الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي التجاري» يسترجع مليار درهم قروضاً مشكوكاً في تحصيلها

«أبوظبي التجاري» يسترجع مليار درهم قروضاً مشكوكاً في تحصيلها
18 نوفمبر 2013 00:10
يوسف البستنجي (أبوظبي) - استرجع بنك أبوظبي التجاري أكثر من مليار درهم تعادل نحو 10? من القروض المشكوك في تحصيلها خلال السنوات الخمس الماضية، بحسب علاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك. وقال عريقات في لقاء مع الصحفيين أمس بأبوظبي، بمناسبة طرح الهوية الجديدة للبنك، إن البنك يركز أكثر فأكثر على السوق المحلية التي تعتبر واحدة من الأسواق الأقل مخاطر في العالم، مشيرا أن 97? من محفظة القروض والتسهيلات للبنك مقدمة لعملاء في السوق المحلية، في حين لا تتجاوز تمويلات البنك في الأسواق الخارجية 3? من إجمالي القروض والتسهيلات، بنهاية الربع الثالث من العام الحالي. وأضاف : إن البنك سيستمر خلال السنوات الخمس المقبلة التركيز على السوق المحلية في أنشطته الرئيسية، ولا سيما تمويل قطاع الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة. وقال عريقات “إننا نعمل في دولة الإمارات التي تعتبر واحدة من أكثر الأسواق تفاؤلا وتطلعا إلى المستقبل، الأمر الذي يدفع البنك لتحديث هويته وخدماته”. ولفت إلى أن عدد عملاء البنك يتجاوز 600 ألف عميل حاليا منهم 550 ألف عميل من الأفراد ونحو 50 ألف عميل من قطاع الشركات. وقال : إن البنك يعمل على تحقيق التوازن في توزيع محفظة التمويل والتسهيلات، إذ أن ثلث دخل البنك وأرباحه، يتحقق من قطاع تمويل الأفراد ونحو ثلث أخر يتحقق من تمويل الشركات، فيما يتحقق الثلث الباقي من أعمال واستثمارات قطاع الخزينة. تغطية المخصصات وأوضح عريقات أن البنك استطاع خلال السنوات الخمس الماضية رفع نسبة تغطية المخصصات لتتجاوز 105?. وقال : إن البنك حافظ على مستويات تعتبر من بين الأفضل في العالم فيما يتعلق بنسبة المصاريف إلى الإيرادات التي بلغت في بنك أبوظبي التجاري نحو 30? . وأشار إلى أن البنك يركز على تحديث التكنولوجيا وتقنية المعلومات المستخدمة في شبكته، وأوضح أن عملاء البنك يمكنهم حاليا القيام بكافة عملياتهم عن طريق الموبايل. وقال : لدينا أكثر من 20 مشروعا جديدا للتطوير ولتحسين نوعية وجودة الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه. وأكد عريقات أن أكثر من 90? من المعاملات تتم إلكترونيا، بما في ذلك السحب والتحويل والدفع ببطاقات الائتمان أو البطاقات البلاستيكية الأخرى الصادرة عن البنك، وعمليات التحويل من الرصيد والمدفوعات وغيرها. وأشار إلى عدد البطاقات التي أصدرها البنك لعملائه بجميع أنواعها يتجاوز مليون بطاقة. ولفت عريقات إلى أن البنك سدد كامل قيمة السندات التي كانت قد اكتتبت بها وزارة المالية مطلع عام 2009 والتي تتجاوز قيمتها 6 مليارات درهم، ضمن مبادرة دعم السيولة في البنوك الوطنية عقب تداعيات الأزمة المالية العالمية والتي خصصت لها الحكومة 70 مليار درهم على مستوى كافة البنوك بالدولة، أما السندات الصادرة لحساب حكومة أبوظبي بقيمة 4 مليارات درهم فما زالت قائمة. إلى ذلك أكد عريقات أن الأنظمة التي يصدرها لمصرف المركزي تعتبر مهمة جدا لأنها تساعد على إيجاد بيئة صحية للتنافس بين البنوك، عبر توحيد المعايير والمقاييس، لافتا إلى أن قرارات المركزي وأنظمته تهدف دائما لحماية الاقتصاد الوطني وتخدم حماية حقوق المساهمين في البنوك وكذلك العملاء أنفسهم. وفيما يتعلق بنظام التركزات الائتمانية قال إن بنك أبوظبي التجاري لا يحتاج أي مهلة لتوفيق أوضاعه، إذ إن توزيع محفظة القروض والتسهيلات لديه متفقة تماما مع المعايير المقترحة في نظام التركزات الائتمانية. هوية جديدة وأعلن بنك أبوظبي التجاري عن طرح الهوية الجديدة لعلامته التجارية لتبدو أكثر حداثة وأكثر تعبيراً عن ما حققه البنك من مكانة مهمة في القطاع المصرفي من خلال ما يوليه من عناية واهتمام بعملائه، بحسب بيان صحفي صادر عن البنك. وشملت عملية إعادة تصميم هوية البنك جميع نواحي الهوية التجارية بما فيها إعادة تصميم الفروع لتوفير تجربة مصرفية فريدة للارتقاء بطموحات عملائه. ويأتي طرح هذه الهوية الجديدة مصحوباً بحملة ترويجية كبيرة باللغتين العربية والانجليزية تتضمن المطبوعات والإعلانات على المواقع الإلكترونية واللوحات الإعلانية والكتيبات المصورة التي يتم توزيعها في الفروع. ومن جهته، قال أروب مخوباداهاي، النائب التنفيذي للرئيس ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد في بنك أبوظبي التجاري: “شهدت السنوات الأخيرة حرصاً شديداً على الاستثمار في القنوات المصرفية البديلة وتقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية، ولذا، فإننا نعكف الآن على تحديث هويتنا وإعادة تصميم فروعنا انطلاقا من سعينا الدائم لنكون بنك الاختيار الأول محلياً وإقليمياً وحرصنا على توطيد علاقاتنا بعملائنا والارتقاء بمستويات رضائهم. وقال مارتن سكوت، كبير مسؤولي التسويق في بنك أبوظبي التجاري: “ من خلال شعارنا الجديد (طموحك رمز نجاحك) نؤكد على أن الطموح يمنح الأموال قيمتها وأن الأموال يجب أن توظف في مقاصدها وأن النقود بحاجة إلى من يقود. وقال : نحن ندرك أهمية الطموح بالنسبة لعملائنا ونساعدهم على تحقيق طموحاتهم وتطلعات المحيطين بهم من خلال مرافقتهم طوال رحلة الطموح وتزويدهم بمنتجات مالية وخدمات مصرفية وتجربة شخصية فريدة لا يضاهيها أي مثيل في دولة الإمارات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©