الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ارتفاع غير مسبوق في عدد القتلى بسبب الإرهاب

ارتفاع غير مسبوق في عدد القتلى بسبب الإرهاب
17 نوفمبر 2015 23:08

ارتفع عدد الأشخاص الذي قتلوا في هجمات إرهابية في أنحاء العالم بنسبة 80% العام الماضي وهو أعلى مستوى يسجل في التاريخ، حسب ما أكد معهد الاقتصاد والسياسة، اليوم الثلاثاء.

وسجل "المؤشر العالمي للإرهاب" أن 32658 شخصا قتلوا على يد إرهابيين في 2014، مقارنة مع 18111 في العام الماضي، وهي أعلى زيادة مسجلة حتى الآن.

وتعرف الدراسة الإرهاب بأنه "التهديد باستخدام أو الاستخدام الفعلي لقوة وعنف غير قانونيين من قبل شخص غير حكومي بهدف تحقيق هدف سياسي أو اقتصادي أو ديني أو اجتماعي من خلال التخويف والإكراه والتهديد".

وأظهرت الدراسة أن تنظيم "داعش" وجماعة بوكو حرام النيجيرية الإرهابيين مسؤولان عن أكثر من نصف عدد القتلى.

وتقيس الدراسة عدد الهجمات والقتلى والأضرار التي تتسبب بها الهجمات الإرهابية في 162 بلدا.

وقال ستيف كيليليا الرئيس التنفيذي للمعهد إن "الإرهاب يزداد بوتيرة غير مسبوقة".

وتأتي هذه الزيادة بعد ارتفاع بنسبة 61% في العام 2013.

ووجدت الدراسة أن الإرهاب يتركز في مناطق معنية، وشكل عدد القتلى في خمس دول هي أفغانستان والعراق ونيجيريا وباكستان وسوريا، نسبة 78% من إجمالي عدد القتلى العام الماضي.

وكان العراق البلد الأكثر تضررا حيث قتل 9929 شخصا بسبب الإرهاب ويعاني ذلك البلد أعلى عدد من الهجمات وأعلى عدد من القتلى من الإرهاب تسجل في أي بلد على الإطلاق، بحسب الدراسة.

أما أعلى ارتفاع في عدد القتلى من الإرهاب، فكان في نيجيريا التي شهدت ارتفاعا يزيد عن 300% في عدد القتلى الذي وصل إلى 7512 قتيلا.

وعانت بريطانيا من أعلى عدد من الحوادث الارهابية في الغرب خاصة تلك المتعلقة بالمسلحين الجمهوريين في ايرلندا الشمالية، حسب الدراسة.

إلا أن الهجمات التي أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها في باريس وأدت إلى مقتل 129 شخصا الأسبوع الماضي، يمكن أن تشكل نقطة تحول، بحسب كيليليا.

وقال "إن حادث باريس يعد نقطة تحول داخل أوروبا. ويظهر أن تنظيم "داعش" لديها القدرة على شن هجمات معقدة وقاتلة في أوروبا".

وحذر من أن المقاتلين الأجانب الذين توجهوا إلى العراق وسوريا منذ 2011، ويقدر عددهم ما بين 25 و30 الف مقاتل، يمكن أن يشكلوا خطرا. وقال إن "المقاتلين العائدين من سوريا سيكون لديهم تدريب عسكري".

وأضاف أن تكتيكات تنظيم "داعش" تتغير. فهم يستهدفون المواطنين العاديين بشكل أكبر. ومن الصعب -- بالنظر إلى عامين مقبلين -- أن نرى تهديد هذا التنظيم يختفي".

وتقدر الدراسة أن الكلفة الاقتصادية للإرهاب تصل إلى 52,9 مليار دولار، وهي أعلى كلفة على الإطلاق، وزادت عشرة أضعاف منذ العام 2000.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©