الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«السكرتيرة الرقمية».. تشعل المنافسة بين عمالقة التقنية

«السكرتيرة الرقمية».. تشعل المنافسة بين عمالقة التقنية
1 ديسمبر 2015 14:36
واشنطن (رويترز) احتدم السباق بين الشركات التكنولوجية العملاقة في مجال الذكاء الصناعي، فتبارت لتطرح في الأسواق سكرتيرة رقمية تحمل كل منها ظلالاً شخصية خاصة، فالسكرتيرة الرقمية التي تقدمها شركة آبل اسمها «سيري»، بينما تفخر مايكروسوفت بسكرتيرتها الرقمية «كورتانا». أما شركة فيسبوك، فقد اختارت أن تقدم تصميما في هذا المجال من صناعات الذكاء الصناعي أطلقت عليه اسم «إم» ليكون بلا جنس وبلا شخصية أو صوت، واقتربت في ذلك من جوجل التي تقدم أيضا تصميما لا يحمل صفات شخصية. وبالنسبة للمستخدم تعتبر السكرتيرة الرقمية بوابة لأدوات ذكاء صناعي هامة يقول مبتكروها إنها من المتوقع أن تؤثر على قرارات حيوية خاصة مثل التسوق وأنشطة قضاء الوقت. وكلما نجحت الشركات التكنولوجية الكبرى في دفع زبائنها إلى الاعتماد أكثر على السكرتيرة الرقمية كلما جمعت بيانات قيمة عن عاداتهم في الإنفاق ومجالات اهتمامهم وما يفضلونه. ويمكن لهذه المعلومات أن تكون لبنة لإعلانات رقمية مربحة وسببا لجعل المستخدم يدور في فلك هذه الشركات. وقال أليكس ليبرون، المدير التنفيذي بفيسبوك، الذي يشرف على الفريق المشغل لإم، في مقابلة «نريد لإم أن يكون قادرا على القيام بأي شيء، صفحة بيضاء لنرى كيف سيستخدمها الناس». ويقول مات مكلوين، المدير الإداري لمجموعة مادرونا فينتشر: إن الرهانات عالية بالنسبة للشركات التكنولوجية لأن السكرتيرة الرقمية يمكن أن توجه المستخدم إلى منتجات شركتها وشركائها وتبعده في الوقت نفسه عن الشركات المنافسة. فعلى سبيل المثال، تستخدم السكرتيرة الرقمية لجوجل جهاز البحث الخاص بالشركة، إذا طلب منها المستخدم معلومات ولا تستخدم ياهو أو بينج مشغل البحث لمايكروسوفت. وقال مكلوين: «سكرتيرتي الموثوق بها يمكن أن تكون وكيلا لي في كل التعاملات والأنشطة». ويرى فريق سيري أن الشخصنة لا غنى عنها، كما يقول جاري مورجنثالر، وهو مستثمر في سيري، الشركة الناشئة التي ابتكرت السكرتيرة الرقمية التي حملت اسمها واشترتها آبل فيما بعد، ويقول «إذا حاكيت البشر فقد قطعت نصف الطريق بالفعل في أسلوب تواصل إنساني».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©