الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة العلمي: الامتحان «صدمة» والأسئلة صعبة وطويلة

طلبة العلمي: الامتحان «صدمة» والأسئلة صعبة وطويلة
9 ديسمبر 2015 01:22
إبراهيم سليم (أبوظبي) شكا طلاب بالقسم العلمي، من صعوبة امتحان مادة الرياضيات، في اليوم الأول من امتحانات القسم العلمي بالصف الدراسي الأول لطلاب الثاني عشر، معتبرين أن البداية كانت بالنسبة لهم غير سارة، فيما أشار بعض مديري المدارس إلى أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط وفوق المتوسط، وفي المقابل ساد الارتياح طلاب القسم الأدبي الذين أدوا امتحان مادة الأحياء، وهي ثالث المواد التي أنهوها بارتياح. وأشار الطلاب، في القسم العلمي إلى أن المنهج يتكون من وحدتين، هما النهايات والاشتقاق، ومسائل الاشتقاق الضمني كانت تحتاج إلى تطبيق أعمق لحلها، لافتين إلى أن البداية غير الموفقة لليوم الأول من الممكن أن تؤثر في نفسية العديد من الطلبة خلال بقية أيام الامتحانات. وأكد طلاب بالقسم العلمي، بمدرستي ثانوية أبوظبي، والرؤية أن امتحان الرياضيات مثل بالنسبة إليهم صدمة، ولم يتوقعوا أن يكون اليوم الأول لامتحاناتهم بهذه الصعوبة، مشيرين إلى أن الوقت كان لا يكفي للتفكير والإجابة والمراجعة، وأن «الامتحان طويل، وجاء في 4 ورقات، وتضمن 18 سؤالاً، منها 4 أسئلة على الأقل مطلوب إجابتها بطريقة غير معتاده، وتحتاج إلى استخدام قوانين رياضية تمت دراستها في السنين الدراسية السابقة، منها سؤال خاص بالاشتقاق الضمني، يعتمد على ما تم دراسته العام الماضي. وذكر الطالب كريم حسن أن الامتحان ليس بالصعوبة الشديدة، لكن هناك سؤالاً يحتمل أكثر من إجابة، واستغرق وقت طويل في الإجابة عنه، وأكد عبد الرحمن حسان، أنهم تدربوا على امتحانات الأعوام السابقة، ولوحظ أن الامتحان أصعب بكثير من امتحانات الأعوام السابقة التي تدربوا عليها في المدرسة، مشيرين إلى انه لا يتناسب مع الطالب المتوسط، ويحتاج طلبة مميزين، وبعض المسائل لا يستطيع حلها إلا الطالب المتفوق. فيما أوضح بعض الطلبة أن أسئلة الامتحان على الأقل اتسمت بالصعوبة الشديدة، وأن معظم الطلاب تركوا السؤال الأخير الخاص بمسألة الثابت، ولم يستطيعوا الإجابة عليها، مشيرين إلى أن آخر ورقة في الامتحان احتوت على مسائل صعبة، وصيغتها غير واضحة، تعتمد على قانون المشتق، لافتين إلى أن بداية اليوم الأول من الممكن أن تؤثر في نفسية العديد من الطلبة خلال بقية أيام الامتحانات، فيما أكد طلاب القسم الأدبي بالصف الثاني عشر بأبوظبي أمس سعادتهم بسهولة امتحان مادة الأحياء، وخلو الورقة الامتحانية من أي تعقيدات أو غموض في الأسئلة، وأكدوا أن امتحان الأحياء كان واضحاً وأسئلته مباشرة ومن المقرر، والإجابة عليه لا تحتاج أكثر من ساعة واحدة، مشيرين إلى أن الامتحان جاء في 5 ورقات وتضمن 33 سؤالاً، معظمها تم التدريب عليه نصاً، مشيرين إلى أن الأسئلة جاءت من وحدة الجهاز العصبي، المقررة في الفصل الأول، وتنوعت الورقات الخمس بأسئلة اختيارات ما بين متعدد، ورسومات مطلوب تحديد بعض الأجزاء عليها، منها رسمٌ عن الليفة العصبية، ورسمُ عن السيال العصبي، فيما تضمنت آخر ورقة في الامتحان قطعة وعليها بعض الأسئلة. رأس الخيمة: آراء متباينة حول صعوبة الأسئلة محمد صلاح (رأس الخيمة) شهدت امتحانات المرحلة الثانوية بقسميها الأدبي والعلمي، أمس، تبايناً بين آراء الطلبة في امتحاني الرياضيات بالنسبة للقسم العلمي الذي بدأ أول امتحاناته أمس، فيما عبر عدد كبير من طلاب الأدبي عن ارتياحهم لمستوى أسئلة مادة الأحياء التي كانت تسبب هواجس كثيرة بالنسبة لطلاب هذه الشعبة. فيما أكد عدد من مديري المدارس في الإمارة لـ «الاتحاد»، أن امتحاني الرياضيات للعلمي، والأحياء للأدبي، جاءا وفق المتعارف عليه، ولم تكن هناك أي صعوبات في الامتحانين. من ناحيتهم، أكد عدد من طلاب القسم الأدبي عن ارتياحهم من مادة الأحياء التي خلت من الأسئلة الصعبة والتي كانت تمثل في السنوات السابقة عقبة كبيرة أمام طلاب الأدبي على وجه الخصوص. فيما أكد زميله في القسم العلمي محمد عبد الله الشحي، أن أسئلة الرياضيات كانت طويلة وشاملة لمعظم المنهج، وعدد من الطلاب لا بأس به لم يستطع الإجابة عن جميع الأسئلة، متمنياً تعويض ما فاته خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني. في المقابل، أوضح الطالب سليمان علي أن امتحان الرياضيات كان متوسطاً وخلا من الصعوبة، لافتاً إلى أن طول الأسئلة أمر طبيعي لتتناسب مع حجم المادة العلمية. ارتياح نسبي إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية) تباينت آراء طلاب الصف الثاني عشر علمي وأدبي حول امتحانات الرياضيات والأحياء داخل لجان الغربية، وأكد عدد كبير من الطلاب أن الأسئلة جاءت في مستوى الطالب المتوسط باستثناء بعض الجزئيات التي لابد منها لقياس مستوى الطالب الممتاز عن العادي، وأشار البعض الآخر إلى أن هناك أسئلة جاءت غامضة وغير واضحة وتسبب الالتباس على الطلاب. وفي لجان الأدبي، اختلفت الآراء حول أسئلة الأحياء التي جاءت أغلبها في مستوى الطالب المتوسط، بينما أكد الطالب سالم العامري أن الأسئلة صعبة، وبها تعريفات متشابهة وغير مختلفة وهو ما سبب حيره للعديد من الطلاب داخل اللجان، وبخلاف جزئية التعريفات فإن اغلب الأسئلة كانت متوسطة المستوى ومباشرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©