الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق أول نظام تأمين جماعي على الطائرات الخاصة

إطلاق أول نظام تأمين جماعي على الطائرات الخاصة
20 نوفمبر 2011 01:43
أطلق اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط “ميبا” أول نظام في العالم للتأمين على الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال بشكل جماعي باسم “ميس”، بحسب علي النقبي رئيس الاتحاد. وتتولى قيادة إصدار بوالص التأمين على الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال شركة أبوظبي للتأمين، ضمن تحالف دولي يضم بينه شركتي “ويلس” و”تشارترز”، وقال النقبي لـ”الاتحاد” إن إطلاق نظام “ميس” لوثيقة التأمين على الطائرات الخاصة ورجال الأعمال، جاء بعد أربع سنوات من العمل والتفاوض مع مؤسسات دولية، وبين أعضاء “ميبا” الذي يضم بينهم 25 مشغلا لطائرات، متوقعا أن ينطلق النظام في المستقبل إلى باقي الاتحادات الإقليمية للطيران الخاص في أنحاء العالم، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للطيران الخاص. وأفاد بأن اتحاد “ميبا” للطيران الخاص في الشرق الأوسط، عقد اجتماعه السنوي خلال معرض دبي للطيران، وأقر بتدشين نظام التأمين “ميس” ليصبح متاحا لأعضاء “ميبا” الحاليين والمستقبليين، مبينا أن الاستفادة من النظام متاحة للأعضاء فقط، وبالتالي فمن المتوقع أن يدفع نجاح وثيقة التأمين للطيران الخاص الجديدة باتجاه زيادة أعداد الأعضاء داخل الاتحاد مستقبلا. وبين النقبي أن نظام “ميس” للتأمين سيتيح مزايا نسبية للمستفيدين منه، بخلاف التأمين الفردي، موضحا أن أسعار التأمين الجماعي عبر اتحاد الطيران الخاص ستنخفض بنسبة تتراوح بين 5% و10% عن الأسعار الفردية، ونأمل في زيادة النسبة مستقبلا. ولفت الى أن منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا التي تقع تحت مظلة “ميبا” تضم حوالي 500 طائرة خاصة ضمن الاتحاد، تتكلف سنويا ما بين 7 و10 ملايين دولار قيمة بوالص التأمين حاليا، وبالتالي فإن نسبة التخفيض التي سيحصل عليها الأعضاء مع تطبيق نظام “ميس” ستصيح جيدة وجاذبة، وهو ما أسهم في استقطاب العديد من الأعضاء، وأجمعوا على تطبيقها. وأشار النقبي الى أن النظام الجديد يشمل العديد من المزايا، بخلاف نسب التخفي، أهمها تغطية أشمل وأفضل، حيث يتيح تبديل القطع المعطوبة في الطائرة بأخرى جديدة، وليس مجرد إعادة صيانة فقط، لافتا الى أن النجاح في إطلاق نظام “ميس” زاد التوقعات بارتفاع عدد الطائرات الخاصة ورجال الأعمال في المنطقة الى أكثر من 1350 طائرة بحلول عام 2020. ولفت الى أن من أهم ما توصل اليه اتحاد “ميبا” في إعداد نظام “ميس” لبولصة التأمين الموحدة، يتمثل في تفادي الأخطاء التي جرت في وثيقة سابقة للطائرات التجارية، بعد تكرار حوادث الطيران، بزيادة نسب التأمين على جميع الأعضاء، بينما في نظام “إم إيه أي إس” “ميس” تم التوصل الى تحميل الأخطاء على العضو المتكرر في الحوادث. وأوضح أن الطائرات الخاصة ورجال الأعمال، يهتم بها ملاكها، وبالتالي فإن هناك قاعدة أمان ودعم وتشجيع للتوسع في تطبيق نظام التأمين الجديد، وزيادة عضوية أعضاء “ميبا” البالغ عددهم حاليا 165 عضوا، متوقعا زيادة نسبتها 15%، في أقل من عام، مشيرا إلى أن كل أسبوع يشهد انضمام عضو جديد للاتحاد. وبين علي النقبي أن وجود اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط “ميبا” ساهم في توفير خدمات جديدة لأول مرة، منها وجود قناة واحدة لحل مشاكل الأعضاء مع الجهات المختصة، بما في ذلك التخاطب مع الهيئة العامة للطيران المدني، ونشر الوعي لمحاربة “الرحلات غير الشرعية” أو غير القانونية. وأشار الى أن هذه الرحلات غير القانونية التي تنتشر في المنطقة خاصة في السعودية والإمارات، تمثل نسبة كبيرة، كما أن خطورتها في كونها غير مؤمن عليها، علاوة على أنها معركة طويلة المدى، موضحا أنه في حالة زيادة الوعي بخطورة هذه النوعية من الرحلات، والتقليل منها سيدفع بنمو القطاع ليحقق نموا مميزا، لافتا الى أن معركة محاربة هذه الرحلات معركة طويلة المدى. وحول معرض الطيران الخاص ورجال الأعمال في دورته القادمة، بين علي النقبي أن المعرض سيقام في ديسمبر 2012، في مركز المعارض الجديد في مدينة دبي للطيران في دبي وورلد سنترال ضمن مطار آل مكتوم. واستبعد أن يكون لانتقال المعرض تأثير على المشاركات من العارضين أو من الزوار، بل سيكون محفزا لوجود تسهيلات أكبر ومساحات أوسع، وخدمات مواقف السيارات، مشيرا إلى أنه تم حجز أكثر من 60% من مساحات العرض المتاحة حتى الآن، وقبل حوالي عام من المعرض. وأشار الى ان النمو المتوقع في العارضين بمعرض 2012، في الفترة من 11 الى 13 ديسمبر من العام المقبل لن يقل عن 20%، عن معرض 2010، والذي سجل 355 عارضا، و7 آلاف زائر، ومشاركة 65 طائرة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©