الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"المد الأحمر" يظهر على سواحل الإمارات

"المد الأحمر" يظهر على سواحل الإمارات
19 نوفمبر 2015 19:16

أعلنت وزارة البيئة والمياه رصد ظهور نشاط بيولوجي "صبغات الكلوروفيل" - التي تدل على وجود الهوائم النباتية - مما أدى إلى حدوث المد الأحمر على امتداد المناطق الساحلية للدولة.

وشمل المد الأحمر كلا من مدينة دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة وكلباء والفجيرة وخورفكان في المياه الإقليمية للدولة المطلة على كل من الخليج العربي وبحر عمان لفترات متقطعة خلال الأيام الماضية.

كما أظهرت صور الأقمار الاصطناعية وجود نشاط بيولوجي في المياه المتاخمة للدولة.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على تنسيق عمليات المراقبة للبيئة البحرية بالدولة بواسطة الأقمار الاصطناعية بالتعاون مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية وذلك في إطار تنفيذ الخطة الوطنية للمد الأحمر لضمان الاستجابة الفورية في حالة حدوث ظاهرة المد الأحمر أو ازدهار للهائمات النباتية وحالات نفوق الأسماك والكائنات البحرية الأخرى.

وانطلاقا من حرص وزارة البيئة والمياه على تحقيق أهداف الخطة الوطنية للمد الأحمر، فقد عمل فريق الفنيين والمختصين بالوزارة على رصد وجمع عينات من مختلف المناطق في مياه بحر عمان والخليج العربي التابعة للدولة وذلك لرصد ومراقبة ومعرفة أنواع الهائمات النباتية المسببة لظاهرة ازدهار الهائمات النباتية وكذلك أخذ قراءات لخواص المياه البحرية من مختلف المناطق على امتداد السواحل الدولة.

وأشارت نتائج التحاليل إلى وجود ازدهار للهائمات النباتية "المد الأحمر" ذات اللون البني والتي تتخذ شكل بقع متقطعة غير مستقرة وذات كتلة حيوية منخفضة نسبيا.

ودعت وزارة البيئة والمياه الصيادين ومرتادي البحر إلى عدم الاصطياد في مناطق ازدهار الهائمات النباتية أو أماكن تواجد المد الأحمر وعدم جمع وأكل الأسماك النافقة من جراء المد الأحمر في حالة حدوثها إضافة إلى عدم السباحة في أماكن تواجد المد الأحمر خاصة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية وكذلك عدم جمع الصدفيات "المحار" خلال فترة حدوث الظاهرة.

ويعتبر المد الأحمر من أقدم الظواهر التي عرفها الإنسان والتي يرجع تاريخها إلى عصر الجو راسي، قبل مليون سنة،  حيث مرت الكرة الأرضية على عدة تغييرات جيولوجية أدت إلى ازدهار كبيرللهائمات والعوالق النباتية.

وكانت بداية ظهورها في اليابان كان قبل ثلاثمائة سنة قبل الميلاد، كما ظهرت في سواحل ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1878م، ثم ظهرت في الهند.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©