السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كليات التقنية العليا تطرح برامج لتطوير التعليم بالمدارس الثانوية في العين

كليات التقنية العليا تطرح برامج لتطوير التعليم بالمدارس الثانوية في العين
21 نوفمبر 2012
عمر الحلاوي (العين) - نظمت كليات التقنية العليا في العين، أمس، مؤتمر «القيادة التعليمية والتواصل مع الطلاب»، بمشاركة 33 مدير مدرسة ثانوية في المدينة، بالإضافة إلى الأخصائيين الاجتماعين في تلك المدارس، وأساتذة «الكليات»، بهدف تطوير آليات وأساليب التعليم، ورفع مستوى مخرجاته في المدارس الثانوية. وتبنى المؤتمر للمرة الأولى فكرة الورش التعليمية والتطويرية المشتركة بين إدارات المدارس وأساتذة كليات التقنية، من خلال عقد تلك الورش في المدارس نفسها، وبحيث يشارك أساتذة كليات التقنية في العملية التعليمية في الفصول، وفي إعداد البحوث ووضع اختبارات تحديد اتجاهات وميول الطلاب. وأوصى المؤتمر بالاستمرار في تنمية المدرسين مهنيا، من خلال التعاون المستمر بين كليات التقنية العليا والمدارس في العين في تنظيم ورش العمل وإجراء البحوث التي تستهدف تطوير الطالب والمدرسة، والارتقاء بالمستوى التعليمي، وأن تسمح كليات التقنية لمدارس العين، باستخدام إمكاناتها في الجانب الرياضي، والاستفادة من الملاعب والصالات الرياضية فيها وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المختصة، بالإضافة إلى فتح مختبرات رياض الأطفال المتطورة بكليات التقنية، أمام معلمي رياض الأطفال، ليطلعوا على الأساليب الحديثة لتدريس الأطفال ما دون سن المدرسة. وقالت فاطمة العامري مشرفة خدمات الطلاب وعلاقات المجتمع في الكليات، إن المؤتمر ناقش أربع جوانب رئيسية، هي القيادة الناجحة، واستخدام الـ «الآيباد» في العملية التعليمية، والخدمة المجتمعية، والإرشاد الوظيفي. وأضافت أن المؤتمر تضمن عرضا استهدف إطلاع مديري المدارس على الوسائل المستخدمة من قبل المرشد الوظيفي لدى كليات التقنية في العين، لمساعدة الطلاب والطالبات على فهم أنفسهم وسلوكهم واهتماماتهم ومهاراتهم وطموحاتهم ورغباتهم، وعدد من العوامل الشخصية الأخرى، بصورة واضحة، ما يساعدهم في اختيار التخصص الأكاديمي وتحديد أسلوب العمل المناسب لهم، وكيفية تشجيع الطلاب والطالبات على تقييم وتحديد مدى توافق أسلوبهم الخاص مع البرامج الدراسية المطروحة من قبل الكليات، واستكشاف الفرص الوظيفية المتاحة، والتي تتناسب مع تلك الأساليب، ما يتيح لهم التعرف على أنماط الشخصيات الأخرى وفهم السبب وراء تصرفات الآخرين بطرق مختلفة. وأشارت إلى أن المؤتمر ناقش جانب الخدمة الاجتماعية وأهمية تقديمها وكيفية وضع برامج في المدارس توضح فوائدها بالنسبة للطلاب، إلى جانب مسألة توفير بيئة تعليمية ممتعة وغنية ومفيدة من كل جوانبها للمعلمين. من جانبها قالت الدكتورة مكارم مبارك مديرة مدرسة الأضواء في العين، إن المؤتمر تناول جميع الجوانب التعليمية المتعلقة بالإرشاد الوظيفي، وخدمات الأخصائيين الاجتماعيين، وأساليب تطوير طرق التدريس، بالإضافة إلى عقد ورش عمل مشتركة، لافتة إلى أن المدارس اقترحت على كليات التقنية، تنظيم يوم مفتوح للطلاب، للتعرف على التخصصات المطروحة في الكليات، وبحيث يتضمن زيارات للمختبرات والورش والتعرف عن قرب على جميع التخصصات وكيفية تدريسها. وأضافت أن المؤتمر عكس رغبة المدارس والكليات في تطوير العلاقة بينهما، والاستفادة من الإمكانات المتوفرة للمساهمة في الارتقاء بالمخرجات التعليمية للمدارس، ما يسهم في نضوج الطلاب قبل التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي، ويساعد في دعم التعليم الجامعي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©