الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مرشد الرميثي: الرعاية الحصرية أحدث الدروس التي نقدمها لباقي أندية الدولة

4 مايو 2007 23:09
حوار :أمين الدوبلي: بعد مرحلة طويلة من الصمت تجاوزت 6 سنوات ، وهو على رأس لجنة التسويق بنادي الجزيرة ، وبعد سلسلة من الإنجازات المتوالية في الجانب التسويقي للنادي الذي أصبح حديث الساحة الرياضية، وفي أول حوار له ،أكد مرشد ثاني الرميثي عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة رئيس لجنة التسويق بالنادي أن مجلس إدارة النادي ولجانه المختلفة بما فيها لجنة التسويق يسابقون الزمن من أجل تنفيذ الاستراتيجية التي وضعها سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشرف الرئيس الفخري للنادي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس الشرف رئيس النادي، وقال الرميثي متحديا من يشكك في أرقام المبالغ المعلنة للرعاية خلال المؤتمرات الصحفية أنه جاهز بالشيكات الحقيقية لمن يريد الإطلاع عليها، مؤكدا أن المفاجأة التي يجب أن يتوقف عندها مثل هؤلاء المشككين هي أن مبالغ الرعاية التي يستفيد منها النادي تتجاوز المبالغ المعلن عنها في المؤتمرات الصحفية بمراحل، وقال إنه خلال رئاسته للجنة التسويق بالنادي على مدار السنوات الست الماضية تضاعفت موارد التسويق وأصبحت تتجاوز ال 70 مليون درهم بعد أن كانت 600 ألف درهم وفقا للخطة الموضوعة من الإدارة العليا ، موضحا أن الخطة التي تسير عليها اللجنة تستهدف زيادة الإيرادات بنسبة 50 % سنويا، وكشف النقاب عن صفقة رعاية جديدة بالطريق سيتم توقيعها قريبا وسوف تتجاوز قيمتها 5 ملايين درهم ، كما كشف النقاب عن أهم مشروعات المستقبل ، وهي الأبراج الخمسة ( أبراج الجزيرة ) التي تم أخذ الموافقات المبدئية على تأسيسها والتي ستنتهي جميعا قبل عام 2010 وستدر دخلا يزيد عن 83 مليون درهم سنويا ، والأكاديمية الداخلية التي سيتم تأسيسها خلال صيف هذا العام لتأهيل المواهب في مختلف الألعاب ، وحدد المرحلة التي يمر بها العمل في مشروع توسعة استاد محمد بن زايد الذي سيتكلف أكثر من 200 مليون درهم والمقرر له أن ينتهي خلال 15 شهرا ، وتحدث رئيس لجنة التسويق بالأرقام عن أمور كثيرة تطرح لأول مرة والتي نوردها لكم في نص الحوار التالي: ؟ ما هو الجديد في أسلوب العمل الذي يعتمد عليه نادي الجزيرة في التسويق والذي أدى إلى تحقيق الطفرة الكبيرة في مبالغ وأرقام الرعاية الأخيرة ؟ ؟؟ الجديد هو الاستراتيجية التي وضعناها منذ فترة ونسير عليها بشكل دقيق ،ولدينا طريقة في إدارة نادي الجزيرة مختلفة تماما عن الطريقة التي يدار بها أى ناد آخر بالدولة ، ففي كل أندية الدولة الأخرى يدير مجلس الإدارة الهيكل الوظيفي بالنادي ، أما عندنا في الجزيرة فإن الإدارة التنفيذية بالنادي هي التي تدير العاملين بالنادي ،وتراقبها اللجان المشكلة من أعضاء مجلس الإدارة لمتابعة مراحل العمل طبقا للخطة العامة الموجودة ، ونحن في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية نعتمد على العمل الجماعي المنسجم ، والمتكامل وهذا هو سر النجاح· ؟ من وضع استراتيجية النادي التي تحدثت عنها ؟ ؟؟ سمو الشيخ حمدان بن زايد وسمو الشيخ منصور بن زايد وضعا تصورا معينا والمطلوب من مجلس الإدارة تنفيذه بنفس المعدلات الموضوعة · ؟ كيف يتم الإتصال بالرعاة في البداية وكيف تدور المفاوضات ؟ ؟؟ وجود سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على رأس الإدارة في نادي الجزيرة يسهل علينا كثيرا في الوصول لأي راع أو أي شركة وبالعلاقات مع وأخذ المبادرة من جانب العاملين بلجنة التسويق في النادي نصل إلى بداية تقارب ثم ندخل في المفاوضات وهنا يساندنا مجلس إدارة النادي ويدخل معنا في اللحظات الحاسمة ، وللعلم كل عضو من أعضاء المجلس له الحق في إبداء الرأي مع كل اللجان وليس لجنته التي يعمل بها فحسب،لأننا كلنا مترابطون · ؟ ما هي الآليات التي تعتمدوا عليها في لجنة التسويق لإقناع الرعاة بوجود فائدة متبادلة بينكم ؟ ؟؟ المعلن عندما يأتينا لابد أنه مستفيد من الوصول للمجتمع ،وكل راع له هدف خيري أو هدف مالي بالوصول للسوق والجماهير· ؟ ولكن هذه الفائدة موجودة عند كل الأندية فلماذا يقبل الرعاة تحديدا على الجزيرة ؟ ؟؟الرعاة يرون شيئا ما بنادي الجزيرة غير موجود بأي ناد آخر وهذا الشيء هو الذي يجذبهم ؟ ؟ ما هو هذا الشيء بصراحة؟ ؟؟ المستقبل الكبير الذي ينتظر النادي ، وأسلوب الإدارة المتطور القادر على إنجاز المشروعات الكبرى الواردة في الخطة الشاملة· ؟ البعض يدعي أن الأرقام التي تعلن في صفقات الرعاية غير حقيقية ومبالغ فيها ؟ ؟؟ أقول لهم نادي الجزيرة أكبر من هذه الأفعال الصغيرة ، وربما يكون عندهم بعض الحق ولكن بالعكس بمعنى أن المبالغ التي تعلن أقل في أغلب الأحيان من المبالغ التي تدخل للنادي بعد أن تتزايد ثقة الرعاة في مؤسستنا الثقافية الرياضية الشاملة · ؟ ما هي أصعب صفقة توصلتم فيها إلى إتفاق في النهاية ،وكم أخذت من الوقت ؟ ؟؟ أصعب صفقة كانت مع شركة سوبر فوند وهي أول شركة عالمية تدخل سوق الرياضة الإماراتية عبر بوابة نادي الجزيرة ، وهذا الموضوع تدخل فيه محمد ثاني الرميثي رئيس مجلس الإدارة وباقي الأعضاء ، وأخذنا اكثر من 4 أشهر في مفاوضات يومية · ؟ وما هو عنصر الصعوبة في هذه الصفقة ؟ ؟؟ الصعوبة كانت في إقناع مجلس إدارة الشركة بأن يستثمروا في النادي ، وللعلم الرقم المعلن مع سوبر فوند للرعاية وهو 5 ملايين درهم أقل من الرقم الذي ستقدمه الشركة للنادي لأن العلاقة بيننا تطورت والثقة ، وبدلا من أن يدخل للنادي خلال هذا العام مليون و200 ألف درهم بلغ المبلغ أكثر من مليون وستمائة ألف درهم ، والعلاقة أصبحت تسويقية وشراكة · ؟ وكيف تتوقع لقيمة العقد مع تلك الشركة في السنوات المقبلة ؟ ؟؟ أتوقع أن يصل المبلغ مع هذه الشركة إلى اكثر من ضعف المعلن عنه ، لأن هذه الشركة بدأت تجني ثمار شراكتها معنا وتشعر بالفارق· ؟ سمعنا أن هناك إتفاقا يتبلور حاليا مع إحدى الشركات التي ستدخل كراع جديد ، وأنكم تضعون اللمسات الأخيرة في هذا الموضوع للإعلان عنه في مؤتمر صحفي؟ ؟؟ تقريبا انتهت كل الإجراءات ويبقى إختيار توقيت التوقيع ، وهي شركة دولية ولها وكيل محلي · ؟ وما هي قيمة تلك الصفقة ؟ ؟؟ أكثر من 5 ملايين درهم · ؟ مشروع أبراج الجزيرة أحد المشروعات الضخمة التي سيقوم النادي بتأسيسها ··نريد إلقاء الضوء عليه متى سيبدأ وما هو الجديد فيه ، وما هو المنتظر منه ؟ ؟؟؟ المشروع بالضبط هو عبارة عن مجموعة أبراج بعضها مكاتب إدارية وبعضها مشروعات تجارية وفندق سياحي ضخم ، وقد وقعنا العقد مع المقاول وهو موجود حاليا بالموقع وقبل 2010 سنكون قد إنتهينا تماما من الأبراج الخمسة الواردة بالمشروع والتي ستوفر مردودا ماليا سنويا يزيد عن 83 مليون درهم توجه جميعا لتطوير الرياضة بالنادي وهو مبلغ كفيل بوضع نادي الجزيرة على قائمة أفضل الاندية في المنطقة إذا تم إستغلال تلك المبالغ بالشكل المناسب· ؟ أين ستقام تلك المشروعات ؟ ؟؟ برجان منهما في المناطق الشاغرة غرب إستاد محمد بن زايد ، وثلاثة أبراج متصلة كبرج واحد بمعسكر آل نهيان ونحن نعمل حاليا مع شركة التشغيل العالمية التي ستأتي لإدارة هذا الفندق ، بعد أن أخذنا الموافقات على الإنشاء منذ أسبوع وقد شارك ثلاثة خبراء عالميين في وضع التصميمات اللازمة لتلك الأبراج وقبل آخر هذا العام ستكون الإنشاءات قد بدأت بالفعل في بعض هذه الأبراج ، ولدينا مشروعات أخرى ضمن الخطة طويلة الأجل لإستغلال كل الأراضي المملوكة للنادي لتطويرها تطويرا عقاريا بعد تقسيمها إلى مناطق· ؟ لدينا معلومات بأن نادي الجزيرة بصدد إنشاء أكاديمية داخلية بالنادي توفر السكن والتعليم وممارسة الألعاب للطلبة ··ما حقيقة هذا الكلام ؟ ؟؟ نعم التوجيه صدر وسوف ينفذ في الصيف بجوار إستاد محمد بن زايد ، وستكون لها فروع أخرى بعدد من إمارات ومناطق الدولة· ؟ وماذا عن مشروع توسعة إستاد محمد بن زايد وماذا سيتكلف؟ ؟؟ هذا المشروع وضعت تصميماته ،وبدأ العمل به بالفعل وسوف ينتهي خلال 15 شهرا بموجب تعليمات واضحة من سمو الشيخ منصور بن زايد ، وسوف يتكلف ما يقرب من 200 مليون درهم ، الإستشاريون يعملون ومن أجل تسارع الخطى سيسير العمل في التصميم مع التنفيذ في وقت واحد· ؟ ما هو المستهدف في خطة التسويق بالنادي خلال 2008 ؟ ؟؟ هدفنا واضح منذ فترة طويلة وهو تحقيق نمو بنسبة 50 % كل عام عن العام الذي يسبقه· ؟ كم المبلغ الإجمالي الذي يمكن إعتباره إيرادات التسويق من الرعاة ؟ ؟؟ الرقم يزيد عن 70 مليون درهم تحصلنا على 35 مليون درهم حتى الآن والباقي سيمكن تحصيله خلال المرحلة المقبلة· ؟ الجزيرة هو النادي الوحيد الذي تمكن من جذب رعاة أجانب في الوقت الذي تتوجه فيه بعض الشركات الوطنية لرعاية أندية كبرى في أوروبا؟ ؟؟ هذا الأمر من أهم الأمور الكاشفة أن الجزيرة لديه طموح الخروج عن حدود الدولة والوصول إلى أفاق إقليمية وقارية وعالمية ليس في المسابقات فقط ولكن في المشروعات أيضا ، والهدف عندنا هو إسم النادي خارج الدولة ، وأنا واثق أنه لا يوجد ناد على مستوى الدولة أو المنطقة يملك مقومات الوصول لهذا الهدف مثل نادي الجزيرة ومن بينها المنشآت والملاعب والكوادر الإدارية والخطة الواضحة· ؟ كيف ستنعكس مردودات كل هذه المشروعات على فرق النادي وخصوصا الفريق الأول؟ ؟؟العائد المادي عندما يتواجد لابد أن تكون لديك خطة لإستثماره في تحقيق نتائج معينة وهدفنا الحالي أن نكون ابطالا اولا ونحمد الله أننا حققنا أول بطولة هذا الموسم وهي كأس الاتحاد ونحن قريبون من البطولة الثانية والأهم وهي الدوري ،وأنا على قناعة بأننا نمتلك كل مقومات الفوز بها· ؟ واضح أنك ترشح الجزيرة للفوز باللقب؟ ؟؟ نعم بكل تأكيد أرشح الجزيرة ؟ ؟ كم عدد ساعات العمل يوميا في لجنة التسويق وكم عدد أفراد مجموعة العمل ؟ ؟؟ ربما ستفاجأ عندما اقول لك الحقيقة لأن العمل الإداري في التسويق بالنادي يقوم به إثنان فقط مع المدير التنفيذي لتنفيذ توصيات وقرارات لجنة التسويق مع مجلس الإدارة ، والعمل التسويقي يدار خارج النادي وإدارة النادي التنفيذية عليها المتابعة· ؟ مصطلح ''رعاية حصرية '' أول مرة يتم إستخدامه في أندية الدولة كان قبل أسبوعين عندما أعلنتم أن رعاية شركة ''جولدن جوول'' سترعى نادي الجزيرة وتقدم له بعض الخدمات بشكل حصري بمعنى ان الشركة لن تستطيع تقديم نفس المزايا لأي ناد آخر··كيف توصلتم لهذا الإتفاق الجديد من نوعه ؟ ؟؟ وصلنا إلى هذا الإتفاق بعد مفاوضات متميزة ، وهذا الأمر يعكس أيضا أن لجنة التسويق بالنادي تطور نفسها وتستفيد من خبراتها ، أولا بأول وهذا الأمر لابد أن أذكر فيه أن الشركة كان لديها رغبة لا محدودة في الوصول معنا إلى إتفاق رعاية وشراكة في التسويق· ؟ ماذا تنتظرون من نتائج العقد الجديد مع شركة ''جولدن جوول'' على الحضور الجماهيري في مباريات الجزيرة· ؟؟ بكل تأكد أن الحضور سيزيد لأننا نحفز المشاهد على الحضور ونقدم له هدايا وجوائز، وأيضا أداء الفريق سيكون له التأثير الأكبر ولهذا لابد أن نالازم الخطين ، ولولا أنه توجد قناعة بأن هذا الموضوع سيجلب الجماهير لما أقرته ووافقت عليه إدارة النادي· ؟ هل العلاقات الشخصية تكون أحيانا مؤثرة في مجال العمل التسويقي؟ ؟؟ نعم ،بدليل أن العلاقات الشخصية بين رؤساء الدول تؤثر على تلك الدول كلما كانت حميمة أو العكس·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©