السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

صراعات السلطة والأحزاب والإعلام في قرية هندية

11 ديسمبر 2014 00:37
محمد عريقات (عمّان) عرضت لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان في العاصمة الأردنية عمّان الفيلم الهندي «بيبلي في بث حي» (2010)، وهو باكورة أفلام المخرجة الهندية «أنوشا رزفي» وأول فيلم تكتب له السيناريو. يجمع الفيلم بين الأفلام الكوميدية والساخرة والجادة، وتقع أحداثه في قرية بيبلي الهندية التي تحمل اسم الفيلم. تمكنت أنوشا رزفي في فيلمها من استخدام قرية هندية صغيرة كنموذج للمجتمع الهندي في معالجتها الساخرة لمشاكل المجتمع وأوضاعه، ودور وسائل الإعلام والسلطات والأحزاب السياسية في خدمة مصالحها الخاصة، وبيّن الفيلم أن وسائل الإعلام مستعدة للتلاعب في عرض الأخبار وإهمال أو إبراز ما يخدم مصالحها، وأن السياسيين والأحزاب مستعدون لفعل أي شيء في سبيل الفوز في الانتخابات. ويتميز فيلم «بيبلي في بث حي» بقوة الإخراج وسلاسة البناء السردي وواقعية الشخصيات والأحداث وبراعة الموسيقى التصويرية واستخدامه للأغاني كنوع من التعليق من خارج اللقطة يدل على مضمون الفيلم والتصوير، إضافة إلى قوة أداء الممثلين، وفي مقدمتهم الممثل «أومكار داس مانيكبوري» الذي يعتمد في تجسيد شخصية بطل الفيلم «ناثا» على قوة التعبير والحركات. «ناثا» الشخصية المحورية في فيلم «بيبلي في بث حي» هو المزارع الفقير الذي يكافح مع شقيقه الأكبر بوذيا لإنقاذ أسرتهما من خسارة مزرعتها ومنزلها لتسديد الديون المتراكمة عليها للبنوك. يذهب ناثا وشقيقه لطلب المساعدة المالية من النائب في البرلمان عن المنطقة لكن النائب يصده، فيما ينصح ساخراً زعيم محلي ناثا بالانتحار لكي تستفيد أسرته بعد وفاته من برنامج حكومي يقدم المساعدة لأسر المزارعين المدينين، الذين يقدمون على الانتحار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©