الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حمدان بن محمد يطلق التطبيق الذكي للتصويت على الخدمات الحكومية

حمدان بن محمد يطلق التطبيق الذكي للتصويت على الخدمات الحكومية
19 نوفمبر 2013 01:20
دبي (وام) - زار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي مركز نموذج دبي المعني بتطوير الخدمات الحكومية والذي كان سموه قد أطلقه في عام 2011. وخلال اللقاء مع فريق المركز قام سموه بإطلاق التطبيق الذكي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية “HbMPSG” الذي يتيح للجمهور التصويت على مبادرات التحسين للخدمات الحكومية. ويهدف المركز من خلال هذا التطبيق إلى إعطاء الجمهور فرصة التحكيم عن أفضل المبادرات لتحسين الخدمات، حيث تعتبر هذه الآلية الأولى من نوعها في مجال الخدمات الحكومية وتسلط الضوء على رأي المتعاملين الذي يعتبر المؤشر الحقيقي لواقع الخدمات العامة ومدى التحسن بها. ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية ليتيح للجمهور من مختلف الفئات المشاركة فيه ولا يسمح لموظفي الجهة الحكومية المرشحة بالتصويت لمبادرتها. وأثنى سموه على جهود فريق العمل في المركز والتي تكللت بالنجاح من خلال النتائج التي تم تحقيقها بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة التي قامت فرق العمل لديها بتطبيق معايير ومنهجيات نموذج دبي. وبهذا بدأ منذ يوم أمس تصويت الجمهور والذي يستمر حتى 8 ديسمبر2013، ويوفر التطبيق مقاطع فيلمية تعريفية عن المبادرات. وتمت مراعاة سهولة استخدام التطبيق حيث يستلزم المتعامل استكمال 4 خطوات فقط لإتمام عملية التصويت والمتمثلة في تحميل التطبيق من متجر آبل أو آندرويد تحت مسمى “HbMPSG “ والتسجيل بإدخال البريد الإلكتروني والبيانات الشخصية واختيار “تصويت” وادخال الرقم “1” كرمز التصويت والقيام بمشاهدة جميع العروض الفيلمية واختيار المبادرة المراد التصويت لها. كما تشتمل المبادرات التي يمكن التصويت لها من خلال التطبيق مبادرات المترو السريع والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات والإفراج عن الشحنات الغذائية المستوردة للاستخدام المحلي والتي تطرحها بلدية دبي ومشروع المستجيبات والتي تطرحها مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، بالإضافة الى مبادرات الشراكة مع هيئة الإمارات للهوية لخدمة المتعاملين والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي وتراخيص البناء بإمارة دبي والتي تطرحها بلدية دبي والتفتيش الأمني والتي تطرحها مؤسسة مطارات دبي ونظام مركز الخدمة الموحد والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي، بالإضافة الى مبادرات إعادة البيع المبدئي للمطورين العقاريين والتي تطرحها دائرة الأراضي والأملاك دبي وتجديد المركبات والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات وتدريب المتعاملين على استخدام نظام التخليص الجمركي والتي تطرحها جمارك دبي ومبادرة إعادة تعبئة الرصيد ببطاقة نول والتي تطرحها هيئة الطرق والمواصلات وكلنا شرطة والتي تطرحها القيادة العامة لشرطة دبي. وقال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي: “نهدف من خلال هذا التطبيق إلى الأخذ برأي الجمهور الذي يستخدم الخدمات الحكومية، ويأتي هذا تنفيذا لتوجيهات القيادة بالتفاعل مع الجمهور والأخذ بملاحظاته ورأيه، كما أن هذه الآلية الجديدة تعمل تكريس مبدأ أن المتعاملين هم أساس العمل الحكومي. وفي هذا الصدد، قالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي: “إننا سعداء بفتح باب التصويت للجمهور للتعبير عن آرائهم التي تعتبر المؤشر الحقيقي لقياس مدى فاعلية الخدمات الحكومية في الإمارة”. وأضافت نحن في مركز نموذج دبي نسعى إلى تحفيز وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق تحسنا ملحوظا ومستداما في خدماتها العامة بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال”. وقالت: “أدعو الجميع للمشاركة والتصويت للمبادرات المرشحة وانتهاز هذه الفرصة للمشاركة في التحكيم واختيار المبادرة الفائزة”، لافتة الى أنه بالنسبة للفئة الرئيسية وهي فئة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول والتي تعتبر بوابة العبور إلى جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول التي تم اطلاقها في مايو من عام 2013 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فإن باب الترشيح لهذه الفئة سيتم اغلاقه يوم غد. وتأتي الجائزة ضمن برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية الذي يشتمل على محاور عدة هامة تضمن توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في دبي لتطبيق مبادرة الحكومة الذكية ولتنفيذ توجيهات القيادة العليا في تطوير منظومة العمل الحكومي في مختلف جهات حكومة دبي ولتحفيز ودعم وتنظيم الجهود الحكومية في هذا المجال بما يضمن تحويل رؤية القيادة العليا إلى حقيقة ملموسة بشكل منظم ومدروس. ويشتمل البرنامج على محاور عدة أهمها الجائزة وبرامج تأهيلية لقيادات ونجوم الخدمة وتطبيقات ذكية للموظفين والمتعاملين، وما يميز الجائزة أنها تتيح لمتعاملي حكومة دبي المجال للتصويت على أهم مبادرات تحسين الخدمات وتقديم الشكاوي والاقتراحات والتوقعات كما تتيح لهم تقييم الخدمات الحكومية من خلال قياسات جودة الخدمة ورضا المتعاملين والثقة في الجهاز الحكومية وتسمح لهم بمشاركة تجاربهم مع حكومة دبي. دعم تحول حكومة دبي إلى ذكية يهدف مركز نموذج دبي من خلال جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية إلى دعم تحول حكومة دبي إلى حكومة ذكية وتحسين الخدمات العامة بطرق جوهرية ومبتكرة وتحفيز وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق تحسنا ملحوظا ومستداما في خدماتها العامة ومراكز تقديم الخدمات بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال كما يهدف المركز إلى تسليط الضوء على فرق العمل والأفراد من قيادات ومقدمي الخدمة العامة وتعزيز مؤشر الثقة في الخدمات العامة التي تقدمها حكومة دبي وتوثيق ونشر أفضل الممارسات الرائدة في الجهات الحكومية لمشاركتها والاستفادة منه ودفع عجلة التعاون المشترك بين مقدمي الخدمات من القطاعات المختلفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©