السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الحصان الجامح يتحدى السهم الذهبي في حلبة البحرين

الحصان الجامح يتحدى السهم الذهبي في حلبة البحرين
13 ابريل 2007 01:22
تتحول بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد من حرارة حلبة سيبانج الماليزية الى أحوال مناخية مشابهة في منطقة صخير التي تستضيف نهاية الأسبوع الحالي جائزة البحرين الكبرى التي ستشكل الفصل الثالث من منازلة ماكلارين مرسيدس وفيراري·ولم تخرج النتائج التي حققت في المرحلتين الأوليتين عن التوقعات التي سبقت الموسم والتي اشارت الى ان المنافسة ستكون بين ماكلارين مرسيدس وفيراري، الا ان اكثر المتفائلين لم يضع البريطاني لويس هاميلتون في حسابات الصراع بين الكبار خصوصا انه يخوض موسمه الاول في رياضة الفئة الاولى· وجاءت نتائج هاميلتون لتفاجىء الجميع اذ تمكن ''تايجر وودز'' رياضة فورمولا واحد من خطف الاضواء حتى من زميله الونسو المتوج بلقب سباق ماليزيا الاحد الماضي، اذ يعود للاول الفضل بفوز ابن مدينة اوفييدو لأنه تمكن من التفوق على ثنائي فيراري عند خط الانطلاق وحجزهما خلفه، ما سمح لبطل العالم في الابتعاد كثيرا عن منافسيه والفوز بلقبه السادس عشر، فيما حل زميله الشاب في المركز الثاني أمام الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري والالماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبيلو ساوبر التي اكدت انها الافضل بعد الثنائي ماكلارين- فيراري· ويمكن القول إن فيراري فرطت الاحد الماضي بحظوظ تحقيق فوزها الثاني على التوالي بسبب اداء باهت من البرازيلي فيليبي ماسا الذي لم يستفد من قدرات ''اف ''2007 فتنازل عن مركزه الاول على خط الانطلاق ثم سمح لهاميلتون بتجاوزه واحتجازه مع زميله رايكونن خلفه، وعندما حاول البرازيلي ان يرد اعتباره أمام منافسه الشاب ارتكب خطأ فادحا جعله يتخلى حتى عن مركزه الثالث لينهي السباق في المركز الخامس بعد ان انهى سباق ملبورن سادسا· اما بالنسبة لرايكونن فيعتبر مركزه الثالث مبررا بسبب مشاكل المحرك التي عانى منها خلال السباق الماضي ما جعله يقود بحذر، الا انه توعد بأن يبقي ثنائي ماكلارين خلفه في سباق جائزة البحرين لانه سيستعمل محركا جديدا وبالتالي سيقود ''اف ''2007 بكل امكانياتها· وقال رايكونن ''سنستعمل محركا جديدا في البحرين وهذا يجعلني متفائلا كثيرا''، مضيفا ''عندما تعمل السيارة بكل طاقتها سنعود الى السرعة ذاتها التي كنا عليها في ملبورن·لقد خضنا تجاربا ناجحة على حلبة البحرين قبل بداية الموسم ومن المؤكد ان ماكلارين قد تحسنت من حينها لكن سنتمكن من المنافسة بطريقة افضل مما فعلنا في سيبانج''· وتابع ''لا تعلم كيف سيكون عليه الوضع قبل سباق نهاية الأسبوع، رياضة فورمولا في تغير مستمر وسريع وبالتالي قد يحصل اي شيء خلال السباق ،اعتقد بأننا سنكون افضل مما كنا عليه الاحد الماضي، فالفريق يعمل بكل طاقته ليعيدنا الى السرعة التي ستحقق لنا الفوز''· ورفض الفريق الايطالي ايجاد الاعذار التي تبرر نتيجة سيبانج وذلك على لسان مديره التنفيذي الفرنسي جان تود الذي قال ''الجميع قالوا إن المساومة على الفوز حصلت عند خط الانطلاق ،فيليبي لم يحقق الانطلاق الذي كان من المتوقع ان يحققه وتجاوزته سيارتا ماكلارين، واحداها تجاوزت كيمي ايضا ،وبعد محاولة فيليبي الفاشلة لاستعادة مركزه فرطنا بامكانية التقدم على منافسينا''· وتابع تود ''نعلم اننا نواجه فرقا قوية وبصراحة كانت ماكلارين افضل منا واستحقت الفوز ليس هناك شيء اضافي لقوله باستثناء اننا سنحاول في نهاية الأسبوع المقبل أن نقوم بعمل افضل''· اما لوكا بالديسيري المسؤول عن استراتيجية ''الحصان الجامح'' في السباقات فاكد ان وجود هاميلتون امام ثنائي فيراري كلف سائقي الفريق فرصة الفوز في سيبانج، معتبرا ان خطة التجارب التأهيلية لم تصب في مصلحة فريقه، مضيفا ''لقد قاربنا السباق باندفاع اكبر من منافسينا خلال التجارب''، في اشارة الى ان ثنائي ماكلارين مرسيدس بقي على الحلبة خلال السباق لفترة اطول بسبب كمية الوقود الاضافية التي كانت في سيارتيهما ،وتابع ''الانطلاق يلعب دورا فاصلا في سباقات من هذا النوع، وبالتالي كنا خلف سائقين يحملان وقودا اكثر في سياراتيهما، ما اضطرنا الى اضافة كمية اكبر من الوقود خلال التوقف·فالعقوبة التي حصلنا عليها هي سيارة ثقيلة جعلتنا ندفع الثمن في نهاية اليوم''· اما الونسو الساعي للمحافظة على لقب السباق الخليجي للعام الثالث على التوالي، فبدا متفاجئا بفوزه في سيبانج لأنه يعتبر ان فيراري ''اف ''2007 اسرع من ماكلارين مرسيدس ''ام بي 4-،''22 مشيرا الى انه يتوقع تفوق ''الحصان الجامح'' على ''السهم الذهبي'' في صخير· وواصل الونسو الى اعتبار فوزه في سيبانغ بمثابة حلم يتحقق، معتبرا ان فريقه بحاجة لمزيد من الوقت والجهد لكي يرتقي الى مستوى سرعة فيراري، مضيفا ''لو لم يحقق هاميلتون انطلاقة رائعة لكانت نتيجة السباق مختلفة''· وقال الونسو ''بصراحة اعتقد اننا بحاجة للمزيد من العمل خصوصا على سرعتنا خلال السباق· اعتقد انه لو تمكن فيليبي من المحافظة على مركزه الاول عند الانطلاق لعانينا كثيرا للحاق به، لذلك لا يجب ان نخدع انفسنا''·وتابع ''اعتقد بأننا أقرب اليهم (فيراري) بكثير مما كان عليه الوضع في استراليا· سنقوم قريبا بادخلال بعض التعديلات على السيارة وتطويرها وبالتالي سيكون وضعنا جيدا قريبا جدا ،ستكون المعركة قريبة جدا (من حيث اداء الفريقين) ولدينا الامكانيات لتحقيق ذلك وانا واثق مئة بالمئة انه بامكاننا الوصول الى مستوى سرعة فيراري''· ورأى الونسو انه لن تطرأ تعديلات كثيرة على السيارات خلال جائزة البحرين نظرا للفارق الزمني القصير الذي يفصل بين المرحلتين، مشيرا الى انه يتوقع ان تكون ماكلارين منافسة قوية في صخير لكنه يرشح فيراري لتكون افضل هناك بسبب التجارب الناجحة التي خاضتها على الحلبة الخليجية· واضاف ''فيراري كانت أسرع من الجميع خلال التجارب لذلك اعتقد انه سيكون من الصعب جدا التفوق عليها مجددا· ارجح ان نواجه نهاية أسبوع صعبة للغاية، فلقد جرت الأمور في سيبانج كما نشتهي وتمكنا من توسيع الفارق في بطولة الصانعين وتصدرنا بطولة السائقين وعلينا الآن أن ندافع عن هذين الموقعين''·وخاضت ماكلارين مرسيدس 4280 كلم من التجارب على حلبة البحرين خلال 6 أيام في فبراير الماضي، ما سمح للفريق بالحصول على المعلومات التقنية الكافية لخوض السباق، خصوصا في ما يخص تعامل اطارات بريدجستون بوتانزا مع اوضاع الحلبة· وكانت خلاصة الفريق البريطاني-الالماني كما هي الحال بالنسبة لجميع الفرق، هي ان صخير هي الحلبة الاصعب على المكابح خلال الموسم بسبب الخطوط المستقيمة التي تتبعها منعطفات متتالية لا تتيح الكثير من الوقت لتبريد المكابح· كما ان عامل الحرارة المرتفعة والمشابهة لظروف سيبانغ يؤثر بشكل كبير على الاطارات، ويرى تقنيو ماكلارين ان نوعية اسفلت صخير تحتفظ بالحرارة اكثر من سيبانغ ما يعني ان بريدجستون ستواجه اختبارا اصعب على الحلبة الخليجية· وستزود بريدجستون الفرق باطارات قاسية ومتوسطة القساوة كما كان الحال في سيبانج، بحيث ستحمل النوعية الثانية الخط الابيض في وسطها لكي تسهل على متابعي السباق معرفة الاستراتيجية التي تعتمدها الفرق في ما يخص هذه الناحية· واعتبر كيز فان دي غرينت احد كبار مهندسي عمليات السباق في الشركة اليابانية ان التماسك هو العامل الاساسي الذي يسعى اليه الجميع في صخير، مضيفا ''المنعطف السادس هام جدا في ما يخص التماسك الذي سيؤمن للسائقين المقدرة على التسارع عند الخروج منه لكي يخوضوا الخطوط المستقيمة التي تليه بطريقة مثلى· وبعد الخطوط المستقيمة هناك منعطف يشكل ضغطا كبيرا على المكابح ويكون تماسك الاطارات هناك اساسيا للخروج من هذه المنعطفات بسرعة عالية، واذا كان التماسك ضعيفا ستتآكل الاطارات بسرعة''· وعن مدى تأثير التجارب التي أجرتها معظم الفرق في صخير على الاطارات والمعلومات التي حصلت عليها بريدجستون من خلالها، قال فان دي غرينت ''التجارب التي اقيمت هنا تسمح لنا، كمزود حصري للاطارات، بالتأكد من اننا قمنا بالاختيار المناسب بناء على المعلومات التي نحصل عليها حول النوعية التي يجب علينا ان نستعملها''· وبالتالي واقع الأمور يشير الى ان المنافسة ستكون محتدمة على حلبة البحرين التي تمتد لمسافة 412ر5 كلم (السباق 57 لفة-238ر308 كلم)، وسيكون خط الانطلاق مفتاح الفوز خصوصا لفيراري التي أجرت قبيل انطلاق الموسم تجاربا مميزة على الحلبة الخليجية وكانت الأسرع· وفي حال تمكن رايكونن او ماسا الساعي الى تعويض خيبته الكبيرة، من التقدم على ثنائي ماكلارين فستكون الفرصة متاحة لاي منهما للفوز بالسباق لان فيراري لا تزال تتفوق بحوالي ثانية على منافسيها، لكن يتعين على سائقيها ان يستفيدا من امكانيات ''اف ،''2007 والا سيكون الونسو وهاميلتون خلفهما لخطف الفوز· وسيعاني السائقون كثيرا في صخير كما كانت الحال في سيبانغ بسبب الحرارة المرتفعة والتي دفعت الونسو للقول بعد فوزه الاحد الماضي ان مياه الشرب تحولت الى شاي بعد 10 لفات فقط، وذلك لشدة الحر وارتفاع درجات الحرارة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©