الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزارة التربية: المدارس الحكومية زادت 5 أضعاف منذ نشأة الاتحاد

17 نوفمبر 2013 00:09
دينا جوني (دبي) - أعلنت وزارة التربية والتعليم، زيادة عدد المدارس الحكومية 5 أضعاف، من 132 مدرسة إلى 685 حتى العام الجاري منذ نشأة الاتحاد ولغاية اليوم، ويتلقى فيها 305 آلاف و7 طلاب وطالبة، منهم 81% من المواطنين، وفقا لمروان أحمد الصوالح وكيل وزارة التربية المساعد للخدمات المساندة، وأكد أن المدارس الخاصة شهدت زيادة من 18 مدرسة لتصل الآن إلى 489، وتبلغ نسبة المواطنين فيها 18.4%. وأفاد وكيل وزارة التربية المساعد للخدمات المساندة خلال حفل لتكريم الشركاء الاستراتيجيين للوزارة الخميس الماضي، بأن إحصائيات توزيع المدارس في الدولة سجلت نسبة 59% للمدارس الحكومية، يدرس فيها 66% من الطلبة في الإمارات، منها 123 مدرسة في أبوظبي، و111 في مدينة العين، و31 في المنطقة الغربية، و78 في دبي، و128 في الشارقة، و40 في عجمان، و22 في ام القيوين، والفجيرة 62، و90 في رأس الخيمة. وبلغت نسبة المدارس الخاصة وفقا لإحصائيات التوزيع على مستوى الدولة 41% يتعلم فيها 34% من الطلبة أي حوالي 605 آلاف و201 طالب وطالبة، بموجب 117 مدرسة في أبوظبي، و57 في العين، و11 في المنطقة الغربية، و148 في دبي، و91 في الشارقة، و23 في عجمان، و5 في أم القيوين، و12 في الفجيرة، ورأس الخيمة 25 مدرسة. وبحسب توزيع الطلبة على مستوى الدولة، يدرس 69% من الطلبة المواطنين في المدارس الحكومية، فيما تصل نسبتهم الى 31% في المدارس الخاصة. وأضاف الصوالح أن استراتيجية وزارة التربية والتعليم 2010-2020 تستند على 7 مرتكزات أساسية تصب جميعها في تحقيق التنمية المستدامة للتعليم والارتقاء بالمخرجات التعليمية في الدولة، منها خلق مجتمع متلاحم محافظ على هويته، وتوفير نظام تعليمي رفيع المستوي، نظام صحي بمعايير عالمية، وتحقيق اقتصاد معرفي تنافسي على المستوى العالمي، ومجتمع آمن وقضاء عادل، وبيئة تعليمية مستدامة، وبنية تحتية متكاملة، ومكانة عالمية متميزة. وأكد الصوالح أن الفترة الماضية شهدت حوالي 15 مبادرة تصب في مسيرة التطوير والارتقاء بالعملية التعليمية، وأثبتت أن الامارات حققت نقلة نوعية في التعليم من حيث عدد المدارس وإعداد الطلبة والمخرجات وتأهيل المعلمين، ومن أبرز المبادرات “مشروع تعزيز الهوية الوطنية” بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية والمحلية. وأضاف أن المناهج شهدت تطويرا كبيرا بالاستناد إلى وزراء وخبراء متخصصين وعدد من اللجان الاستشارية، ولجنة تطوير المناهج الوطنية التي تترأسها الوزارة وتشارك فيها عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية والمحلية، بالإضافة الى مشروع تعزيز اللغة العربية، مشروع تطوير المعلمين، ومشروع برامج الدمج في المدارس الحكومية، إصدار دليل القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة، حيث بلغ عدد مدارس الدمج 268 مدرسة، وبلغ عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ما يقارب من 4000 طالب وطالبة، تهيئة البيئة المدرسية وتوفير الحافلات والأجهزة الخاصة بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وأضاف أن مبادرة التعلم الذكي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العاشر من أبريل 2012، أكبر وأهم المبادرة في مسيرة التعليم، في إطار الاستثمار الأمثل للتكنولوجيا لخلق بيئة تعليمية خلاقة تنهض بمخرجات التعليم وبلغت عدد مدارس المشروع حاليا 123 مدرسة وعدد الطلبة 11 ألفا و402 طالب وطالبة، و1343 معلما، ويتوفر 434 صفا مجهزا، و11 ألفا و402 لوح الالكتروني. وأشار إلى مشروع الصحة والتغذية المدرسية حيث تم إصدار قرارات وزارية لتنظيم التغذية المدرسية واحتوت علي شروط خاصة بتوريد المواد الغذائية والمشروبات للمقاصف المدرسية، ودليل ضوابط واشتراطات مباني المقاصف المدرسية وملحقاتها، والسجل الصحي الإلكتروني، ومبادرة الأوليمبياد والرياضة المدرسية، وتطوير البنية التحتية والمباني التعليمية، واستحداث 14 مدارس جديدة لمواكبة النمو والتوزيع السكاني، والاستمرار في مشاريع الصيانة الشاملة، ورفع الكفاءة التشغيلية للمدارس والموصلات المدرسية، وتوفير احدث التقنيات والأنظمة الالكترونية في المدارس، وتوفير 50 حافلة لذوي الاحتياجات الخاصة. وقال الصوالح إن نتائج الاختبارات الدولية لدولة الامارات العربية المتحدة اقتربت من المتوسط العام للنتائج، حيث جاءت الامارات الأولي عربيا في اختبارات pisa، وtimss في الرياضيات والعلوم للصف الثامن.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©