الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

آلية تسوية قروض المواطنين المتعثرة

آلية تسوية قروض المواطنين المتعثرة
11 نوفمبر 2012
تبدأ آلية تسوية القروض بتوقيع اتفاقية مع الصندوق، ثم يقوم البنك بالاتصال، بالوسيلة التي يراها مناسبة، بأصحاب القروض المتعثرة ليتقدموا بطلبات التسوية حسب نموذج محدد لذلك، وتم تحديد فترة استلام الطلبات بستة أشهر، علما أنه تم توقيع الاتفاقية بين اللجنة، وعدد من البنوك بتاريخ 8 فبراير الماضي بخصوص الشريحة الأولى. وتنص الاتفاقية على أن فروع البنوك ستقوم باستقبال طلب تسوية المديونية من العملاء المتعثرين في السداد ودراسة الوضع المالي لكل عميل بالاطلاع على التفاصيل والوثائق المقدمة، وذلك خلال فترة لا تتعدى شهر من تاريخ استلام الطلب. ويعد البنك كشوفا بتفاصيل عملائه أصحاب القروض المتعثرة المتقدمين للحصول على قرض الصندوق مرفقاً بها كافة الوثائق المؤيدة، ويرسلها إلى الصندوق، الذي يقوم بعرض الكشوف على لجنة مختصة من أجل دراستها ورفع توصية بشأنها، وبعد الموافقة يقوم بتحويل المبلغ الإجمالي للبنك بعد اعتماد الكشوف المقدمة، ويتم إخطار البنك بالموافقة، ثم يقوم البنك بتسوية القروض المتعثرة وإبلاغ عملائه بالتزاماتهم المالية الجديدة تجاه الصندوق، وذلك خلال ثلاثة أيام من استلامه لمبلغ التسويات. ويقوم البنك، نائباً عن الصندوق وبدون أجر، بإدارة القروض المقدمة من الصندوق (مسك الحسابات ومتابعة تحصيل الأقساط الشهرية وإعداد البيانات الإحصائية بشأن وضع القروض واتخاذ الإجراءات القضائية تجاه المستفيد من قرض الصندوق إذا أخل بالتزاماته الجديدة)، ويقوم بتحويل الأقساط المحصلة سداداً للقرض المقدم من الصندوق، إلى حساب الصندوق بنهاية يوم العمل الأخير من كل أسبوع، مع موافاة الصندوق ببيانات تفصيلية عن المبالغ المودعة بالحساب. ويتحمل البنك كافة المصروفات المتعلقة بإدارة القروض المقدمة من الصندوق، ويتعهد بالتنازل عن أي دعاوى قضائية عند إبرام تسوية القرض المتعثر، وبعدم منح قروض جديدة إلى المستفيد من قرض الصندوق خلال فترة سداد التزاماته للصندوق، كما يتعهد بعدم فرض أية رسوم على العميل عن أية معاملات تتعلق بقرض الصندوق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©