• الأحد 04 رمضان 1439هـ - 20 مايو 2018م

مدير عام منظمة التجارة العالمية لـ «الاتحاد»:

الإمارات نموذج للانفتاح التجاري والتكيف مع المتغيرات المتسارعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 فبراير 2018

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

أكد روبرتو أزيفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية، أن دولة الإمارات نجحت في أن تشكل نموذجاً يحتذى به في الانفتاح التجاري على الصعيدين الإقليمي والعالمي، والتحول إلى محور رئيس في قلب خريطة التدفقات التجارية العالمية والاقتصاد العالمي.

وأوضح أن دولة الإمارات ابتكرت نهجاً متفرداً في الانفتاح والقدرة على التكيف مع المتغيرات المتسارعة، من خلال الاستعداد والجهوزية التامة للمستقبل، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تسير على الطريق الصحيح.

وأفاد أزيفيدو في رده على سؤال لـ«الاتحاد» على هامش القمة العالمية للحكومات، حول دور دولة الإمارات في تعزيز التجارة العالمية، أن السياسات التجارية المنفتحة التي تنتهجها دولة الإمارات مكنتها أن تتحول إلى محور مهم متصل بحركة التدفقات التجارية العالمي والاقتصاد العالمي، مضيفاً: أعتقد أن هذا هو الطريق الأمثل للتقدم إلى الأمام رغم أنه صعب؛ لأن العالم يتغير بسرعة فائقة وبطرق مختلفة وغير متوقعة ومن الصعوبة بمكان أن تكون مستعداً لذلك، لهذا يجب أن أن دائماً، في وضع اختبار متواصل للبنية التحتية والمؤسسات.

وفيما يتعلق بتوقعاته لنمو التجارة العالمية، خلال عام 2018، أشار أزيفيدو، إلى أن الأرقام المنظورة تشير إلى أننا في وضع جيد إلى حد ما هذا العام، رغم ما يدور من حديث عن الحمائية، موضحاً أن الإجراءات التصحيحية التي تتبلور في عام 2018، ستؤثر فقط على 5% من التجارة العالمية، وهذا ليس كبيراً، ونتوقع أن يأتي النمو هذا العام بحدود 3.6%، وهو نفس مستوى عام 2017، وهو بطبيعة الحال أفضل بكثير من نسبة النمو المسجلة في عام 2016 عند، 1.3% فقط، ما يعكس أننا نسير في الاتجاه الصحيح.

كما توقع أن تنمو التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي بنفس النسبة كونها جزءاً من هذا النمو، رغم اعتمادها إلى حدٍّ بعيد على الطاقة، متوقعاً أن تشهد التجارة في هذا القطاع تطورات كبيرة في العقد المقبل، مؤكداً أهمية التوسع في عملية التنويع الاقتصادي والاستعداد للسيناريوهات المختلفة التي قد تنشأ في المستقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا