الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

هل يستعيد مرضى الزهايمر ذاكرتهم المنسية؟

هل يستعيد مرضى الزهايمر ذاكرتهم المنسية؟
18 مارس 2016 17:13
بعد نجاح تجارب إعادة الذاكرة لفئران بواسطة الضوء، يجري باحثون يابانيون تجارب مماثلة على فئران أخرى معدلة وراثيا بحيث تتشابه اضطرابات الذاكرة لديها مع مرض الزهايمر، على أمل أن تساهم نتائجها في التوصل إلى علاجات لهذا المرض.
 
وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة "نيتشر" العلمية البريطانية وهي تعزز فكرة أن ذاكرة الماضي لم تمح على الأرجح بل أن الشخص يعجز عن الوصول إليها، على ما يقول معدو الدراسة.
 
وأوضح سوسومو تونيغاوا مدير مركز "ريكن-ميت سنتر فور نويرال سيركيت جينيتيكس"، الذي أعد الدراسة، "نظرا إلى أن ذاكرة البشر والفئران تميل إلى العمل على الأساس نفسه تقريبا، يدفع اكتشافنا إلى الاعتقاد أن الأشخاص المصابين بهذا المرض ولا سيما في المراحل الأولى من تطوره يحتفظون بالذكريات في دماغهم الأمر الذي يوفر الأمل بعلاج".

والمركز تابع لمعهد ريكن الياباني الرسمي ولجامعة "ام اي تي" الأميركية.

ويتناقش العلماء منذ سنوات كثيرة لمعرفة إن كان فقدان الذاكرة العائد إلى صدمة تتعرض لها الجمجمة أو إلى أمراض مثل الزهايمر، يأتي نتيجة لضرر يطال خلايا محددة في الدماغ ويجعل في هذه الحالة من المستحيل استعادة الذاكرة أو أن الوصول إلى هذه الذكريات هو السبب.

وفي محاولة لدعم الفرضية الثانية، وضع الفريق الفئران في قفص تلقت فيه شحنة كهربائية طفيفة في القوائم.
 
وقد أعيدت الكرة بعد 24 ساعة وقد ظهرت على السليمات من الفئران الخوف إذ تذكرت الصدمة غير المحببة التي شعرت بها في اليوم السابق.
 
في المقابل، لم تبدر عن "المصابات" بمرض الزهايمر أي ردة فعل. لكن عندما قام الباحثون بواسطة ضوء أزرق بتحفيز شبكة الخلايا العصبية المرتبطة بالذاكرة، استعادت هذه الفئران ذاكرة الشحنة الكهربائية.
 
واستخدم العلماء تكنولوجيا تنشيط تسمى علم البصريات الوراثي التي تقوم على إضافة بروتينات على الخلايا العصبية لجعلها أكثر تفاعلا مع النور.
 
يضاف إلى ذلك أنه من خلال دراسة بنية دماغ الفئران لاحظ الباحثون أن المرضى منها لديها نقاط تشابك عصبي أقل.
 
إلا أن التحفيز الضوئي المتكرر سمح بزيادة عددها ليصبح مشابها تقريبا للعدد الذي أحصي لدى الفئران السليمة. وقد وصل إلى حد انتفت فيه الحاجة إلى مزيد من التحفيز الاصطناعي من أجل الحصول على ردة فعل تعبر عن الخوف.
 
وأوضح تونيغاوغا "الذكريات عادت عبر وسيلة طبيعية" أي أنها عادت إلى مكانها الأصلي، مضيفا "هذا يعني أن أعراض مرض الزهايمر اختفت".
 
وأضاف العالم، الحائز جائزة نوبل للطب العام 1987 "إنه نبأ سار للمرضى" لكنه دعا رغم ذلك إلى الحذر في الخلاصات.
 
وأوضح أن "المرض في مرحلة مبكرة يمكن أن يعالج في المستقبل إذا طورت تكنولوجيا جديدة تحترم الشروط الأخلاقية وشروط السلامة".
 
في مايو 2015، عرض العالم الياباني دراسة مماثلة في مجلة "ساينس" الأميركية لكنها متمحورة خصوصا على مشكلة فقدان الذاكرة. وقد حقنت يومها فأرة بمادة "انيسوميسين" الكيميائية التي تعطل تآلف البروتينات في الخلايا العصبية مباشرة بعد تشكل ذكرى جديدة ما منع تعزيز الذاكرة.
 
وتفيد منظمة الصحة العالمية أن 47,5 مليون شخص يعانون من أمراض الخرف بينهم 60 إلى 70 % بمرض الزهايمر وهو مرض لا علاج له.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©