الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة «الأدبي» على موعد مع «التاريخ» اليوم

طلبة «الأدبي» على موعد مع «التاريخ» اليوم
7 ديسمبر 2014 00:05
دينا جوني (دبي) يتوجه اليوم 25 ألفاً و855 طالباً وطالبة، من صفوف الثاني عشر أدبي لأداء امتحانات نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2014-2015، بجميع أنواع التعليم العام والخاص الذي يطبق منهاج الوزارة والكبار والمنازل على مستوى الدولة. ويستهل الطلبة امتحاناتهم بمادة التاريخ، فيما يبدأ طلبة القسم العلمي البالغ عددهم 12 ألفاً و663 طالب وطالبة، امتحاناتهم الثلاثاء المقبل، باختبار مادة الفيزياء. وبذلك يكون عدد طلاب الثاني عشر على مستوى الدولة للقسمين العلمي والأدبي 38 ألفاً و518 طالباً وطالبة، وفق أحدث إحصاءات وزارة التربية والتعليم. وتستمر امتحانات القسمين العلمي والأدبي حتى تاريخ 18 من الشهر الجاري، حيث تنتهي بامتحان مادتي الرياضيات للقسم الأدبي، والجيولوجيا للقسم العلمي. وبالنسبة لامتحانات الثاني عشر، أكدت خولة المعلا وكيلة قطاع السياسات التربوية في الوزارة، أنه لم يتم تغيير نظام امتحاناتها، إلا أن الوزارة ومع الخطة الجديدة ستلجأ إلى التحليل التفصيلي لإجابات الطلبة، وهو ما لم يكن يتم في وقت سابق. وقالت إن الوزارة كانت تعمل على إصدار نتائج عامة وخطوط عريضة لنتائج الامتحانات، أما اليوم فإن تطوير التعليم اصبح يتطلب نتائج تفصيلية عن أداء الطلبة في كل مادة وكل إجابة ومهارة، للتمكن من وضع الخطط الإثرائية المطلوبة، لافتة إلى أن ذلك سيتم فور انتهاء كل مادة امتحانية. وأكدت الوزارة من جهة ثانية أن جميع اللجان في المناطق التعليمية جاهزة لاستقبال الطلبة، وأن القائمين على وضع وإعداد الورقة الامتحانية راعوا جميع الفروق الفردية بين الطلبة من دون تغيير في وزن الورقة الامتحانية. ووفقاً لإجراءات الوزارة، فإنه تمت مخاطبة جميع المناطق التعليمية، والمرشحين من قبل التوجيه الأول، كلا حسب اختصاصه للتواجد بإحدى المدارس المنعقد بها امتحان للصف الثاني عشر، أو المكان الذي يرونه مناسبا، وذلك تنظيما لسير أعمال امتحانات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي. وفي لجان الامتحانات، سيتولى المنسق الرد على استفسارات الطلبة المتعلقة بالامتحانات، والتواصل مع الموجه الأول بالوزارة عند الضرورة، وذلك في حال وجود استفسارات فنية. وكانت عائشة غانم مديرة إدارة التقويم والامتحانات في الوزارة أعلنت أنه تم تعميم لائحة بالمهام خلال الامتحانات على جميع المناطق التعليمية. وذكرت غانم أن الوزارة حصرت مهام إدارة التقويم في وضع معايير اختيار فرق الامتحانات وتحديد مهامها، واختيار فرق بناء الامتحانات الموحدة من المختصين حسب المواد الدراسية والصفوف المحددة، وعقد لقاءات تنظيمية مع فرق العمل والإشراف على مراحل بناء الورقة الامتحانية ووضع جداول تطبيق الاختبارات القصيرة والفصلية الموحدة لكافة الصفوف المستهدفة وتنظيم مواعيد إعلان النتائج واستخراج بطاقات الأداء الفصلية ونهاية العام، فضلا عن الإشراف على طباعة وتوزيع الورقة الامتحانية، وتصميم استمارة متابعة التطبيق وتعميمها على الجهات المستهدفة، ومتابعة مراحل تطبيق الامتحانات والتقويم المستمر، ودراسة مؤشرات الأداء وتقييم مراحل التنفيذ، وإصدار تقارير فصلية وتقرير نهاية العام الدراسي. المناطق التعليمية وأضافت: تركزت مسؤوليات المناطق التعليمية في تفريغ التوجيه الفني المكلف ببناء الأوراق الامتحانية والاختبارية الموحدة، والتكليف ببناء الامتحانات الموحدة على مستوى المنطقة للصفوف (6-11) وتحديد إجراءات تقدير الدرجات للصفوف (3-12) وتعريف المدارس بها، والإشراف على مرحلة تنفيذ الامتحانات الفصلية في مقرها، وتعميم استمارة متابعة الامتحانات للجهات المستهدفة بقصد التقييم وإعادة إرسالها لإدارة التقويم والامتحانات، بالإضافة إلى الوقوف على مؤشرات أداء المدارس ونتائج الطلبة لكافة المراحل الدراسية على مستوى الفصل الدراسي ونهاية العام. وقالت: على إدارات المدارس العمل على تهيئة البيئة المدرسية لتطبيق الامتحانات، وتحديد منسق عام للامتحانات على مستوى المدرسة والإشراف المباشر على تنظيمات الاختبارات والامتحانات وآليات التطبيق وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها، وضع منهجية التصحيح الجماعي لكافة المواد الدراسية لجميع الصفوف، ورصد درجات الطلبة في نظام إدارة معلومات الطالب sis، أو بنك الأسئلة مباشرة للصفوف المستهدفة بعد تقدير الدرجات حسب الاجراء.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©