المناطق التعليمية في دبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، بالإضافة الى مراكز تطوير رياض الأطفال في رأس الخيمة، والشرقية. وأشار الى أن أهداف المشروع السبعة تتمثل في مواكبة إيقاع العصر والتناغم مع علومه، وتوسيع آفاق الأطفال، وتشجيعهم على اكتساب مهارات لغوية جديدة، بالإضافة الى استثمار طاقات الأطفال الخلاقة، وتضييق الفجوة بين مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى، كما تتضمن تأهيل الأطفال وتهيئتهم للمدرسة، والحدّ من تسرّب الأطفال من الرياض الحكومية إلى الرياض الخاصة، وتلبية رغبات أولياء أمور الأطفال. واعتبر الخميري أن مخرجات المشروع ستكون من خلال منهج لغة إنجليزية يتناسب مع المنهج المطور، وأطفال قادرين على التفاعل مع لغة جديدة، بالإضافة الى معلمات قادرات على تطبيق منهج اللغة الإنجليزية. وأوضح أن متطلبات المشروع، تبدأر إما بتدريب معلمات رياض الأطفال، خريجات جامعة زايد على منهج اللغة الإنجليزيةر وفقاً لأسلوب التعليم الذاتي، أو تعيين معلمات لغة إنجليزيةر بما يعادل نصف معلمات رياض الأطفال في الروضة المعنية، لافتاً الى أن المتطلبات فنية تتلخص في تهيئة البيئة التربوية عبر تزويد الرياض بألعاب تربوية، وأجهزة، وأثاث في الروضات المستهدفة، وتدريب معلمات اللغة الإنجليزية على أسلوب التعلم الذاتي المعتمد في تطبيق المنهج المطور لرياض الأطفال في مراكز تطوير رياض الأطفال، وتدريب المعلمات على أساليب تطبيق منهج اللغة الإنجليزية المقترح. وفيما يتعلق بالمتطلبات الإجرائية، أوضح الخميري أنها تتمثل في اعتماد منهج اللغة الإنجليزية الذي سيتم تطبيقه، ووضع آلية عمل مقننة لكيفية تطبيق منهج اللغة الإنجليزية مع منهج التعلم الذاتي باللغة العربية، وإجراء تعديل على دوام رياض الأطفال المستهدفة بالتجريب ليصبح من 7.30 الى1.30 بدلاً من 7.30 لغاية الساعة 1، بالإضافة الى توزيع فترات البرنامج اليومي ما بين فترتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية. ولفت الى أن تنفيذ المشروع يستلزم اعتماد ميزانية لتغطية مستلزمات العمل لتهيئة البيئة، وتدريب معلمات رياض الأطفال، ورواتب معلمات اللغة الإنجليزية، ونفقات إعداد وطباعة منهج للغة الإنجليزية. وأشار الى ان الجهات المنفذة للمشروع هي رياض الأطفال المطورة، والمناطق التعليمية، وإدارة التطوير والتنمية المهنية، وإدارة الموارد المالية، وإدارة الموارد البشرية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©