الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الفيزياء «تخذل» طلبة العلمي.. و«ارتياح» في الأدبي

10 ديسمبر 2014 00:30
دينا جوني (دبي) لم تمنح الفيزياء طلبة الثاني عشر علمي فرصة التمتع بانطلاقة قوية في امتحانات نهاية الفصل الأول. فالطلبة خرجوا من اللجان معترضين على صعوبة الأسئلة، وابتعادها عن الكتاب المدرسي، وتضمنها مهارات عالية لم يتمكنوا من مجاراتها، أما طلبة الأدبي، فقد تفاوتت ردود الفعل حول أسئلة الامتحان، إلا أن الجو العام يوحي بارتياح كبير من جانبهم. فيما أفادت وزارة التربية والتعليم بأن الأسئلة جميعها جاءت وفقاً لجدول مواصفات الامتحان المعتمد، الذي يرتكز على مراعاة مستويات الطلبة كافة، مع وجود ما نسبته 10 في المئة من الأسئلة التي تحتاج إلى مهارات للتعامل معها، وهي موزعة على أكثر من سؤال، مقابل 60 في المئة من الأسئلة المباشرة، فيما وصفت بقية الورقة الامتحانية بالأسئلة العادية وقال الطالب خميس عيسى المنصوري إن أسئلة الامتحان جاءت من خارج دائرة التوقعات، وأن الطلبة كانوا يستبشرون خيراً في اليوم الأول، وهو ما انقلب هماً كبيراً داخل اللجان، موضحا أن الوقت لم يكف لإنهاء الإجابة على جميع الأسئلة، وأن بعض الأسئلة تخللها غموض كبير، ما جعل من الصعب إنهاءها ضمن الوقت المحدد. أما الطالبة منال حسن، فاعتبرت انه لا يصح على الإطلاق تضمين الورقة الامتحانية أسئلة من خارج الكتاب المدرسي، في الوقت الذي أمضى الطلبة أياماً طويلة في الدراسة. ولفتت أن الفيزياء مادة أساسية في فرع العلمي وتحدد مصير الطالب بالنسبة لدراسته الجامعية. وأكد الفريق المختص بوضع ورقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء القسم العلمي أن جميع الأسئلة تعدّ من الأسئلة المألوفة ومن داخل المقرر الدراسي، وأن السؤال رقم 13، محل الشكوى هو من صلب المقرر الدراسي أيضاَ، كما أوضح بأن السؤال رقم 20 يعدّ من الأسئلة المألوفة كذلك، وأن المعارف المرتبطة به والمطلوبة، هي نفسها المتكررة في كل عام. وقال الفريق المختص، وهو مكون من مجموعة من الموجهين الفنيين لمادة الفيزياء، إن ورقة الامتحانات لا يشوبها أية أخطاء مطبعية، أو غموض في أسئلتها، وإن الزمن المقدر للإجابة تم تحديده بشكل علمي ومنهجي. فيما أكد أن هناك موجهات عامة في نماذج الإجابة لدى المصححين للامتحانات ومقدري الدرجات، توضح منح الطالب الدرجات المناسبة لكل خطوة من الخطوات التي يجريها في الاتجاه السليم للإجابة، بمعنى أن الدرجة المخصصة للسؤال لا تمنح على الإجابة النهائية فقط، وإنما على كل جزء من الإجابة الصحيحة للطالب. وتوقع الفريق ارتفاع معدلات النجاح في العينة العشوائية لامتحان الفيزياء القسم العلمي، التي ستظهر قريباً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©