الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

25-50% زيادة متوقعة في إنفاق المستهلكين على السفر والتسوق

25-50% زيادة متوقعة في إنفاق المستهلكين على السفر والتسوق
11 ابريل 2007 00:17
دبي - مصطفى عبد العظيم: أفاد استطلاع أجرته مؤسسة ماستركارد حول نمط حياة المستهلك في دولة الإمارات وبلدان الشرق الأوسط، ان 84% من المستهلكين في الدولة يستعدون لزيادة حجم إنفاقهم على السفر والتسوق خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسبة تتراوح بين 25 إلى 50% مقارنة بإنفاق نفس الفترة من العام الماضي· وأظهر الاستطلاع، الذي كُشفت نتائجه في مؤتمر صحفي أمس، أن جميع المستهلكين الذين تم استطلاعهم في الإمارات ينوون السفر خلال فترة الاثني عشر شهرا المقبلة، 84% منهم لأسباب شخصية، و2% للعمل و14% للسببين معاً· فيما أظهر الاستطلاع أن 74% ممن تم استطلاعهم في منطقة الشرق الاوسط ينوون السفر خارج بلادهم خلال العام الجاري· واشار الاستطلاع الى تفضيل المستهلكين في الإمارات للسفر إلى الهند بنسبة 43% ومصر 19% وتايلاند 10% · وتجدر الإشارة إلى ان الهند ومصر كانتا بين وجهات السفر المفضلة التي أظهرها الاستطلاع السابق أيضاً، أما تايلاندا فقد حلت مكان وجهات مختلفة مثل سويسرا وأستراليا ولبنان وباكستان· أما عبر منطقة الشرق الأوسط والمشرق العربي، فاختيار وجهات السفر المفضلة يختلف بشكل كبير- إلا أن مصر بنسبة 14% والهند 17% وبلدان الخليج 9% لكل منها- تبقى الأكثر رواجاً، كما يواصل المستهلكون السفر أيضاً إلى وجهات أخرى في أوروبا وأميركا الشمالية وأستراليا· ويشكل استطلاع ماستركارد حول نمط حياة المستهلك، جزءاً من استطلاع ماستركارد لثقة المستهلك الذي يجرى مرتين سنوياً في منطقة جنوب آسيا والشرق الاوسط وأفريقيا، وذلك بالتفويض من شركة ماستركارد العالمية· ويهدف هذا الاستطلاع الى فهم التصورات والخيارات والهموم، التي يواجهها الأشخاص في ما يتعلق بعدد من الظروف المتعلقة بنمط الحياة· وبحسب الاستطلاع فان 79% من المستهلكين في المنطقة ينوون الإنفاق أكثر هذا العام على السفر لأسباب شخصية· ففي الإمارات ينوي 84% ممن تم استطلاعهم زيادة إنفاقهم 1% مقارنة مع الاستطلاع السابق (83%)· وقد توقع نصف المستطلعين في الإمارات، أن ينفقوا ما يراوح بين 11% و25% أكثر على السفر لأسباب شخصية، بينما قال 17% إنهم قد ينفقوا ما بين 26% و50% أكثر، مقابل 20% للنصف الأول من العام الماضي· كذلك، تُظهر النتائج ارتفاع سفر الأعمال للعام المقبل، لاسيما وأن 59% من المستهلكين ينوون الإنفاق أكثر، مقارنة مع 41% في النصف الأول من العام ·2006 وأشار الاستطلاع الى انه خلال السفر، يشكل التسوق نشاطاً أساسياً للعطلة، حيث أكد 82% من المستطلعين في الإمارات، مقابل 88% في النصف الأول من العام ،2006 ان التسوق هو النشاط الأساسي لفترة العطلة· أما النشاطات الاخرى فهي، الترفيه 74% مقابل 59%، زيارة العائلة أو الأصدقاء 62% مقابل 67%، الراحة والاستجمام 56% مقابل 43% والجولات السياحية العامة 47% مقابل 38%· وكشف الاستطلاع ان أغلبية المسافرين في الإمارات يمتلكون بطاقات الدفع، إن كانت بطاقات ائتمانية (65%) أو بطاقات سحب آلي (71%) أو بطاقات مسبوقة الدفع (37%)، وقد أشار المستهلكون الى توفر أسباب متنوعة تدفعهم لاستعمال بطاقات الدفع خلال أسفارهم·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©