الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات من أكبر 3 أسواق شرق أوسطية في صناعة الفعاليات

الإمارات من أكبر 3 أسواق شرق أوسطية في صناعة الفعاليات
8 نوفمبر 2012
رشا طبيلة (أبوظبي) - صنف الاتحاد الدولي لمنظمي المعارض “UFI” دولة الإمارات كواحدة من أهم وأكبر 3 أسواق بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في تنظيم الفعاليات، تبعاً لمعايير عدد المعارض المقامة والزوار ومراكز العرض ومساحتها. وعقد الاتحاد الدولي لمنظمي المعارض أمس اجتماعه السنوي التاسع والسبعين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويستمر لغاية 9 من نوفمبر. وتمثل هذه الاجتماعات القمة السنوية لقادة وصناع القرار في مجالات تنظيم المعارض والمؤتمرات على مستوي العالم، ويشارك في أعمالها 450 مشاركاً من 55 دولة يمثلون رؤساء مجالس إدارات كبريات الشركات العالمية المعنية بهذا القطاع. وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “سعداء بالترحيب بهذا الحشد من كبار المسؤولين في قطاعي صناعة المعارض والمؤتمرات على المستوى العالمي واستضافتهم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض الذي يعد واحد من أهم وأكبر مراكز المعارض على مستوى المنطقة ويحظى بسمعة دولية وإقليمية مرموقة”. وأضاف في كلمة ألقاها نيابة عنه علي بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “من خلال استضافة ورعاية هذا الاجتماع سنسعى جاهدين لتطوير وتنمية علاقات التعاون والشراكة مع هذه النخبة في قطاع المعارض والمؤتمرات والتباحث معهم في تطوير آليات العمل على كافة الصعد والمستويات مستقبلاً”. وبين أن استراتيجية “أدنيك” تقوم على زيادة المعارض والمؤتمرات التي تقام في أبوظبي والدعم الكبير الذي يقدم من الحكومة لتطوير وتنمية هذا القطاع والتعرف على ما يمكن ان يقدمه مركز أبوظبي الوطني للمعارض. من جانبه، قال ابراهيم الخالدي المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لمنظمي المعارض إن تصنيف الدول في الصناعة يعتمد على معايير محددة تتمثل في عدد مراكز المعارض المتواجدة وعدد المعارض المقامة والزوار والمساحة المتاحة في مراكز المعارض للتأجير. وأكد الخالدي أن الإمارات من أهم الأسواق في مجال المعارض إلى جانب جنوب أفريقيا. وشدد على أن الإمارات تعد واحدة من أهم الأسواق الإقليمية للمعارض نتيجة لوجود البنية التحتية المتطورة والبيئة التشريعية والاقتصادية المساعدة التي تجذب المعارض، إضافة إلى أنها نقطة وصل بين الشرق والغرب. وأوضح أن الاتحاد عبارة عن رابطة عالمية لصناعة المعارض تضم شركات رائدة في تنظيم المعارض ومراكز للمعارض حيث تضم أكثر من 615 عضواً من 85 دولة منها 55 عضواً في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا. وقال إن مهام الاتحاد تتمثل في تمثيل وترويج وخدمة صناعة المعارض على المستوى العالمي، عبر إبراز الخصائص المتميزة للفعاليات كوسيلة فريدة للتسويق والإعلان وتناقل المعرفة والتعليم والتواصل بين الأعضاء. من جهته، أكد بيتر أدنبورج الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أهمية رعاية واستضافة “أدنيك” لأعمال اجتماعات الاتحاد الدولي لمنظمي المعارض، والتي سيكون لها مردود إيجابي مباشر وغير مباشر على قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات عالمياً وإقليمياً. وأضاف أدنبورج “أن اجتماعات الاتحاد تعد فرصة مناسبة لاستعراض نقاط القوة التي تميز “أدنيك” والمتمثلة في القدرة على التفاعل السريع مع الأسواق الناشئة والمرونة الكافية للنظر في تجارب وأعمال جديدة مع الشركاء المناسبين”. وأضاف “لا نقوم بتطوير أماكن الفعاليات فحسب، بل نقوم أيضاً بإيجاد بيئة تدعم أعمالنا الأساسية، إضافة الى أننا نعمل دائما علي تلبية تطلعات واحتياجات العملاء والضيوف من لحظة وصولهم إلى مرافقنا وتوفير الراحة التامة لهم”. من جانبه، قال أري برنين رئيس الاتحاد الدولي لمنظمي المعارض والمؤتمرات إن المشاركين في الاجتماعات سيستعرضون أجندة حافلة بالموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وأضاف أنه من المقرر أن يبحث الحضور المتخصص في صناعة المعارض والفعاليات أوضاع هذا القطاع الاقتصادي المحوري والذي يشهد كغيره من القطاعات تطورات وتغييرات سريعة ومتلاحقة. وأكد أن الأوضاع الاقتصادية العالمية لها انعكاس مباشر على هذا القطاع ما يؤكد أهمية وجود رؤى واستراتيجيات للتعامل بحنكة وايجابية مع هذه الأوضاع التي تؤثر على مستوى أنشطة وأعمال قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات. وتركز اجتماعات الاتحاد على محور مهم، وهو “من أين تأتي الأعمال؟” بحسب برنين. ويتلخص هدف الاجتماعات في تعزيز القيمة المضافة لأعمال الأعضاء ومنحهم فرصة لتطوير علاقات الشراكة فيما بينهم، من خلال تبادل الخبرات والمعلومات، إضافة إلى استعراض دور وسائل التواصل الاجتماعي وفرص الاستثمار في الشرق الأوسط والتقنيات الحديثة والتنمية والمستدامة والبرامج المتخصصة في المسؤولية الاجتماعية. من جانبه، قال بول ودورد المدير العام للاتحاد الدولي لمنظمي المعارض إن القطاع لا يقوم بالأساس على بيع المساحات، بقدر ما هي قائمة على التفاعل المباشر بين صناع القرار ونظرائهم المتخصصين على الساحتين المحلية والدولية. وأوضح أن صناعة المعارض تسهم في دعم العديد من الصناعات والقطاعات الاقتصادية من خلال جمع طرفي المعادلة الاقتصادية تحت سقف واحد للتباحث حول تطوير واقع ومستقبل هذه القطاعات. يشار إلى أن الدورة رقم 80 من اجتماعات الاتحاد الدولي لمنظمي المعارض ستقام في العاصمة الكورية سيؤول في الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر عام 2013.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©