الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤتمر مراكز التسوق يبحث استراتيجيات تعزيز القدرات التنافسية

مؤتمر مراكز التسوق يبحث استراتيجيات تعزيز القدرات التنافسية
9 نوفمبر 2012
دبي (الاتحاد) - يبحث المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012 استراتيجيات الارتقاء بالقدرات التنافسية، بعد غد في دبي استراتيجيات الارتقاء بالقدرات التنافسية لهذه المراكز في المنطقة وتميزها على المستوى العالمي. ويسلط المؤتمر الضوء على الاحتياجات اليومية التي يتطلبها قطاع مراكز التسوق، واستراتيجيات رفع مستوى إقبال العملاء، والمحافظة على ولائهم، والارتقاء بتجربة التسوق بشكل عام. ويعقد المؤتمر، الذي ينظمه مجلس مراكز التسوق في الشرق الأوسط بالشراكة مع المجلس الدولي لمراكز التسوق ويحظى بدعم من حكومة دبي ممثلاً بدائرة التنمية الاقتصادية وبرنامج دبي للخدمة المتميزة. وقال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة مجلس مراكز تسوق الشرق الأوسط رئيس مركز “برجمان”: “دخل قطاع مراكز التسوق في منطقة الشرق الأوسط مرحلة جديدة من النضج، كما لا يزال هنالك العديد من الفرص التي تلوح في الأفق. يجب على مراكز التسوق في كافة أنحاء العالم العمل بشكل دؤوب للحفاظ على رضا المستهلكين، ولذلك فإن أعمال التجديد والترميم التي تقوم بها المراكز في كل فترة يجب أن تلبي متطلبات واحتياجات المتسوقين المتزايدة”. وأشار إلى أن العديد من مراكز التسوق التي تم إطلاقها قبل بضع سنوات أصبحت الآن “منهكة”، ويجب أن تخضع لعمليات تجديد لكي تتمكن من مجاراة التجارب الجديدة التي تقدمها المركز الأخرى في كل يوم. ويعني ذلك الاستثمار المستمر في تطوير المركز التجاري، أما بالنسبة لأولئك الذين يفضلون الجلوس ومشاهدة مظاهر التقدم بالعمر تبدو على مراكزهم فإن الزمن سيسبقهم حتماً”. وزاد “قد يقصد المستهلكون مثل هذه المراكز في بعض الأحيان لتسوق الأمور الضرورية، ولكنهم لن يبقوا طويلاً، أو على العكس من ذلك، فإنهم سيجدون ضالتهم في مكان آخر”. وتوضح اتجاهات المتسوقين حاليا أن توفير خدمات التسوق وحدها غير كافية، لاسيما أن معظم مراكز التسوق أصبحت تشكل وجهات يقصدها الزوار للتسوق والترفيه في الوقت ذاته. ويطلق برجمان، مركز التسوق الذي مضى على إطلاقه أكثر من عقدين، مشروعاً طموحاً للتوسع والتجديد بحجم استثمار يصل إلى 370 مليون درهم (100 مليون دولار). وسيتم من خلال التوسعة إضافة مساحات تجارية جديدة بما في ذلك هايبرماركت، ومجمع لصالات للسينما، ومركز ترفيهي عائلي والهدف هو زيادة مستويات إقبال المتسوقين والزوار. بدوره، قال عيسى آدم إبراهيم، المدير العام لمركز برجمان: “كان تركيزنا في الفترة الماضية منصباً على بناء مكانة برجمان بحيث يكون وجهة تسوق راقية. ومع تزايد توقعات العملاء في السنوات الأخيرة لتقديم نشاطات ترفيهية بالإضافة إلى العروض الأخرى التي يقدمها المركز فقد وجدنا أن هناك ثمة ضرورة للتماشي مع هذه الرغبة، وتلبية احتياجات المتسوقين في منطقة الشرق الأوسط من فعّاليات التسوق والأنشطة الترفيهية المختلفة”. ويستضيف رونالد ألتون، الشريك المؤسس لشركة ألتون بارتنرز، جلسة يتناول فيها تأثير عامل التقدم بالزمن على العمليات التشغيلية للمراكز التجارية. وسيتم خلال الجلسة تقييم عمليات التجديد البسيطة والتجميلية، والتوسعات الأفقية والعمودية، والمزج بين الاستخدامات والمفاهيم الجديدة، وإعادة استخدام الأماكن المستأجرة المهجورة. كما سيتناول أيضاً عدداً من المسائل المتعلقة بوضع رؤية للاستفادة من إمكاناتها واستراتيجياتها المستقبلية اللازمة لترجمة تلك الرؤية على أرض الواقع. وقال ألتون: “إنني أتطلع للمشاركة في أعمال المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط هذا العام. يرتبط الموضوع الذي سأقدمه بتصحيح وضع المراكز التجارية التي كان أداؤها ضعيفاً، ولا شك أن هذا هو الوقت المناسب لطرح مثل هذا الموضوع في ظل المواجهة المنافسة التي يشهدها القطاع”. وأوضح مقال نشرته مؤخراً جانين بينسودا، العضو المؤسس ورئيس شركة بنسودا للاستشارات، النتائج التي كشفت عنها العديد من الشركات المتخصصة بالدراسات والاستطلاعات في الإمارات العربية المتحدة والتي تشير إلى أن أقل من 69% من العملاء في الإمارات راضون بشكل عام عن تجربتهم في التسوق. ويعقد عدد من ورشات العمل المصممة خصيصاً لتعزيز تجربة العملاء قبيل انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي لمراكز التسوق في الشرق الأوسط 2012. ويناقش عدد من الخبراء الرواد في قطاع مراكز التسوق مختلف تقنيات التفاوض للمتخصصين الذين يعملون في مراكز التسوق، والاستراتيجيات الفعّالة للتواصل عبر الوسائل الرقمية والشبكات الاجتماعية، وكيفية الارتقاء بمستوى العناية بالعملاء. ويشهد اليوم الأول من المؤتمر، مشاركة نخبة من المتحدثين الذين سيقدمون تحليلاً شاملاً لقطاع التسوق العالمي، وسيكون التركيز بشكل أساسي على الاستراتيجيات. كما يناقشون مختلف الطرق المتبعة في الغرب وأوروبا على وجه الخصوص، وتقديم جميع التفاصيل اللازمة لتقديم تجربة تسوق فريدة تلبي تطلعات المستهلكين في المنطقة، والإسهام في الوقت ذاته بتحسين القيمة والحصول على عوائد مالية راسخة. أما مناقشات اليوم الثاني فستتمحور حول موضوع تنفيذ الاستراتيجيات، حيث سيقدم ممثلون عن بعض الشركات دراسات حالة أجروها بأنفسهم حول كيفية نجاحهم في بناء علاماتهم التجارية في ظل الظروف التنافسية التي تشهدها السوق. وستقدم الجلسات خطوات رئيسية حول تطوير المهارات، فضلاً عن التواصل مع العملاء وتشجيع تفاعلهم مع المراكز لضمان ولائهم، وتطوير نموذج عمل لقطاع التجزئة يعود بالفائدة على المستثمرين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©