الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

المشاهد الآسيوية في معرض تشكيلي بأبوظبي

11 ابريل 2007 02:09
سلمان كاصد: افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمس الأول في المجمع الثقافي بأبوظبي المعرض التشكيلي ''المشاهد الآسيوية'' الذي يستمر حتى 17 من ابريل الجاري بحضور سفراء الدول الآسيوية المشاركة في الأعمال التشكيلية في المعرض وسفراء دول عربية وعبدالله العامري مدير مؤسسة الثقافة والفنون بالإنابة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث· اشتركت في إقامة المعرض أعمال تشكيلية متنوعة عبرت بمجملها عن روح المكان وسماته المختلفة بين أجناس الشعوب الآسيوية، من لوحات أذربيجانية (9 لوحات) الى كازاخستان (3 لوحات) مروراً بأعمال افغانية (4 لوحات) واسترالية (6 لوحات) وهندية (6 لوحات) وايرانية (4 لوحات) وباكستانية (9 لوحات) وفلبينية (9 لوحات) وسيرلانكية (3 لوحات) وتركمانستانية (4 لوحات) وتايلاندية (5 لوحات)·· نرى أعمالاً مختلفة في التعامل مع اللون واختلاف البيئة وتباين وتنوع في رصد العالم· في التشكيل الاذربيجاني ترى احتفاءً بالطبيعة وتزييناً وعمقاً للوحة، تشهد اشراق اللون البني في صياغة جدران البيوت المحتشدة في المدينة الممتدة مع البحر، كذلك يظهر الجبل في اقصى بؤرة المركز الذي يبتعد محاصراً الحقول الخضراء والبيوت القرميدية مع اشراقة واضحة للألوان الخضراء في تدرجها الواضح· كازاخستان تقدم فناً مختلفاً بدا شرقياً بوضوح حيث العمل المرسوم على الجلود·· جلود الحيوانات البنية تحتوي على رسومات لخيول بظلال شفيفة مع استخدام ذات اللون للجلد الحامل للوحة· لا تخلو اللوحات المعروضة من جنس التمازج بين الصورة والحرف، حيث يأخذ التعبير هنا وضعاً تبادلياً بين النص الحرفي والنص التشكيلي، حروفيات بدا استخدام اللوحة خلفها تجسيداً للمعنى الذي يتشكل في الحرف· في لوحات استرالية بدت مؤطرة بحليات تشجيرية ليتأسس من خلالها اطاران، اطار اللوحة العام أولاً واطار اللوحة الداخلي ثانياً وما بينهما رسومات لأوراق وورود يعطي طابعا تاريخيا محددا مع اهتمام خاص بالمقصورات التي تحتلها نساء يرتدين ازياء شعبية موروثية، انه لحظة تاريخية تحكي سرداً قصصياً أو حكاية شعبية تقليدية، هي أشبه بالرسوم التي ترافق القصص الشعبية· من الفلبين نشهد احتفاءً بالطفولة، ابتهاجاً استثنائياً بالفرح، بينما جسدت اللوحات السيرلانكية تقاليد التنوع العرقي وتقديم الموروث عبر الزي الملون في تعددية الألوان وانسجامها مع تسيد اللون الأصفر الفاقع·· اكسسوارات تخلقها عادات الشعوب في تقليد شعبي واضح· أما بريق اللون المذهب فقد طغى على اللوحات السيرلانكية مع احتفاء باحتشاد الزوارق المزركشة والقوارب المقوسة والبيوت المحدية المرصوفة سقوفها بالقرميد· اخيرا قدمت تايلاند خمس لوحات منها (يوم جديد) و(صباح مختلف) كان الجمل عنواناً لها في وضعين·· اهتم الرسام فيهما باكسسوارات لباس الجمل من خطم مزركشة تلبس في الرأس مع تنويع على فضاء اللوحة في تناغم بين زرقة البحر والسماء وما بينهما شاطئ بعيد·· كذلك في اللوحة الاخرى الذي بدا فيها الجمل (باركاً) يحمل متاعاً·· يبدو فيه الرسام قد اهتم بهذا التعدد اللوني وبالجزئيات أكثر من شكل الجمل في ترقبه ليوم جديد·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©