الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سيف بن زايد يدشن لعبة «قرية أقدر التراثية الذكية»

سيف بن زايد يدشن لعبة «قرية أقدر التراثية الذكية»
1 ديسمبر 2014 01:10
أبوظبي (الاتحاد) دشّـن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أمس، في مقر القيادة العامة لشرطة أبوظبي، اللعبة الإلكترونية «قرية أقدر التراثية الذكية» والتي تعدّ الأولى من نوعها «توعوياً»؛ وذلك تزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ«43»، وتجسيداً لرؤية الحكومة الذكية وتطبيقات وزارة الداخلية الإلكترونية.وتهدف اللعبة إلى تعزيز الوعي الوطني والتراثي والتربوي والصحي، ومكافحة الجريمة، والانتقال من نظريات التعليم بالتلقين والحفظ والترديد إلى نماذج التعلّم الذكي؛ من خلال الممارسة الفعلية النشطة والبحث الذاتي.وتعـدّ اللعبة المشروع التوعوي الرابع الذي يتم إطلاقه عبر سوقيّ (أبل ستور Applestore) و(جوجل بلاي Googleplay)، ضمن برنامج التوعية الذكية المتكامل الذي ينفذه برنامج خليفة لتمكين الطلاب. وكان سموه استمع إلى إيجاز حول منجزات ونتائج برنامج خليفة لتمكين الطلاب، والمبادرات الخمس للبرنامج التي تم إنجازها، وثمّن سموه، جهود «برنامج خليفة لتمكين الطلاب»، والذي تعمل على تحقيق أهدافه 50 وزارة وهيئة اتحادية ومحلية، مؤكداً سموه أهمية البرنامج في تعظيم الاستفادة منه على مستوى الدولة تأكيداً وترسيخاً لروح الاتحاد. حضر تدشين اللعبة اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس اللجنة العليا لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، والمستشار راشد سالم لخريباني النعيمي، الأمين العام للمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية، والعميد علي خلفان الظاهري، مدير عام شؤون القيادة في شرطة أبوظبي، والعقيد محمد حميد بن دلموج الظاهري، مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء، والعقيد الخبير الدكتور إبراهيم الدبل، المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، والمقدم الدكتور عبد الرحمن الأنصاري، نائب المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب. وقال اللواء الدكتور ناصر لخريباني، إن إطلاق لعبة «قرية أقدر التراثية الذكية»، يؤكد أهمية هذه الألعاب الإلكترونية في ترسيخ القيم المجتمعية، تجسيداً لثقافتنا وهويتنا وحضارتنا، وتوفير البدائل التي تناسب أبناءنا وأجيال المستقبل. وأوضح، أن استراتيجية برنامج خليفة لتمكين الطلاب المعتمدة؛ والتي تحمل شعار «أقدر»، تستهدف تطوير منظومة متكاملة من الألعاب الإلكترونية الذكية الفعالة وذات الكفاءة العالية، وترتكز على استخدام أفضل المحركات العالمية في تطويرها، وعن طريق كادر داخلي متخصص، إلى جانب تطوير ألعاب توعوية تعمل على مختلف الأنظمة (نظام iOSمن شركة Appleونظام Androidمن شركة Google)، وعلى الأجهزة الذكية المختلفة (iPhone, iPad, Xoo, Galaxy) والإنترنت والمواقع الاجتماعية (Facebook) والحاسب الآلي (Windowsو Macintosh)، فضلاً عن استخدام شخصيات وطنية تراثية، وإبراز الجهات المشاركة، مع إمكانية التعديل على الشخصيات، وإمكانية تطوير اللعبة بناء على السيناريوهات بالتعاون مع اللجنة الوطنية؛ والمتوافقة مع أهداف البرنامج الوطني، وإضافة مستويات جديدة، بالاستعانة باللغة العربية. وأشار إلى أن هذا الإنجاز يعـبّـر عن مدى الحاجة الفعلية إلى ألعاب تثقيفية وتعليمية تهدف إلى خدمة الطلاب، وتحوي مضامين تربوية جيدة ومفيدة، ومن هذا المنطلق جاء تصميم الألعاب الإلكترونية لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب بما يضمن وصول الأهداف التربوية والقيمية والأخلاقية التي تعمل على تعزيز حب الوطن، من خلال التعرّف على تاريخه ومؤسساته ومنجزاته ومقدراته، والحفاظ على هذه المكتسبات.ولفت إلى أن فكرة برنامج خليفة لتمكين الطلاب، جاءت بمبادرة من الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بإعداد برنامج وطني للتوعية الطلابية، يغطي جميع المراحل الدراسية، ويلبي التطلعات التربوية، بمشاركة جميع مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية والخاصة.وكان العقيد الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل، المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، قدم عرضاً شاملاً أمام سمو الوزير، تناول منجزات ونتائج البرنامج، والمبادرات الخمس التي أنجزها مؤخراً، وهي (أقدر للألعاب الذكية، وأقدر لدعم الشراكات، وأنا أقدر بذكاء، وأقدر للقيادات المجتمعية، وحلمي حياتي).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©