الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مجلس الأمن يجيز للدول اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمحاربة "داعش"

مجلس الأمن يجيز للدول اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمحاربة "داعش"
21 نوفمبر 2015 16:08

أجاز مجلس الأمن للدول الأعضاء في الأمم المتحدة "أخذ كل الإجراءات اللازمة" ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك في قرار صدر بإجماع أعضائه الـ15.

ووافق المجلس على القرار في أعقاب سلسلة الهجمات الدامية التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس قبل أسبوع وأدت إلى سقوط 130 قتيلا وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها.

وقال مجلس الأمن الدولي، في قراره الذي أعدته فرنسا، إنه "يطلب من الدول التي لديها القدرة على ذلك أن تتخذ كل الإجراءات اللازمة، بما يتفق والقوانين الدولية، ولا سيما شرعية الأمم المتحدة، (...) في الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا والعراق".

وأضاف القرار أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مدعوة إلى "مضاعفة جهودها وتنسيق مبادراتها بهدف منع ووقف الأعمال الإرهابية التي يرتكبها تحديدا" التنظيم وكذلك مجموعات متطرفة أخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي قراره، اعتبر المجلس أن تنظيم "داعش" يمثل "تهديدا عالميا وغير مسبوق للسلام والأمن الدوليين"، مؤكدا "تصميمه على مكافحة هذا التهديد بكل الوسائل".

ويحث القرار أيضا الدول على تكثيف الجهود لوقف تدفق الأجانب الذين يتطلعون للقتال مع التنظيم في العراق وسوريا ومنع ووقف تمويل الإرهاب.

ورحب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بإقرار المجلس لهذا النص الذي "سيساهم في حث الدول على القضاء على داعش".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©