الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التعليم العالي» تنظم المؤتمر الأول للشبكة العربية لهيئات الاعتماد الأكاديمي

21 نوفمبر 2011 23:57
تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المؤتمر الأول للشبكة العربية لهيئات الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في التعليم العالي، وذلك بالتعاون مع الشبكة العربية تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بفندق بارك روتانا بأبوظبي خلال الفترة من 13 – 15 ديسمبر المقبل. ويشارك في المؤتمر ما يزيد على (200) من الخبراء والمختصين من أكثر من (30) دولة في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في التعليم العالي يمثلون هيئات الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في الدول العربية المشاركة، إضافة إلى مسؤولي وحدات ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي. وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن انعقاد هذا المؤتمر في رحاب دولة الامارات العربية المتحدة، يجسد الدور الريادي الذي تضطلع به هيئة الاعتماد الأكاديمي بالوزارة، كما أنه يمثل فرصة جيدة لعرض ما قامت به هيئة الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من إنجازات رائدة في مجال وضع وتطبيق معايير للاعتماد الأكاديمي تتماشى مع المستويات العالمية لهيئات ضمان الجودة في دول حققت إنجازات كبيرة في هذا المجال مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا واستراليا. وأضاف معاليه أن مشاركة ممثلين عن مختلف مؤسسات التعليم العالي في الدولة، الحكومية منها والخاصة، يشكل فرصة لإطلاع المؤسسات على العديد من الخبرات المتنوعة في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي، مشيرا إلى أن هذا هو المؤتمر الأول الذي تعقده الشبكة العربية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي. ويأتي اختيار دولة الامارات العربية المتحدة لتنظيم هذا المؤتمر، حيث كان لها السبق في إنشاء أول هيئة للاعتماد الأكاديمي في العالم العربي، كما كانت لها الريادة بين دول الشرق الأوسط في إصدار معايير الترخيص والاعتماد، وكذلك إصدار معايير خاصة بالتعليم الإلكتروني، إضافة لما تتمتع به الدولة من سمعة عالمية كمنطقة رائدة في التعليم العالي، ولما حققته الدولة من نمو وازدهار على كافة الصعد. وأشار الدكتور سعيد الحساني وكيل الوزارة إلى أن اختيار شعار المؤتمر، وهو «تحديات ضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية»، ومحاوره الفرعية المختلفة يأتي مسايراً للتطورات التي شهدها العالم خلال العقدين الماضيين من وجود أنماط جديدة للتعليم والتعلم كالتعليم الإلكتروني، والاعتماد على قياس جودة المخرجات التعليمية عند تقييم المؤسسات التعليمية وبرامجها، والانتشار الكبير لفروع الجامعات الأجنبية والشراكة بين المؤسسات التعليمية في دول مختلفة في طرح البرامج الأكاديمية، بما يفرض تطوير نظم تقييم الأداء لضمان جودة التعليم العالي ومخرجاته.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©